المحتوى الرئيسى

سلطان الجابر: نجاح القمة العربية يؤكد استعادة مصر مكانتها وموقعها المحوري - جريدة البورصة

03/31 21:27

اكد  سلطان احمد الجابر، وزير الدوله الاماراتي ورئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنمويه الاماراتيه في مصر ان التنظيم الناجح للقمه العربيه السادسه والعشرين في شرم الشيخ يؤكد بان مصر، ومن خلال وقوف اشقائها الي جانبها، قد استرجعت مكانتها وموقعها المحوري في المنطقه.

وقال الجابر، في حوار مع وكالة انباء الشرق الأوسط علي هامش القمه العربيه، ان النتائج الايجابيه التي توصلت اليها القمه تؤكد نجاح مصر في استضافتها، موضحا ان اداره جلسات القمه بحنكه سياسيه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت لها دور كبير في النتائج الطيبه التي تم التوصل اليها والتي ساهمت في ضخ الامل والتفاؤل بالعمل العربي المشترك الذي يهدف الي ضمان الاستقرار والتركيز علي تحقيق طموحات الشعوب بالتنميه والازدهار.

واضاف ان مصر تسير علي الطريق الصحيح لاستعاده دورها ووزنها السياسي وقدرتها علي القيام بدور محوري في المنطقه، موضحا ان مؤتمر دعم وتنميه الاقتصاد المصري ايضا قد حقق نجاحاً كبيرا في تحقيق اهدافه، وذلك بشهاده المشاركين من مصر والمنطقه والعالم، وهو لم يكن هدفاً نهائياً، فهو نقطه البدايه بالنسبه لبناء مصر الحديثه.

وشددعلي ان جميع الجهات العالميه المعنيه بالاقتصاد، تؤكد ان مصر تسير في الاتجاه الصحيح، سواء كنا نتحدث عن مؤسسات دوليه متعدده الاطراف، مثل صندوق النقد والبنك الدوليين، او بالنسبه للمستثمرين من القطاع الخاص الذين شاركوا بنشاط وفعاليه في مؤتمر دعم وتنميه الاقتصاد المصري، واعلنوا عن الكثير من المشاريع الاستراتيجيه التي تؤكد تحسن النشاط الاقتصادي في مصر.

وقال ان المرحله القادمه تتطلب وضع خطه عمل متكامله لتنفيذ مخرجات المؤتمر والتعامل مع تحدياتها وانا علي ثقه بان الاشقاء في مصر قياده وحكومه وشعباً يمتلكون طموحات كبيره، وعزيمه واصرارا اكبر علي تحقيق هذه الطموحات من خلال مواجهه التحديات، بما في ذلك تجاوز البيروقراطيه وتفعيل الاداء الاداري، وقطع مراحل اكبر في وقتٍ اقل، والتركيز علي تحقيق النتائج الفعليه.

سؤال: منذ عامين تقريباً لدي معاليكم حضور وتواجد فعلي في مصر للاشراف علي المشاريع التنمويه الاماراتيه، وقبل اسبوعين كنتم في شرم الشيخ للمشاركه في مؤتمر دعم وتنميه الاقتصاد المصري، واليوم انتم في القمه العربيه، ما رايكم بالتطورات التي شهدتها مصر خلال العامين الاخرين، وخاصه في الفتره الاخيره مع انعقاد المؤتمر الاقتصادي والقمه العربيه؟

الجابر: اسمح لي اولاً ان اتقدم بالشكر الي وكاله انباء الشرق الاوسط التي يتميز اداؤها بالمهنيه والاحتراف في قطاع الاعلام.

وبالنسبه للتطورات التي شهدتها مصر في الفتره الاخيره، اعتقد ان هناك الكثير من الخطوات الايجابيه التي تحققت، حيث تم ترسيخ الاستقرار.. ويتجه التركيز الان علي تحسين الوضع الاقتصادي. ومن خلال العمل علي المشاريع التنمويه التي وجّهت القياده الرشيده في دوله الامارات بتنفيذها للمساهمه في جهود التنميه الاقتصاديه والاجتماعيه في مصر، اتيحت لي فرصه متابعه هذه التطورات الايجابيه عن كثب. فاذا نظرنا الي الجهات العالميه المعنيه بالاقتصاد، نري بانها جميعها تؤكد ان مصر تسير في الاتجاه الصحيح، سواء كنا نتحدث عن مؤسسات دوليه متعدده الاطراف مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، او بالنسبه للمستثمرين من القطاع الخاص الذين شاركوا بنشاط وفعاليه في مؤتمر دعم وتنميه الاقتصاد المصري، واعلنوا عن الكثير من المشاريع الاستراتيجيه التي تؤكد تحسن النشاط الاقتصادي في مصر.

وجاء التنظيم الناجح للقمه العربيه السادسه والعشرين في شرم الشيخ ليؤكد بان مصر، ومن خلال وقوف اشقائها الي جانبها، قد استرجعت ايضاً مكانتها وموقعها المحوري في المنطقه. وتؤكد النتائج الايجابيه التي توصلت اليها القمه نجاح مصر في استضافه القمه واداره جلساتها بحنكه سياسيه كانت لها دور كبير في النتائج الطيبه التي تم التوصل اليها والتي ساهمت في ضخ الامل والتفاؤل بالعمل العربي المشترك الهادف لضمان الاستقرار والتركيز علي تحقيق طموحات الشعوب بالتنميه والازدهار.

سؤال: اسمح لي ان نتعمق في التفاصيل ونبدا بالحديث عن اهداف مؤتمر دعم وتنميه الاقتصاد المصري الذي انعقد بمشاركه دوليه واسعه في شرم الشيخ؟

الجابر: كما تعلم فان دوله الامارات كانت اول من ايّد ودعم مبادره المرحوم الملك عبدالله بن عبد العزيز ال سعود – طيب الله ثراه- بالدعوه لهذا المؤتمر،حيث اكد سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلي للقوات المسلحه، ان توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ خليفه بن زايد ال نهيان، رئيس الدولة حفظه الله،تؤيد وتدعم هذه المبادره التي تجسد الحرص الكبير علي دعم الاشقاء في جمهوريه مصر العربيه بما يحقق تطلعاتهم وطموحاتهم نحو تحقيق الاستقرار والمزيد من التقدم والازدهار.

وكانت دوله الامارات عضواً في لجنه اعداد وتنظيم المؤتمر، وذلك طبعاً الي جانب الاشقاء في المملكه العربيه السعوديه وجمهوريه مصر العربيه. واود هنا ان اشكر دوله رئيس مجلس الوزراء (ابراهيم محلب) وكافه الوزراء المعنيين في الحكومة المصرية، وايضاً كل اعضاء فرق العمل الذين عملوا بجد ونشاط لياتي المؤتمر بتلك الصوره.

وكانت دوله الامارات ممثله في المؤتمر الاقتصادي بوفد رفيع المستوي تراسه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، نائب رئيس الدوله رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حيث القي سموه كلمه ملهمه اوضحت ان العلاقات الوثيقه التي تربط دوله الامارات ومصر تاريخيه وعميقه وتشمل مختلف الجوانب وان الوقوف الي جانب مصر هو واجب.

اما بالنسبه لاهداف المؤتمر فكانت تركز علي اربعه جوانب رئيسيه، فعلي المستوي السياسي، كان الهدف هو حشد التاييد والاعتراف الدولي باهميه مصر ودورها المحوري في المنطقه، وعلي المستوي الاقتصادي، كان التركيز علي توفير دعم تنموي للاقتصاد المصري وضمان تنفيذ خطه الانعاش الاقتصادي وبناء الثقه بين القطاعين العام والخاص والمستثمرين والمؤسسات متعدده الاطراف، وتعزيز دور مصر كمنصه جاذبه لرؤوس الاموال ووجهه مفضله للمستثمرين من مختلف بلدان العالم.

وعلي المستوي الاجتماعي، كان من الهدف التاكيد علي ان خطط الاصلاح الاقتصادي موجهه لكافه شرائح المجتمع في مختلف المناطق المصريه مع اعطاء اهميه خاصه لتمكين المراه ودور الشباب.

وهناك اهداف اعلاميه تركز علي تحقيق تغطيه اعلاميه ايجابيه تسهم في ترسيخ الصوره الجديده لمصر، وارساء ركائز قويه لاجواء ايجابيه تساعد علي الانطلاق نحو تحقيق الاهداف المنشوده.

سؤال: حسب رايكم، ما الذي تحقق من هذه الاهداف؟

الجابر: اعتقد ان هناك اجماعا اقليميا ودوليا بان مؤتمر دعم وتنميه الاقتصاد المصري حقق نجاحاً كبيراً وساهم في بثِّ روح الثقه والتفاؤل بمِصر المستقبل. واعتقد ان من اهم عوامل نجاح المؤتمر كانت الروح الايجابيه التي تجمع بين الواقعيه والتفاؤل والتركيز علي الطاقه الايجابيه البنّاءه، وساهم ذلك في ان يكون المؤتمر بمثابه ورشه عمل حقيقيه لمس الكل فيها روحاً جديده للمبادره والتطوير والانجاز، كما تاكد ذلك من خلال حجم ومستوي المشاركه الفاعله من مختلف انحاء العالم والتي اكدت اهميه مصر وضروره استعادتها لدورها الاقليمي المحوري. وبشكل اجمالي، نجح المؤتمر في تحقيق اهدافه وذلك بشهاده المشاركين من مصر والمنطقه والعالم.

سؤال: لو ناقشنا الاهداف مقابل النتائج، ما الذي تحقق في الجانب السياسي؟

الجابر: الجواب يبدا من خلال وجودنا هنا في شرم الشيخ مره ثانيه بمناسبه القمه العربيه التي حققت النجاح من خلال الاداره المميزه للقياده المصريه والتي اكدت استعاده الدور السياسي لمصر. وبالعوده للمؤتمر الاقتصادي، فقد اثبت الحضور السياسي رفيع المستوي لنخبه مرموقه من الزعماء العالميين في المؤتمر ان مصر تسير علي الطريق الصحيح لاستعاده دورها ووزنها السياسي وقدرتها علي القيام بدور محوري في المنطقه. وساهم هذا الحضور في تقديم رساله الي العالم تؤكد دعم توجه القياده والحكومه المصريه.

يضاف الي ذلك اجواء الشفافيه والصراحه التي سادت في جلسات ونقاشات المؤتمر والتي اعطت رساله ايجابيه بان مصر منفتحه علي الحوار الايجابي البنّاء، واصبح التركيز العالمي علي مشروع اصلاح وتطوير الاقتصاد المصري بدلا من التركيز علي ما يحاك من مؤامرات ضد امن مصر واستقرارها.

واذا تحدثنا بلغه الارقام، نجد ان عدد الدول المشاركه كان نحو 90 دوله وعدد الموفدين الرسميين للمؤتمر بلغ اكثر من ثلاثه الاف موفد من مختلف انحاء العالم، بما في ذلك قيادات سياسيه واقتصاديه بارزه. وهذا مؤشر كبير علي النجاح، خاصه اذا تذكرنا بان استقطاب هذا المستوي العالي من القاده السياسيين والاقتصاديين لم يتحقق سابقاً لاي مبادره من دوله ناميه، ما عدا الصين.

سؤال: وما الذي تحقق علي الجانب الاقتصادي وهل نجح المؤتمر في تقديم رسائل قويه ومقنعه للمستثمرين والشركاء؟

الجابر: اهم النتائج الاقتصاديه للمؤتمر كانت التاكيد علي ان مصر تسير في الاتجاه الصحيح نحو بناء اقتصاد مستدام، وهذا الجانب له تفاصيل كثيره، فقد نجح المؤتمر في ضمان الدعم من خلال التزامات مؤكده من حكومات ومؤسسات متعدده الاطراف بقيمه تزيد علي 17 مليار دولار، بما في ذلك: الدعم الخليجي وتاكيد صندوق النقد الدولي دعمه لمصر ومساندته لاجنده الاصلاح التي اعلنتها الحكومه واستعداده البدء في تنفيذ برنامج تنموي يتماشي مع قيام الجانب المصري بتفعيل الاصلاحات الضروريه، كما يشمل ذلك تقديم البنك الدولي 4 مليارات دولار علي مدي اربع سنوات. وستسهم هذه الالتزامات في توفير الدعم اللازم لقيام الحكومه المصريه بتنفيذ خطه الانعاش الاقتصادي.

كما ان المؤتمر اتاح للحكومه المصريه منصه اوصلت من خلالها رسائل قويه ومقنعه للمستثمرين والشركاء والشعب المصري بالتزامها بتحقيق اصلاحات جوهريه في الاقتصاد وتاسيس نموذج تنموي شامل، بما في ذلك ما اعلنت عنه الحكومه من اصلاحات في النظام الضريبي والخفض التدريجي لدعم الطاقه وقانون الاستثمار الجديد.

ونجح المؤتمر ايضاً في اعاده ثقه القطاع الخاص الاقليمي والدولي بالسوق المصريه، حيث تم الاعلان عن نوايا مبدئيه من مستثمري القطاع الخاص لتنفيذ مشاريع تفوق قيمتها الاجماليه 100 مليار دولار خلال العقد القادم. وهذه المشاريع مهمه جداً لبناء مصر الحديثه اذ ان معظمها يتركز في قطاعات الطاقه والاسكان والبنيه التحتيه والسياحه والزراعه، كما انها ستسهم عند تنفيذها في تامين تدفقات استثماريه كبيره وخلق عدد كبير من فرص العمل. وساهم الحضور الكثيف والمشاركه الفاعله لمجتمع الاعمال في تاكيد التاييد الدولي للخطوات التي يتم اتخاذها للنهوض بالوضع الاقتصادي في مصر.

سؤال: وما الذي تحقق من اهداف المؤتمر علي الجانب الاجتماعي بالصوره التي تجعل المواطن المصري يشعر بان هذا المؤتمر لم يكن بعيدا عن هدف الارتقاء بالخدمات المقدمه له؟

الجابر: كان تحقيق اهداف ونتائج اجتماعيه ملموسه من الاهداف المهمه للمؤتمر، وهذا بالطبع انعكس بصوره ملحوظه من خلال ابراز اهتمام الحكومه المصريه وشركاء التنميه بالاجنده الاجتماعيه، حيث تم التركيز علي مبادرات دعم الشباب واطلاق قدراتهم للمساهمه في تنميه بلادهم، وتمكين المراه، والاهتمام بالتعليم والصحه باعتبارهما من اهم دعائم تطوير راس المال البشري.

كما شهد المؤتمر الاعلان عن عده مبادرات لها انعكاسات اجتماعيه ايجابيه، بما في ذلك برنامج يموله البنك الاوروبي للاستثمار لتطوير المؤسسات الصغيره والمتوسطه، وتفعيل مبادره صندوق خليفه لتمويل المشاريع متناهيه الصغر.

كما تركز حديث مجتمع الاعمال علي المشاريع ذات الكثافه العاليه بالنسبه لاعداد العمال والموظفين، وذلك في اشاره اوضحت ادراك المستثمرين للبعد الاجتماعي لمشاريعهم.

وساهم المؤتمر في حشد التاييد لرؤيه القياده المصريه حول ضروره تحقيق التنميه الشامله والمستدامه وخلق فرص العمل للشباب المصري، حيث تشهد مصر حالياً ورشه عمل حقيقيه تحت قياده فخامه الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبمشاركه الحكومه وابناء الشعب المصري، فقد بدانا نلمس بالفعل روحاً ايجابيه جديده للمبادره والتطوير والانجاز.

سؤال: حسب رايكم، كيف نجح الجانب الاعلامي للمؤتمر في ترسيخ صوره مصر الجديده؟

الجابر: كان الاعلام المحلي والاقليمي والدولي حاضراً بكثافه خلال المؤتمر الاقتصادي مما ساهم في ضمان تغطيه اعلاميه ايجابيه، وساعد في توفير اجواء مواتيه للانطلاق نحو تحقيق الاهداف المنشوده، حيث تم ترسيخ صوره جديده لمصر تتسم بالوسطيه، والاستقرار، والايمان بضروره تحقيق التنميه المستدامه. واصبح الحديث عن مصر في وسائل الاعلام مصحوباً بالامل ويركز علي خطط ومشاريع الاعمار والتنميه الاقتصاديه، وهذا مكسب كبير لانه يسهم في تشجيع تدفق رؤوس الاموال اللازمه لتنفيذ المشاريع التنمويه.

كما ساهمت التغطيه الاعلاميه الايجابيه في تاكيد بان مصر امنه وتوفر اجواء ممتازه لاستقطاب الاستثمارات، وانها تمتلك قدرات متميزه في تنظيم المؤتمرات وتوفير مقومات النجاح لها، وهذا ينطبق علي مؤتمرات الاعمال وكذلك علي القمم السياسيه كما راينا هنا في القمه العربيه السادسه والعشرين.

سؤال: ما الخطوات المقبله اللازمه لضمان تحقيق النتائج المرجوه علي ارض الواقع، خاصه في الجوانب السياسيه والاقتصاديه؟

الجابر: هذا السؤال مهم جداً لان مؤتمر دعم وتنميه الاقتصاد المصري لم يكن هدفاً نهائياً، فهو نقطه البدايه بالنسبه لبناء مصر الحديثه، وقد سبقته خطوات وستعقبه خطوات اخري ضمن البرنامج الشامل الذي تقوم الحكومه المصريه بتنفيذه لانعاش الاقتصاد وتحقيق النمو المستدام وبناء قدرات الاقتصاد الكلي. وانا علي ثقه بان ما تقوم به الحكومه المصريه سوف يجعل اقتصادها يتعافي ويعود الي سابق قوته.

واذا تحدثنا عن الجانب السياسي، اعتقد ان نجاح مصر في استضافه هذه القمه العربيه هو خير دليل علي استعاده دورها السياسي، وبالنسبه للخطوات المقبله علي هذا المستوي، اعتقد ان التواصل الفعال والمكثف مع المجتمع الدولي ودوائر صنع القرار ومراكز الدراسات الفكريه في مختلف انحاء العالم هو عاملٌ بالغ الاهميه لايصال وجهات النظر وايضاح الحقائق للراي العام العالمي.

وعلي المستوي الاقتصادي، من الضروري رؤيه الامور من منظور المستثمر الخارجي، فبعد نجاح المؤتمر، هناك الان مسؤوليه اضافيه لان انظار المجتمع المحلي والدولي اصبحت منصبّه علي مراقبه ما الذي سيتحقق علي ارض الواقع في مصر من اصلاحات اداريه وتنظيميه وتشريعيه وخطط تطوير الاقتصاد وايضاً المشاريع التي تم الاعلان عنها في المؤتمر.

وبالتالي، فان الخطوات المقبله يجب ان تشمل وضع اليه لمتابعه تنفيذ مُخرجات المؤتمر علي مستويين، فمن الجانب الحكومي، من المهم ان يتم التطبيق الفعلي للاصلاحات الماليه والتشريعيه والتنظيميه والاداريه، لان التنفيذ الفعلي هو عامل حاسم لضمان النجاح، وسيكون من المفيد قيام الحكومه بتقديم تسهيلات وتحفيزات لحل المسائل العالقه لبعض المستثمرين وتشجيعهم علي الاسراع بتنفيذ المشاريع من خلال تسريع اجراءات منح الرخص وتخصيص الاراضي بما يساعد في انجاز وتسليم المشاريع حتي قبل المواعيد المحدده ليستفيد منها المجتمع من خلال فرص العمل التي سيتم توفيرها. ومن جانب القطاع الخاص ومجتمع الاعمال، فهم مطالبون بمتابعه التواصل والتنسيق والعمل علي تنفيذ المشروعات التي شهد المؤتمر الاعلان عنها.

وانا علي ثقه بان الاشقاء في مصر قياده وحكومه وشعباً يمتلكون طموحات كبيره، وعزيمه واصرار اكبر علي تحقيق هذه الطموحات من خلال مواجهه التحديات، بما في ذلك تجاوز البيروقراطيه وتفعيل الاداء الاداري، وقطع مراحل اكبر في وقتٍ اقل، والتركيز علي تحقيق النتائج الفعليه.

وبطبيعه الحال، من المهم المضي قدماً في تنفيذ خطه الانعاش الاقتصادي التي تهدف الي خفض عجز الميزانيه وزياده الايرادات، مع التركيز علي تجنيب الشرائح الاجتماعيه الاكثر فقراً اي انعكاسات لعمليه الاصلاحات الاقتصاديه. وسيسهم تطبيق هذه الخطه في توفير اجواء جاذبه للاستثمار وارساء مكانه جديده لمصر كوجهه مفضله للاستثمار.

وسيكون من المفيد خلق دفعه ايجابيه في الاسواق من خلال الاسراع في اطلاق المشاريع الجديده عبر تخصيص الاراضي واصدار التصاريح، وضمان حريه تحويل الارباح والعائدات، لكي يسرع القطاع الخاص في انجاز المشاريع التي سيكون لها اثار اقتصاديه واجتماعيه ايجابيه.

سؤال: وما المطلوب علي المستوي الاجتماعي والاعلامي؟

الجابر: مصلحه المجتمع المصري هي الهدف النهائي لكافه الجهود الراميه لتحسين الاقتصاد، وفي الوقت ذاته، يلعب المجتمع دوراً محورياً بصفته الشريك الاساسي في عمليه التنميه. لذا، من الضروري ان تركز الحكومه علي تعزيز البرامج الاجتماعيه وخلق فرص عمل جديده لضمان العبور الناجح نحو مصر المستقبل.

ومن المهم ايضاً وضع خطه عمل متكامله لتنفيذ مخرجات المؤتمر والتعامل مع تحديات المرحله القادمه، وما يتطلبه ذلك من ضروره تعزيز التواصل المباشر مع الدول والمؤسسات متعدده الاطراف ومع الجمهور المحلي والاقليمي والدولي، وان تتم مخاطبه كل منهم باللغه المشتركه المناسبه.

وسيكون من المفيد تنفيذ حملات ترويجيه لتعزيز الوعي ونشر المعرفه بالفوائد المتعدده التي يحققها تطوير الاداء الاقتصادي وتنفيذ المشاريع الجديده، ولدينا مثال ناجح عندما قام الشعب المصري بجمع التمويل اللازم لتنفيذ قناه السويس الجديده في فتره قياسيه ومن موارد مصريه بالكامل، حيث اعطت هذه التجربه نموذجاً ناجحاً للتواصل الفعال مع الجمهور المصري الذي يدرك تماماً اين تكمن مصالحه الوطنيه والاقتصاديه.

ويمكن للاعلام والتواصل الفعال ان يسهم ايضاً في تنشيط قطاعات حيويه للاقتصاد والمجتمع المصري، بما في ذلك القطاع السياحي الذي يعد من اهم مصادر الدخل المستدامه والقابله للتطوير باستثمارات معقوله وقادره علي تحقيق عوائد مهمه بالعمله الاجنبيه. وينبغي هنا التركيز علي مختلف انواع السياحه بما فيها سياحه المؤتمرات والسياحه العلاجيه، والتاريخيه، والثقافيه، حيث تمتلك مصر امكانات ضخمه في كل هذه المجالات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل