المحتوى الرئيسى

الفلسطينيون يحيون الذكرى 39 لـ "يوم الأرض"

03/30 14:26

احيا الفلسطينيون في قطاع غزه والضفه الغربيه والشتات الذكري التاسعه والثلاثين لـ"يوم الارض" الذي يصادف الثلاثين من مارس كل عام.

واكدت جماهير الشعب الفلسطيني تمسكها بالارض والثوابت الوطنيه والوقوف في وجه الإحتلال الإسرائيلي والاستيطان والتهويد.مطالبه بمحاكمه قاده اسرائيل كمجرمي حرب وتفعيل المقاومه لانهاء الاحتلال.

ففي قطاع غزه، نظمت القوي الوطنيه والاسلاميه مسيره مشتركه احياء للذكري الـ39 ليوم الأرض بمشاركه قاده وممثلين عن الفصائل الفلسطينيه.

ورفع المشاركون في المسيره التي انطلقت من مفترق السرايا وحتي ساحه الجندي المجهول وسط مدينة غزة ، لافتات تؤكد تمسكهم بالارض وعدم المساومه عليها، حملت عناوين "التمسك بالارض سلاح شرعي لاصحاب الارض"، "فليرحل العابرون" و"لن نساوم علي ذره تراب من أرض فلسطين".

واكدت القوي الوطنيه في بيان وزعته خلال المسيره ضروره طرد الاحتلال وملاحقته في المحافل الدوليه وتقديم مجرمي الحرب الاسرائيليين للمحاكمه، مطالبهً المجتمع الدولي بالتدخل والضغط علي سلطات الاحتلال لوقف جرائمه بحق ابناء الشعب الفلسطيني.

ووقف المشاريع "المشبوهه" التي ينفذها بحق الاراضي الفلسطينية.

ودعت القياده السياسيه الي مواصله نضالها والثبات علي مواقفها الداعمه للقضيه الفلسطينيه، مناشده السلطه الفلسطينيه بوقف التنسيق الامني مع سلطات الاحتلال.

وفي الضفه الغربيه، اكدت القوي الوطنيه والاسلاميه استمرار التمسك بمقاومه الشعب الفلسطيني والدفاع عن الارض امام الاستيطان الاستعماري ومصادره ونهب الاراضي وبناء الجدران والحواجز العسكريه ومحاولات فرض الوقائع علي الارض.

وشددت في بيان عقب اجتماعها اليوم في رام الله بمناسبه حلول ذكري "يوم الارض" علي تمسك الشعب الفلسطيني بالارض وحقوقه وثوابته المتمثله بحق عوده اللاجئين الي ديارهم وممتلكاتهم وحق تقرير المصير واقامه الدوله الفلسطينيه المستقله وعاصمتها القدس.

واكدت علي التمسك الحازم باستراتيجيه مقاطعه الاحتلال بشكل شامل وفرض العزله عليه ومحاكمته علي جرائمه المستمره ضد شعبنا مترافقا مع تقديم ملفات محاكمه الاحتلال في الشهر القادم الي المحكمه الجنائيه الدوليه وخاصه ملف الاستيطان الاستعماري والحرب الاجراميه علي قطاع غزه.

وتنفيذ قرارات المجلس المركزي وفي المقدمه تنفيذ قرار التخلص من الالتزامات الامنيه والاقتصاديه والاتفاقات السياسيه والمضي قدما في مواصله المساعي والجهود من اجل عقد مؤتمر دولي ينفذ قرارات الشرعيه الدوليه وفي مقدمتها جلاء الاحتلال عن اراضي الدوله الفلسطينيه المحتله بعدوان عام 67 واقامه الدوله المستقله وعاصمتها القدس وحق تقرير المصير .

ميدانيا،اصيب ظهر اليوم ما لا يقل عن 25 مواطنا بقمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرات يوم الارض في مناطق متفرقه من انحاء الضفه الغربيه المحتله.

وافاد شهود عيان ان قوات الاحتلال اطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت بكثافه علي المشاركين في المسيره التي انطلقت في حواره بنابلس ورشتهم بالفلفل الحار، مما ادي الي اصابه العشرات منهم، بينهم عضو المجلس التشريعي عن حركه فتح وليد عساف.

كما اصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة سلمية في قريه وادي فوكين غرب بيت لحم جنوب الضفه احياء ليوم الارض، نظمتها اللجنه التنسيقيه لمقاومه الاستيطان ومجلس قروي القريه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل