المحتوى الرئيسى

البحرية المصرية تدخل «عاصفة الحزم» | المصري اليوم

03/31 09:28

قالت مصادر يمنيه لوكاله رويترز وقناه «سكاي نيوز عربية»، ان سفناً حربيه مصريه قصفت طابوراً من المقاتلين الحوثيين والقوات المواليه للرئيس السابق، علي عبدالله صالح، اثناء محاولتهم التقدم صوب مدينة عدن الساحليه جنوبي اليمن.

وقال سكان انه يعتقد ان هذه السفن الحربيه مصريه، ابحرت في الاسبوع الماضي عبر قناة السويس متوجهه الي خليج عدن.

ياتي ذلك فيما صعدت القوات العسكريه، المواليه للرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، والمسلحون الحوثيون من «حرب المدن» علي اللجان الشعبية والقوات المواليه للرئيس عبدربة منصور هادي، في مدن الضالع وشبوه وعدن والبيضاء، امس، في حرب شوارع وهجمات خلفت عشرات القتلي والجرحي من الجانبين، بالتزامن مع غارات جويه مكثفه ومتواصله شنتها مقاتلات «عاصفه الحزم» بقياده السعوديه، علي مخازن الاسلحه والرادارات ومنصات اطلاق الصواريخ التابعه لجماعه «انصار الله» الشيعيه (الحوثيون)، وقوات صالح في عده محافظات يمنيه، لليوم الخامس علي انطلاق العمليه.

وواصلت مقاتلات «عاصفه الحزم» قصفها الجوي علي مواقع المتمردين الحوثيين في العاصمه اليمنيه صنعاء، واستهدف القصف مواقع الصواريخ البالستيه، ووسائل الدفاعات الجويه والمضادات الارضيه في صنعاء والجبال المحيطه بها، ومخازن الذخيره والامداد والتموين، وحركه القوات، وتجمعات الميليشيات الحوثيه علي الحدود مع السعوديه.

واكد قيادي عسكري في جماعة الحوثي ان صنعاء شهدت، للمره الاولي صباح امس، غارات خلال النهار، وتركز قصف «عاصفه الحزم» علي المجمع الرئاسي في ضاحيه السبعين جنوب صنعاء، وجبال النهدين المطله عليه، ومخازن اسلحه الجيش في كهوف جبل نقم، وقاعده الديلمي العسكريه قرب المطار.

وقال سكان ان الغارات استهدفت معسكر اللواء الثالث حرس جمهوري حول وجنوب المجمع الرئاسي الموالي لصالح، موضحين ان المضادات الارضيه ردت علي المقاتلات. ووصف دبلوماسي يمني قصف ليل الاحد- الاثنين بانها «كانت ليله من الجحيم».

واكدت مصادر في القوات الجوية اليمنية تدمير 8 مقاتلات في مربض الطائرات الحربية بقاعده «الديلمي» الجويه، وطالت الغارات، امس، لاول مره، محافظه تعز غرب اليمن، وقصفت مقاتلات سعوديه اهدافا مسلحه تابعه للحوثيين وقوات لصالح في طريقها الي منطقه مضيق باب المندب، وفقا لمصادر عسكريه. واستهدفت غارات شنت علي محافظه مارب، شمال شرقي البلاد، مقر قياده المنطقه العسكريه الثالثه والدفاعات الجويه في معسكرين تابعين لقوات الحرس الجمهوري. وقال عمال اغاثه ان غاره جويه قصفت منطقه مخيم المزرق للاجئين ومنشاه عسكريه في مديريه حرض بمحافظه حجه شمال غرب اليمن، امس مما اسفر عن مقتل 21 شخصا.

وشهدت مدينه عدن، جنوب اليمن، اشتباكات جديده بين مسلحين حوثيين وقوات صالح في مواجهه قوات هادي، خاصه في محيط مطار عدن الدولي ومناطق في مديريه دار سعد، شمال المدينه، وانتشرت اليات عسكريه تابعه للطرفين بشوارع المدينه، وسمع دوي انفجارات واشتباكات عنيفه فجرا، في محيط مقر الاداره المحليه. وقالت مصادر محليه ان مسلحي اللجان شنوا هجوما علي المقر حيث تتمركز قوات الحوثيين، مما اسفر عن سقوط قتلي وجرحي. واضافت المصادر ان تعزيزات حوثيه قادمه من تعز، ومن زنجبار في محافظه ابين وصلت عدن مدعومه بمدرعات ودبابات للسيطره عليها من محوري ابين ولحج، بينما تبدي القوات الشرعيه بالمدينه مقاومه عنيفه لسحق التقدم، وافادت مصادر خاصه بان قوات صالح باتت علي بعد اقل من 30 كيلومترا من عدن، وارسل قاده ميدانيون من قوات هادي مناشدات عاجله لقوات «العاصفه» لايقاف التقدم فوراً، خصوصاً بعد انضمام «اللواء الخامس» في صبر الي المتمردين.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل