المحتوى الرئيسى

«زي النهارده».. كروفورد لونج يستخدم «البنج» لأول مرة في الجراحة 30 مارس 1842 | المصري اليوم

03/30 08:36

ولد الجراح والصيدلي الامريكي كروفورد لونج، في 1 نوفمبر 1815 في دانيلزفيل، مقاطعة ماديسون، بولايه جورجيا، والذي اشتهر بانه اول من استخدم ثنائي إيثيل الإيثر في التخدير عن طريق الاستنشاق ورغم ان اكتشافه هذا ظل لسنوات عديده لا يعلم به الا عدد محدود من زملائه، الا ان «لونج» يُعرف الان بانه اول طبيب استخدم الاثير في التخدير الجراحي.

حصل «لونج» علي شهاده الطب من جامعة بنسلفانيا سنه 1839، وكان «لونج» قد لاحظ تشابه الخصائص الفسيولوجيه لثنائي ايثيل «الاثير» مع خصائص أكسيد النيتروز التي شرحها همفري ديفي سنه 1800، فقام بتجربه لاستخدام الاثير لاول مره «زي النهارده» في 30 مارس 1842 اثناء عمليه لاستئصال ورم من رقبه مريض يسمي جيمس فينابل في مدينه جيفرسون بولايه جورجيا ثم قام «لونج» لاحقًا باستئصال ورم اخر من فينابل مستخدمًا الاثير كمخدر.

كما اجري عمليات بتر وولاده باستخدام التخدير بالاثير. وقد نُشرت نتائج هذه التجارب في الجريده الطبيه والجراحيه الجنوبيه، سنه 1849 وما زالت نسخه اصليه من العدد الذي نًشر فيه هذا البحث محفوظه في المكتبه الوطنيه الامريكيه للطب وفي 16 اكتوبر 1846.

اجري وليم مورتون دون علم منه باكتشاف «لونج» تجربه، كان يظنها الاولي، لاستخدام الاثير في التخدير امام مجموعه من الاطباء في مستشفي ماساتشوستس العام في بوسطن بولايه ماساتشوستس، ورم ان لوند كان قد اعلم بالفعل العديد من زملائه الجراحين باكتشافه، الا ان مورتون كان اول من اجري تجربه علنيه للتخدير بالاثير.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل