المحتوى الرئيسى

خلط أنواع الخس لصحة أفضل

03/30 16:44

اكدت دراسه حديثه اهميه خلط انواع مختلفه من الخس للمساعده في توفير حمايه من سلسله الجذور الحرة الشارده السامه، وهي الجزيئات التي يمكن ان تسبب تلف الخلايا وتوليد الامراض المختلفه.

وكشفت النتائج، التي نشرت في مجله " الكيمياء الزراعيه والغذائيه"، ان خلط انواع مختلفه من الخس مع خضراوات اخري لا غني عنه في حميه البحر المتوسط، حيث يمكن ان تكون فكره جيده لما يحتوي عليه ذلك من خواص غنيه بمضادات الاكسده.

واوضح الباحثون في جامعه "بلاد الباسك" الاسبانيه، ان تحليل المركبات من ثلاثه اصناف من الخس، وباستخدام تقنيات الالكترون الممغنط، قد امكن من مراقبه سلوك سرعه المركبات المضاده للاكسده من كل مجموعه.

واظهرت النتائج، ان اوراق الخس الخضراء تحتوي علي ذوبان في الماء، والمركبات المضاده للاكسده التي تعمل علي سرعه بطيئه والمتوسطه، واوراق حمراء واحده لديها مركبات مع حركيه المتوسطه والسريعه، وشبه الحمراء ورقه واحده من ثلاثه انواع المركبات، مع سرعه سريعه ومتوسطه وبطيئه.

ومن المهم ايضا ان اجسادنا يجب ان تحصل علي الاطعمه التي تحتوي علي المواد المضاده للاكسده التي لها حركه بطيئه، حيث سوف تستمر هذه الاخيره للعمل علي مدي فتره اطول من الزمن.

تضر الجذور الحره اجسامنا عن طريق التسبب "في احسن الحالات" في الشيخوخه، وفي اسوا الحالات بالاصابه بالامراض الخطيره.

وقال الباحثون، ان الخس غني بالمواد المضاده للاكسده، كما انه يحتوي علي مركبات مثل الاحماض الفينوليه والفلافونويد والانثوسيانين، والفيتامينات "سي" و"ايه" من بين امور اخري.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل