المحتوى الرئيسى

فيديو..الصواريخ الباليستية التي تخشاها "عاصفة الحزم"

03/30 22:01

اعلن المتحدث باسم تحالف "عاصفه الحزم" الذي تقوده السعوديه، أحمد عسيري، "بناء علي الخطه الموضوعه والجدول الزمني المحدد لها تم اليوم (الاثنين) استهداف الصواريخ الباليستية".

واشار الي ان "المليشيا الحوثيه قامت امس بمحاوله فاشله باطلاق صاروخ بالستي من ضواحي العاصمه صنعاء.. سقط نتيجه فشل في الاطلاق، وتم علي الفور توجيه المقاتلات لموقع الاطلاق وتم تدميره".

والاثنين، استهدفت المقاتلات موقع احد الصواريخ المخزنه وتم تدميره، حسب عسيري الذي شدد علي ان "العمل مستمر لمتابعه اماكن وجود الصواريخ التي تقوم المليشيا الحوثيه بتغيير اماكنها..".

الصاروخ الباليستي (الصاروخ القوسي) هو صاروخ يتّبع مسارا انحنائيا (او شبه مداري)، وهو مسار يتاثّر حصرا بالجاذبيّه الارضيّه والاحتكاك الهوائي (مقاومه المائع). المسار المنحني يسبقه مسار تسارع ناتج عن محرك صاروخي يمنح الصّاروخ الدفع المناسب للوصول الي هدفه.

اوّل صاروخ يمكن ان نطلق عليه اسم صاروخ باليستي هو صاروخ فاو-2 (V2) المصنّع في المانيا النازيه من قبل فيرنر فون براون سنه 1938 والذي استعمل خلال الحرب العالميه الثانيه ومداه 200 كم تقريبا. عند انتهاء الحرب، تسابقت الولايات المتّحده الامريكيه والاتّحاد السوفييتي في صناعه وتطوير الصواريخ الباليستيه التكتيكيه، ابتداء بصواريخ مستلهمه من فاو-2 مثل صاروخ سكود او ريدستون مروراً بصورايخ اكثر تطوّرا. هذان البلدان كانا الوحيدان المالكان لاخر تكنولوجيا الصواريخ الباليستيه خلال الحرب البارده ولا يزالان الي يومنا هذا كذلك.

• الصواريخ الباليستيه ذات المدي القصير (SRBM : Short Range Ballistic Missile) او الصواريخ التكتيكيه، يتراوح مداها من 150 كم الي 300 كم، امثله: صاروخ الاسكندر، بلوتون، سكود..

• الصواريخ ذات المدي المتوسط (MRBM : Medium Range Ballistic Missile)، التي يكون مداها بين 1000 و3000 كم. امثله : شهاب 3، نودونغ 1، اريحا 2.

• الصواريخ ذات المدي الوسيط (IRBM : Intermediate Range Ballistic Missile)، التي يتراوح مداها بين 2400 كم و6400 كم. امثله : صواريخ اس-3 واس اس-20.

• الصواريخ ذات المدي البعيد (ICBM : InterContinental Ballistic Missile، التي يتراوح مداها بين 6000 و13000 كم. امثله : Topol-M, Peacekeeper, SS-18.

• عندما تطلق من غوّاصات تُعرّف الصواريخ بـ SLBM : Submarine Launched Balistic Missile. امثله : صاروخ M45, بولاريس, بوسايدن.

يخترق مسار الصّواريخ الباليستيه الغلاف الجويّه ويمرّ عبر الفضاء - الذي ضبطت حدوده بالاتّفاق بـ100 كم من الارتفاع - ولكنّها لا تصل الي سرعه كافيه لتبقي في الفضاء. نتحدّث هنا عن "مسار تحت-مداري".

السرعه القصوي للصواريخ الباليستيه متغيّره وتختلف حسب مداها. تصل سرعه صاروخ فاو-2 القصوي، والذي يبلغ مداه 320 كم، الي 1.6 كم/ث، بينما تصل سرعه الصواريخ الحديثه العابره للقارّات، والتي يبلغ مداها 10000 كم، الي 7 كم/ث. تبلغ السرعه الضروريه لوضع الاجسام في مدار قمريّ نحو 8 كم/ث.

في المقابل، تصل الصّواريخ الباليستيه الي ارتفاعات كبيره نظرا للشكل الاهليجي لمسارها. علي سبيل المثال، يرتفع الصاروخ الباليستي الحديث الي ما يقارب 1200 كم نظرا لمساره وهو ارتفاع اعلي بكثير من ارتفاع المحطّه الفضائيه الدوليّه التي لا يتعدّي علوّ مسارها الـ350 كم.

ينقسم مسار الصاروخ الباليستي الي ثلاث مراحل مختلفه.

تبدا هذه المرحله لحظه تشغيل اوّل محرّك وتتواصل حتّي استهلاك كامل كميّه البروبرغول. خلال هذه المرحله يُحصّل الصاروخ الطاقه الحركيّه اللازمه ليصل هدفه. مدّه هذه المرحله عاده ما تكون قصيره نسبيّا مقارنه بمدّه الطّيران.

تكون هذه المرحله في الفضاء وتُمثّل اطول مرحله في المسار، خاصّه بالنّسبه للصواريخ ذات المدي البعيد. غياب الدفع في هذه المرحله يعني انّ مسار الرحله قد تحدّد بشكل كامل في نهايه المرحله السابقه.

• مرحله الدخول في الغلاف الجوي

هذه المرحله، الباليستيه كذلك، تختلف عن المرحله السابقه بوجود الاحتكاك بين الهواء والصّاروخ. يُبطّئ هذا الاحتكاك الصّاروخ ويجعله اقلّ توازنا (بسبب الرّياح والاضطرابات الجويّه) ويُولّد كميّه كبيره جدّا من الطاقه الحراريّه.

هذه المراحل الثلاثه موجوده في مسارات كلّ الصّواريخ، سواء كانت ذات مدي قصير جدّا ام عابره للقارّات. تختلف المدّه الكامله للرحله ومدّه كلّ مرحله حسب الصّواريخ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل