المحتوى الرئيسى

الإعلام الجديد وحملة الجوازات بالسعودية

03/30 12:40

بقدر ما كانت حمله وزاره العمل وشرطه الجوازات، التي استهدفت "العماله السائبه والمخالفه" بالسعوديه، مرحله مصيريه في حياه السعوديين والمقيمين، كانت -كذلك- مسرحاً كبيراً لخلق روح الدعابه والطرافه.

فقد امتلات شبكات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفه، بالعديد من الصور والمقاطع والنكات الساخره، والتي حملت في مضمونها رسائل اجتماعيه واقتصاديه وانسانيه.

وكانت وزارة العمل السعودية بالتعاون مع عدد من الجهات، بدات الاسبوع الماضي حمله "لتصحيح اوضاع العماله" الوافده، وضبط المخالفين لانظمه الاقامه والهجره في المملكه.

غير ان الحمله توقفت اليوم الاحد بعد اصدار الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز توجيها لوزارتي الداخليه والعمل، باعطاء فرصه للعماله المخالفه بتصحيح اوضاعها خلال ثلاثه اشهر من تاريخ صدور القرار الملكي.

وسادت حاله من التندّر والفكاهه بعشرات الصور التي تم تبادلها طيله الاسبوع الماضي عبر واتس اب وتوتير وفيسبوك وغيرها.

ومن ابرز هذه الصوره، صوره كاريكاتوريه لبطلي الفيلم الكارتوني الشهير "عدنان ولينا" وهما يحاولان الفرار من قوه الجوازات الامنيه، فيما اظهرت صوره اخري الممثل المصري الكوميدي محمد سعد الشهير بـ"اللمبي" بمظهر الخائف المترقب مع تعليق كتب باللهجه المصريه "اللي مش شغال عند كفيلو وهو نازل من بيته الصبح".

اما الصوره الاكثر انتشارا وتداولا في تلك الوسائط، فكانت من نصيب قطط منزليه تم اظهارها وكانها تراقب عن كثب رجال الجوازات من احدي نوافذ المنزل، مع تعليق "الله يستر.. جوازات في الشارع"، وذلك في اشاره ساخره الي تخوف القطط من الحمله.

ورافقت الحملات موجه من تبادل التعليقات والنكات الساخره علي مواقع التواصل وبرامج الهواتف الذكيه، فمنها ما تحدث عن ان هيئه الاتصالات والمعلومات (جهه حكوميه) اصدرت قراراً بمنع الانضمام الي مجموعات  "واتس اب" ما لم يكن المشترك علي كفاله مجموعته.

من جهه اخري تحدثت تعليقات اخري عن ان رجال وزاره العمل من فرط حماسهم قاموا بمداهمه موقع "فيسبوك"، والقوا القبض علي المشتركين السائبين والمخالفين.

كما انتشرت علي الهواتف النقاله رسائل لنماذج مختلفه ومتعدده لادعيه وابتهالات دينيه من قبيل "بسم الله ارقيك، ومن الجوازات الله يحميك"، فيما قالت اخري "اللهم جنبنا المداهمات والمطاردات وقص الاقامات".

بدوره لم يخلُ موقع اليوتيوب من تاثير حملات وزاره العمل والجوازات. وعلي غرار مواقع التواصل الاخري تم تبادل العديد من المقاطع والفيديوهات، وكان من ابرزها مقطع الطالب المجتهد والمعروف بـ"مصطفي الدافور" الذي كان يشكو دائما من تزايد اجازات المدارس بالمملكه بسبب الامطار، الا انه بات يشتكي حاليا من "اجازه الجوازات" كما وصفها، وذلك بسبب تغيب معظم المعلمين واقفال بعض المدارس، ووصل عدد متابعيه الي نحو مائتي الف مشاهده في ساعات قليله.

كما انتشرت علي الهواتف الذكيه مقاطع اخري تمثيليه، تبين كيفيه اختفاء العمال وهروبهم اثناء مداهمه رجال الجوازات لمحلاتهم.

وحتي اللاعب الارجنتيني ليونيل ميسي لم يسلم هو الاخر من استخدام التعليقات، فاستخدمت صورته، وكتب عليها تعليق "ميسي في قبضه رجال الجوازات".

وبالرغم من التناول والتداول العفوي والساخر للصور والمقاطع، الا ان متخصصين نظروا لها بشكل اكثر عمقا.

اذ قال الاختصاصي بمركز الربوه الاجتماعي طاهر العمري للجزيره نت "ان انتقال السخريه من الواقع الحقيقي الي الواقع الافتراضي بهذا الحجم والاتساع، يؤشر الي تحولات مهمه في المجتمع السعودي الذي انتقل بشكل واضح من كونه مجتمعا محافظا الي مجتمع يحظي بروح دعابه موجهه برسائل مباشره باتجاهات مختلفه".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل