المحتوى الرئيسى

وزير الزراعة: استخدام أحدث التقنيات لمكافحة الآفات وضمان جودة الإنتاج

03/30 20:08

اكد وزير الزراعه واستصلاح الاراضي الدكتور صلاح الدين هلال ان وزارته تعمل علي تحقيق جوده وسلامه المنتج الزراعي من خلال منهج التخطيط العلمي، واستخدام احدث التقنيات في مكافحه الآفات وبناء نظم وبرامج زراعيه تعتمد علي قاعده معلوماتية تطبيقية تتسم بالتكامل والديناميكيه والمرونه والقدره علي التكيف مع متغيرات البيئه الزراعيه.

جاء ذلك في كلمه القاها رئيس لجنه مبيدات الافات الزراعيه الدكتور محمد عبد المجيد، نيابه عن وزير الزراعه واستصلاح الاراضي، امام المؤتمر العلمي الذي عقد اليوم الاثنين حول "الرؤيه المستقبليه نحو اداره مبيدات الافات الزراعيه في مصر ومتبقياتها".

واشار عبد المجيد الي ان المساحه المحصوليه في مصر بلغت حوالي 15.3 مليون فدان بانتاج يصل الي حوالي 130 مليار جنيه مصري، مؤكدًا ان مصر بدات في تنفيذ خطه طويله الاجل المدي لاضافه حوالي 4 ملايين فدان من الأراضي الجديدة المستصلحه.

وقال عبد المجيد ان وزارة الزراعة بدات في تنفيذ المرحله الاولي من استصلاح مليون فدان، مشيرًا الي ان جمله مستلزمات الانتاج الزراعي تبلغ حوالي 20 مليار جنيه مصري منها 900 مليون جنيه جمله تكلفه مبيدات الافات الزراعيه والتي تمثل حوالي 4.5% من جمله مستلزمات الانتاج الزراعي.

واوضح رئيس لجنه مبيدات الافات الزراعيه، ان استراتيجيه وزاره الزراعه ترتكز في مجال مكافحه الافات علي استخدام مجموعه من التقنيات والوسائل بتوافق دقيق مبني علي تعظيم الاستفاده من الوسائل الطبيعيه والحيويه من خلال منظور صحي وبيئي واقتصادي واجتماعي، مشددا علي ضروره اختيار المبيد المتخصص الامن والفعال وبالجرعه المناسبه وفي التوقيت الامثل لتحقيق اقصي قدر من المنافع واقل مستوي من التكاليف حفاظا علي صحه الانسان وسلامه البيئه وزياده القدره التنافسيه لتصدير منتجات زراعية نظيفه من خلال الالتزام بالحدود القصوي المسموح بها لمتبقيات المبيدات الكيميائيه علي المنتجات الزراعيه.

واشار عبد الحميد الي ان حجم تجاره المبيدات علي مستوي العالم يتجاوز الان 55 مليار دولار، وان المستهلك من المبيدات يصل الان حوالي 5.4 مليون طن، مضيفا انه "بالنسبه لموقف مصر من استخدام المبيدات وفقا لاحصائيات عام 2014 فان حجم المستهلك من المبيدات في مصر بلغ حوالي 8400 طن ماده فعاله، كما ان عدد المبيدات المسجله في مصر بناء علي الماده الفعاله (225) وبناء علي المستحضر التجاري (775)".

واشار رئيس لجنه مبيدات الافات الزراعيه، الي ان كميه المعامل من المبيدات لوحده المحصول (فدان) تصل حوالي 550 جرام بينما المعدل في قاره اوروبا 800 جرام، كما تصل معدلات استخدام المبيدات في مصر سنويا بالنسبه للفرد حوالي 95 جرام/ سنويا بينما المعدل العالمي قد يتجاوز 385 جرام/ فرد/ سنويا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل