المحتوى الرئيسى

منير طرودي لـ«الشروق»: الجاز والتصوف كلاهما حركتان ثوريتان تعودان لجذورنا العربية الإفريقية

03/30 21:17

• «طرودي»: تحدينا الانظمه السابقه في وقت كان الجميع يدفنون رؤسهم في الرمل.. وانا ضد ثوار الصوت العالي ومحدثين الثوره

كان اختياره لافتتاح أيام قرطاج الموسيقية بمثابه لقاء جديد له مع جمهوره التونسي، الذي يبحث فيهم منير طرودي وعبر كل حفله عن حبيبه جديده يغنيها الحانه؛ ليجذب من خلالها باقي الجمهور انه المغني الذي حمل لواء الاغنيه الصوفيه ومزجها بالجاز، ليؤكد علي تمرده الثوري وبحثه في جذور مجتمعه التونسي العربي الذي حاول الاستعمار تقسيمه وطمس هويته، فكانت الاغنيه هي وسيلتهم للتمسك بالجذور.

«الشروق» التقت المطرب والملحن والموسيقي التونسي الكبير منير طرودي، الذي يلقبونه بـ"جيفارا الغناء" علي هامش ايام قرطاج الموسيقيه، ليفتح قلبه للقراء.

• اطلقت علي نفسك لقب «تشي جيفارا الغناء» لماذا؟

- هم من اطلقوا علي هذا اللقب؛ لانني كنت في ملابسي ومواقفي وكنت رومانسيًا في مواقفي، واعني بتعريف الرومانسيه ان تضحي من اجل وقت ليس الوقت ومن اجل ناس قد لا تتاح لك الفرصه ان تعيش معهم، هذه رومانسيه شبيهه برومانسيه تشي جيفارا.

• الا تري ان مزج الجاز بالموسيقي الصوفيه غير معتاد ومستغرب؟

- ان اصل موسيقي الجاز في الاساس هو نوع من انواع المعارضه، والتصوف هي حركه ثوريه، ومع مرور الزمن صار التصوف فلكلوريًا وهم ثاروا علي الاثنيه العشريه وعلي نظريه الامامه، وخصوصًا ثوره الحلاج.. والمشكله ان الاسلام لا يوجد به توريث وهذه هي دعوه الحلاج الذي قاد ثوره ضد التوريث؛ فالرب واحد والطريق الي الله واضح ولا يوجد وسيط لله، واصول الحلاج الفارسيه من ناحيه الام مهدت لهذا، وانا اري ان حركتي الصوفيه والجاز لا يختلفان تاريخيًا، ووجدت ان الوعاء الموسيقي الذي يشبع ما لدي هو الجاز حيث انه يحتوي علي حريه كبيره ولا يتقيد بقالب معين وبه مكان للجميع، ورغم كثره الانواع الموسيقيه التي ظهرت في عشرينات القرن الا انه بقي شامخًا، ولهذا فهو وعاء موسيقي يعول عليه.

• تتشابه تجربتك في الاستعانه بالجاز مع تجربه مطرب مصري باحث هو الاخر في جذوره هو محمد منير، لماذا تقودنا تجربه البحث في الاصول لموسيقي الجاز؟

- لان الجاز في الاساس حركه تمرد زنجيه ضد العنصريه، والجاز موسيقاه خماسيه والسلم الافريقي خماسي واقرب موسيقي لاصولنا الافريقيه هو الجاز، والموسيقي الوحيده التي لم تتاثر بالاحتكاك بما يسميه البعض بالموسيقى الشرقية -والحقيقه انها موسيقي تركيه- هي المناطق البدويه سواء بالصعيد في مصر او بالصحراء او في تونس، كما لدي البربر وهي الموسسييقي التي ليست موسسيقي رسميه او موسيقي بلاط، ويمكن اعتبارها كماده خام وماده اصليه لموسيقي البلاد، وهو في مصر او ليبيا او تونس هي الموسيقي التي بها خصوصيه البلد والقاره، ومزجها بالجاز يعد رجوعًا للجذور وللاصول.

• انت كنت احد المشاركين في واحد من ابرز عروض الموسيقي الصوفيه عالميًا -عرض "الحضره"- ما يؤكد البعض عدم امكانيه تكراره فلماذا؟

- انا وبالرغم من انني من ابناء الحضره حيث كنت احد مطربيها عام 1993، الا انه لدي مشروع اسمه "الزياره"؛ وهو مشروع وبرغم صعوبه الفتره الماضيه وفقدان الناس للثقه في النزول للشارع وتصديقهم لاسطوره الارهاب، وهذا العرض يشبه الحضره لكنه يمتاز بكونه شابًا، ومعدل اعمار الفنانين به 23 عامًا، وساكون اكبر المطربين فيه عمرًا، وهذا المشروع سيذهب ابعد بكثير من الحضره التي حكم عليها بالمعاش المبكر؛ لان مستوي الاعمار كان كبيرًا، فانا كنت اصغر المشاركين بها، وسيكون عمر المشروع الاكبر لان الشباب هم اهم شئ بالعرض فحالتهم الجسديه والموسيقي بالطبع كلها ستؤثر علي استمراره ام لا، ورهاني علي استمراره نتيجه لاستعانتي بالشباب وقدرتنا علي معالجه الاخطاء التي ستظهر عرضًا بعد الاخر وعامًا بعد الاخر.

• انت تصدر البومًا كل سته اعوام، اي انك وعبر مسيرتك كلها لك اربعه البومات، الا تري ان هذا عددًا قليلاً؟

- بالطبع اتفق معك انه عدد قليل من الالبومات، لكنك ستجدني في الكثير من الالبومات وخصوصًا انني لا استطيع ان ارفض اي طلب للمشاركه في اي مشروع غنائي حتي لو لم يكن مشروعي، وانا اعتقد ان مهمتي هي التعليم ومساعده الجميع؛ فالفنان يجب ان يكون مثل النبي يعطي رسالته وموهبته ومشروعه الموسيقي للجميع، فهو ليس مغنيًا ولم يخدم مشواره كمطرب يغني بل قرر تطوير مشواره كموسيقي، وهو له شكل مميز حتي في ملابسه وموسيقاه، وكان الناس يتسائلون عن شكل موسيقاه وملابسه، واطالب الجمهور ان يسمع الموسيقي لا ينظر لشكل او ملبس من يغنيها.

• انت ومحمد منير تتشابهان كثيرًا لماذا لم يحدث اي تعاون بينكما؟

- ساكون سعيد جدًا لو جاءت الفرصه.

• سمعت تجربه منير الصوفيه في البوم "مدد"، وكيف تراها؟

- انا احب محمد منير، وله لون خاص به ويعجبني تمسكه بمبادئه وكانه في عالمه الخاص، وباقي المطربين المصريين في عالم اخر.

• هل سمعت عن هجوم البعض عليه واتهامه بانه ليس ثوريًا كاغانيه؟

- وما المشكله!! انا لي اغنيه اسمها "نشيد الثوار" تقول كلماتها "زمان كنا ثوار.. رجال احرار.. لا نخاف الثلج ولا النار.. لا حنينا الروس ونكسنا ولا بوسنا ايدين القهار.. ولا لحسنا سبابطه.. ولا عفسنا ولا بعنا مره لسمسار.. مشينا عالحصحاص.. وحملنا ونقينا شوك ومسمار.. ولا رقدنا لحظه ولا نعسنا ولا غفلنا ليل ولا نهار.. لا شطحنا مره ولا رقصنا مع الطباله والذكار.. ولا بايعنا ولا ناشدنا ولا قبضنا يورو ولا دينار.. ولا رخصه لواج ركبنا ولا هيك سبنا ديار.. ولا سلطه علينا تنفسنا.. وكتبنا تاريخ نضيف وقت هما كانوا صغار.. ولا قامرنا ولا بزنسنا.. ولا هتكنا عرض الجار وشدينا الحمص علي انفسنا.. ولا قودنا علي الجيران – بمعني المخبر-.. ولا عملنا لجان اليقظه يعسوا علي الاجوار.. وسيبنا كيف كانوا يغنوا وما حبيناهمش نهار وين جونا الثوار حبسنا وخليناها للثوار.. يورونا الثوره العصريه وكيف نقدوا شعار.. لا سمعنا بلينين وماو ونقول ما نقري كيف شعار.. ولا شوفنا جيفارا الثاير ولا الدغباشي يحارب في الاستعمار.. كثرت الاحزاب ولا فهمنا يمين ولا يسار.. زمان كنا صناديد كان القط يشد الفار والذيب صحه النعجه.. نعجه ولو طار.. خساره الثواراللي لا تحشم -تخجل- ولا فيها الخد الاحمر -يحمر خدها من الخجل-.. الاقلام ارتفعت يا ساده وصفحتكم بيضاء بلا احبار احكوا للذر تصدقكم.. التاريخ كتبناه اشعار واللي ما كتبش تاريخه سامحني نقوله ترو تار -يعني فاتكم القطار. "وانتقد فيها الثوار اصحاب الصوت العالي حاليًا، فانا اول من غني (سيب صالح يا عمار) في وقت كان فيه الكثيرين صامتين، واين من يصفون انفسهم الان بالثوريين وصوتهم العالي؟!

• قبل تنحي حسني مبارك كنت اعلنت عن دعمك للثوره المصريه وكذلك مشروع لدعم الثوره المصريه، حدثنا عن هذا المشروع؟

- انا كنت امام السفاره المصريه وحمله المظاهره بدانا باربعه اشخاص، وصلنا لمئات امام السفاره المصريه.

• التطابق كامل بين الثورتين التونسيه والمصريه بكل مراحلها، كفنان يعتنق الثوره كيف تري المسار القادم؟

- انا اري ان الثوره تحقق اهدافها ببطء؛ لان الشعب العربي بطيء بطبعه، وانا متفائل واعتقد ان الوقت هو الذي سينصرنا والشعوب تسعي والله هو الذي قرر توقيت نجاحها، فقد يرسب التلميذ كي ينجح في توقيت افضل عندما يكون جاهزًا، والثوره ستنجح عندما تنضج بما فيه الكفايه. فمن كان يتوقع سقوط مبارك او بن علي، وانا مؤمن بجيفارا اكثر مما اؤمن ببعض القاده العرب، والله قال انه رب العالمين وليس رب المسلمين، واري ان شارون نعمه من عند الله فلو لم يكن شارون لما حدثت الانتفاضه والشيطان نفسه نعمه من الله فلو لم يوجد الشيطان لما وجدت المحنه.

• عرضك في افتتاح ايام قرطاج الموسيقيه سميته "الناقوز"، لمن يدق منير الناقوس كما ننطقه بلهجتنا المصريه؟

- هو ناقوس خطر ضد الرجعيه وناقوس خير لتاسيس مرحله جديده من الموسيقي، والاغنيه تحكي عن اضطهاد البربر بتونس وانا لا اؤمن بالاقليات واؤمن ان البربر عرب جاءوا من فلسطين والعربيه اقرب اللغات للغتهم، وهم من بر بن قيس، ولكن الفرنسيين في الجزائر خصيصًا عملوا علي التفرقه بيننا وعلموا البربر كل شئ الا العربيه والاسلام، وانشاوا جامعه البربر بباريس وتدخلوا حتي في الكتابه البربريه وجعلوها لاتينيه، ولو ذهبت لاماكن البربر تجد الكتابه اسمها "تفيناق"، والبربر يسمونها "تافيناغ" لانهم لا ينطقون القاف ينطقونها غين، ولتلاحظ لهجه الخوان بالسودان ولهجه الطوارق جاءوا من اليمن ثم شمال افريقيا ونفسها لهجه الموريتان، وهم عرب وعندما جاء الاتراك والاستعمار العثماني كانوا يضطهدون البربر والعرب في تونس في "اوجلات"، وعملوا عسكر زواو وهو مقدم في الصف ومؤخر في الرواتب، وهذه الاغنيه تقول: "نقوز الكاليس اتكلم -الكاليس هي الكارته او العربه بالخيل- يا سيدي البي اصغالي جيت نشكي"؛ وهي اغنيه ثوريه بدويه فلكلوريه، وبدات بها في افتتاح الايام لجذب الجماهيبر وانا اغني ومنذ 14 عامًا في مشروعي مع مراعاه جانب النطق والالقاء والموسيقي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل