المحتوى الرئيسى

"حماس" و"الجهاد": غزة لن ترحم عباس

03/30 06:22

شنّت حركتا المقاومه الاسلاميه "حماس" و"الجهاد الاسلامي" الفلسطينيتان هجوما علي الرئيس الفلسطيني محمود عباس؛ تنديدًا بمطالبته القمه العربيه التي اختتمت اعمالها، الاحد، في مصر باتخاذ مواقف مماثله لـ"عاصفه الحزم" في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال مسيره مشتركه دعت الحركتان الي تنظيمها في مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين، شمالي قطاع غزه، مساء الاحد، رفضا لتصريحات محمود عباس.

وحذّر عباس، في كلمه له، السبت، خلال القمه العربيه، من اقامه دوله فلسطينيه في غزه، عبر مقترح هدنه طويله الامد بين حركة حماس واسرائيل.

وقال مشير المصري، القيادي في "حماس" في تصريحات له علي هامش المسيره، ان "من ينال طرف غزه لن ترحمه وكما لم ترحم (رئيس الوزراء الاسرائيلي) بنيامين نتنياهو فانها لن ترحم عباس".

واضاف المصري ان "عباس وصف غزه سابقا بالاقليم المتمرد، ويسعي الي تاليب العالم علي شعبه، ويتعامل مع الاحتلال الاسرائيلي ضد شعبه الفلسطيني (...) تاره يهددنا مستقويا بالاحتلال واخري يتوعدنا بقوه عربيه مشتركه تضرب غزه".

وطالب المصري حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" (التي يتزعمها الرئيس عباس) بـ"التبرؤ" من تصريحات عباس التي وصفها بانها "خارجه عن الصف الوطني الفلسطيني".

من جانبه، قال المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي، داود شهاب، ان "تصريحات عباس مسمومه، وتستهدف الاطاحه بكل مساعي الوحده الوطنيه والوئام الداخلي".

واضاف شهاب ان "غزه لن تكون كيانا منعزلا عن باقي فلسطين، والمؤامره التي يحذر منها عباس هو من يخدمها ويتورط بها".

وتابع: "الحقيقه هي ان من يريد عزل غزه وفصلها وابعادها هو من يعطل المصالحه والوحده الفلسطينيه وهو من يحاصر غزه ويحرض عليها ويصطف مع الاحتلال في مواجهه المشروع الوطني بعد ان وصل مشروعه لطريق مسدود".

واشار الي ان "غزه تعرضت لحمله تحريض شديده وظالمه بوصفها اقليما متمردا وانها منبع الارهاب وذلك بغرض النيل من جبهه المقاومه والوحده الوطنيه".

ولم يتسن الحصول علي تعقيب فوري من السلطه الفلسطينيه حول ما جاء علي لسان المصدرين.

ونقلت صحيفه "الايام"، الصادره من مدينه "رام الله" في الضفه الغربيه، في عددها الصادر السبت، عن الرئيس الفلسطيني قوله: "نامل من العرب ان يؤخذ الموقف الذي اتخذ بهذا الحزم وسمي عاصفه الحزم من العرب ايضا في قضايا بلدان اخري تعاني من الفتن الداخليه والانشقاقات والانقسامات، مثل سوريا والعراق وفلسطين وليبيا والصومال، فنامل ان يلتفت الي هذه الامور".

كما طالب قاضي قضاه فلسطين، ومستشار الرئيس عباس للشؤون الدينيه والاسلاميه محمود الهباش، الجمعه، بالتوسع في عمليه "عاصفه الحزم" التي بداتها دول عربية بقياده السعوديه في اليمن لتشمل قطاع غزه الذي يخضع لسيطره حركه "حماس".

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسميه "وفا" عن الهباش قوله خلال خطبه الجمعه الماضي: "ما جري في غزه من حماس انقلاب وليس انقساما ويجب التعاطي معه بالحزم والحسم، فلا حوار مع الانقلابيين والذين يجب ان يُضربوا بيد من حديد".

ومع الساعات الاولي للخميس الماضي، بدات طائرات تحالف عربي، تقوده السعوديه، قصف مواقع عسكريه تابعه للحوثيين في اليمن، ضمن عمليه اسمتها "عاصفه الحزم"، استجابه لدعوه الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ"حمايه اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثيه".

باحث فلسطيني يستنكر دعوه ابو مازن للصلاه في القدس

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل