المحتوى الرئيسى

مفاجآت جديدة في تشكيل الجيش العربي واختيار القاهرة للقيادة تتصدر اهتمامات الصحف

03/30 11:08

تصدرت قرارات الدوره السادسه والعشرين للقمه العربيه التي اختتمت اعمالها امس بمدينه شرم الشيخ ، عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادره صباح اليوم الاثنين .

ذكرت صحيفه "الاهرام" انه في ختام الدوره السادسه والعشرين للقمه العربيه بمدينه شرم الشيخ ، وافق القاده العرب علي تشكيل قوه عسكريه عربيه تشارك فيها الدول اختياريا ، بعد ان اصبح الامن العربي محل استهداف في عده دول ، واكدوا رفضهم الربط بين الاسلام وجماعات الارهاب، مشددين علي دور المثقفين العرب ووسائل الاعلام والتعليم في نشر الاعتدال .

واعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي - خلال كلمته في ختام اعمال القمه - ان القاده العرب قرروا اعتماد مبدا انشاء القوه المشتركه، علي ان يتم تشكيل فريق رفيع المستوي تحت اشراف رؤساء اركان القوات المسلحه بالدول الاعضاء لدراسه الجوانب المتعلقه بانشائها وتشكيلها . 

ووصف الرئيس ، التحديات التي تواجه الامن القومي العربي بانها "جسيمه" ، مشيرا الي انه سيتم تطوير الاساليب والاليات الجماعيه اللازمه لصيانه الامن العربي ، اِستنادا الي اعلان شرم الشيخ.

وقال السيسي ان المحن التي تمر بها الأمة العربية، كشفت عن معدن اصيل لرجال الامه ، وعن حجم الروابط والمصالح والامال المشتركه التي تجمع المنطقة العربية ، مؤكدا نجاح القمه في ضخ دماء الامل والتضامن في شرايين العمل العربي المشترك في الذكري السبعين لرفع لواء الجامعة العربية العريقه . 

كما اكد الرئيس ان القاده العرب تعهدوا بمواصله العمل والتواصل والتنسيق لخدمه القضايا العربيه المشتركه، واعلاء لمصالحها وتعزيزا لتضامنها ، في شفافيه وجد واخلاص .

وذكرت صحيفه "الاخبار" انه وسط ارتياح عربي كبير انهت القمه العربيه السادسه والعشرين اعمالها امس بشرم الشيخ بعد ان استمرت يومين . 

وكانت نشاطات امس قد بدات بجلسه مغلقه استمرت نصف الساعه تم خلالها الاتفاق حول الصيغه النهائيه لاعلان شرم الشيخ وقرارات القمه. وبعدها بدات الجلسه الختاميه التي شهدت كلمه لرئيس الوزراء المغربي عبد اللاه بن كيران رحب فيها باستضافته القمه القادمه وبعدها تلا الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى اعلان شرم الشيخ . 

والقي الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمه اعلن فيها اختتام اعمال القمه العربيه وسط اشاده من كل الوفود العربيه بما بذله الرئيس من جهد في إدارة أعمال القمه والنتائج المتميزه التي اسفرت عنها وفي مقدمتها الاتفاق علي تشكيل قوه عربيه عسكريه موحده والتوافق التام في الرؤي بين الزعماء العرب تجاه مواجهه الارهاب ، بالاضافه الي اصدار قرارات خاصه في الجلسه الختاميه بشان الازمات في سوريا واليمن وليبيا .

واعلن القاده والزعماء العرب تاييدهم الاجراءات العسكريه التي يقوم بها التحالف الذي تقوده السعوديه ضمن عمليه "عاصفه الحزم " ، وطالبوا الحوثيين بالانسحاب الفوري من العاصمه صنعاء والمؤسسات الحكوميه وتسليم سلاحهم للسلطات الشرعيه . 

وشدد القاده علي ضروره الاستجابه العاجله لدعوه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ، بعقد مؤتمر في السعوديه تحت مظله مجلس التعاون الخليجي .

وبخصوص ليبيا .. طالبوا بتقديم الدعم السياسي والمادي الكامل للحكومه الشرعيه والجيش الوطني ، ودعوا مجلس الامن للاسراع برفع الحظر عن واردات السلاح الي الحكومه الليبيه باعتبارها الجهه الشرعيه، وتحمل مسئولياته في منع تدفق السلاح الي الجماعات الارهابيه ، فيما اكدت القمه العربيه ضروره تحمل مجلس الامن مسئولياته الكامله ازاء التعامل مع مجريات الازمه السوريه .

وتحت عنوان: " الجيش العربي يدخل حيَز التنفيذ..والقياده في القاهره " ، اهتمت صحيفه "المصرى اليوم" بالبيان الختامي للقمه العربيه ، حيث قرر القاده العرب تشكيل قوه عسكريه عربيه تشارك فيها الدول اختياريا لمواجهه التحديات التي تهدد امن وسلامه او سياده اي من الدول الاعضاء ، وتشكل تهديدا مباشرا للامن القومي العربي . 

وكلف القاده ، في بيانهم الختامي ، الامين العام للجامعه بالتنسيق مع رئاسه القمه بدعوه فريق رفيع المستوي تحت اشراف رؤساء اركان القوات المسلحه بالدول الاعضاء ، للاجتماع خلال شهر من صدور القرار ، لدراسته واقتراح الاجراءات التنفيذيه واليات العمل والموازنه المطلوبه لانشاء القوه وتشكيلها ، وعرض نتائج اعمالها في غضون 3 شهور علي اجتماع خاص لمجلس الدفاع العربي المشترك لاقرارها .

وقال اللواء سامح سيف اليزل مدير مركز الجمهوريه للدراسات الاستراتيجيه ، في تصريحات لـ "المصري اليوم" ، ان القوه العربيه المشتركه ستكون دفاعيه وتتضمن قوات بريه وبحريه وجويه ، بزي موحد ، وسيكون مقر قيادتها بالقاهره ، وجميع الدول المكونه لها ستشارك بافراد ومعدات ودعم لوجستي ومالي ، واولي الدول المشاركه هي مصر والسعوديه والكويت والامارات والاردن .

من جانبها تناولت صحيفه "الجمهوريه" لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي امس مع الامين العام للامم المتحده بان كي مون بمدينه شرم الشيخ ، وذلك علي هامش اعمال القمه العربيه ، واشاد مون خلال اللقاء بدور مصر وقيادتها ، كما اشاد بالنجاحات التي احرزتها مصر سياسيا واقتصاديا في الاونه الاخيره سواء علي صعيد المؤتمر الاقتصادي او التوقيع علي اعلان المباديء الخاص بسد النهضه الاثيوبي. 

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسه بان القضيه الفلسطينيه استاثرت بجزء هام من اللقاء ، حيث تم التاكيد علي اهميه وفاء الدول والمنظمات المانحه بوعودها والتزاماتها التي قطعتها في مؤتمر اعاده اعمار غزه الذي عقد بالقاهره في اكتوبر الماضي . 

واكد السيسي اهميه اعاده اعمار قطاع غزه وتوفير ظروف معيشيه مناسبه لسكان القطاع تبث في نفوسهم الامل ، علي ان يتزامن ذلك مع احراز تقدم علي صعيد احلال السلام وتطبيق حل الدولتين بما يتضمنه من اقامه دولة فلسطينيه مستقله ذات سياده وفقاً لمبادره السلام العربيه

وشدد الرئيس علي اهميه تشجيع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي علي المضي قدما في جهود السلام ، وذلك من خلال تقديم ضمانات للجانبين ، وتشجيع الراي العام من اجل الدفع نحو اقرار السلام. 

وعلي الصعيد الاقليمي ، اكد السيسي ان موقف مصر ازاء قضايا منطقه الشرق الاوسط يرتكز علي دعم كافه الجهود الراميه لاحلال الامن والاستقرار في سوريا وليبيا واليمن ، لاسيما في ظل التعقيدات التي تشهدها المشكلات في تلك الدول نظرا لعامل الارهاب والتطرف الذي يعد جديداً علي معادلات التوازن فيها .

واهتمت صحيفه "الشروق" بلقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسي ، علي هامش القمه العربيه امس ، حيث التقي برئيس مجلس الامه الجزائري عبدالقادم بن صالح ، الذي نقل اليه تحيات الرئيس عبدالعزيز بوتفليقه، معربا عن ثقته في ان العمل العربب المشترك سيشهد الكثير من التطوير والتعزيز خلال رئاسه مصر للقمه العربيه الـ 26 .

واكد بن صالح ان الجزائر تدعم مصر ومواقفها العربيه المشرفه التي تؤيد وحده الصف العربي ، وتتطلع لمزيد من تعزيز التعاون والتنسيق بين الجانبين ، مشيدا بالتقدم الذي تحرزه اللجنه المشتركه المصريه - الجزائريه في اعمالها علي جميع الصعد السياسيه والاقتصاديه.

وقال المتحدث الرسمي لرئاسه الجمهوريه السفيرعلاء يوسف ، ان الرئيس اشاد بالعلاقات المتميزه التي تجمع بين مصر الجزائر علي المستويين الرسمي والشعبي ، معولا علي دعم الجزائر لمصر بشكل عام ، ولاسيما ابان الرئاسه المصريه للقمه العربيه في مرحله فارقه تواجه فيها الامه الكثير من المخاطر والتحديات ، وهو الامر الذي يتطلب بذل جهود مضاعفه لتحقيق الاهداف المرجوه ولتستعيد الامه العربيه امجادها وتتمكن من تحقيق امال وطموحات شعوبها .

وفي سياق اخر ، التقي السيسي برئيس الوزراء المغربي عبدالاله بين كيران ، الذي نقل تحيات الملك محمد السادس الي الرئيس ، مشيدا بالدور الهام والمحوري الذي تلعبه مصر ، ومكانتها الكبيره في العالمين العربي والاسلامي ، مثنيا علي قرار مصر الحكيم بمسانده عمليه "عاصفه الحزم" سياسيا وعسكريا.

واشار بن كيران الي اهميه الدفاع عن الدين الاسلامي ومواجهه اي فكر مغلوط يحاول البعض الترويج لها باسم الدين ، لافتا الي ان الجهود التي يبذلها العرب في الوقت الراهن تعد محوريه لحمايه مقدرات الامه .

واعرب الرئيس السيسي عن تطلعه لزياره المغرب في اقرب فرصه ممكنه لتدعيم اواصر التعاون والعلاقات التاريخيه بين البلدين علي مختلف المستويات وفي جميع المجالات ، مؤكدا دعم مصر لجهود اشقائها للحفاظ علي وحده الصف وتكاتف الدول العربيه في مواجهه المخاطر، وانها ستظل دوما عونا لاشقائها وتظل لهم وبهم.

وعلي صعيد مكافحه التطرف والارهاب ، شدد السيسي علي ان تصويب الخطاب الديني له دور محوري في مواجهه الافكار المغلوطه ومحاربه الغلو والتطرف ، ونشر قيم التسامح والرحمه وقبول الاخر ، مما يساهم في اقامه مجتمع سلمي يؤمن بالتعايش والتعاون .

كما التقي الرئيس السيسي ايضا بنائب رئيس جمهوريه القمر المتحده نور الدين برهان ، وبحثا سبل التعاون المشترك ، خاصه في مجال انتاج الكهرباء والطاقه المتجدده .

واهتمت صحيفه "الاخبار" بالمؤتمر الصحفي المشترك في نهايه القمه لامين الجامعه العربيه نبيل العربي ووزير الخارجيه سامح شكري ، والذي اعرب خلاله الاخير عن ترحيب مصر بكافه حضور القمه العربيه.. لافتا الي ان الاهميه الكبري لهذه القمه تنبع من التطورات المتلاحقه والمستمره بالمنطقه . 

واشار الي صدور عدد من القرارات المهمه عن القمه والتي تغطي كافه جوانب العمل المشترك ، واكد ان ما تميزت به هذه الدوره هو وجود اراده لمواجهه التحديات التي تهدد الامن القومي العربي. 

واضاف ان تشكيل القوه العربيه المشتركه تجسيد لقدره الامه علي ردع الطامعين وسبيل لتاكيد وجود هويه عربيه تملك زمام الحاضر، كما كان الوضع في اليمن محورا رئيسيا في مناقشات القمه ، حيث اكد القاده حرصهم علي استعاده الشرعيه الدستوريه استجابه لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي.

واوضح شكري قائلا: " تابعنا القضايا في ليبيا وسوريا والعراق وبالطبع القضيه الفلسطينيه التي تزداد الاراده العربيه كل يوم لانهائها واقامه الدوله الفلسطينيه المستقله " .. مؤكدا ان مصر وهي تتولي رئاسه الدوره تدرك التحديات وهي عازمه علي بذل كل جهد لتكون هذه الدوره نقطه انطلاق لتفعيل الرؤي العربيه .

من جانبه ، اوضح الامين العام للجامعه العربيه نبيل العربي ان ما تم اتخاذه من قرارات حول صيانه الامن القومي العربي يعتبر اهم ما صدر عن القمه والقرار الخاص بانشاء القوه المشتركه يتحدث عن خطوات محدده لانشائها وهو امر هام وميلاد جديد للجامعه العربيه.

ذكرت صحيفه "المصري اليوم" ان طائرات "التحالف العربي" بقياده السعوديه ، ركزت ضرباتها علي البني التحتيه لجماعه "الحوثيين" في اليمن، في اليوم الرابع لعمليه "عاصفه الحزم" العسكريه ، حيث قصفت اهدافا ومواقع عسكريه للحوثيين ، المدعومين من ايران وحليفهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح في عده محافظات وخاصه صعده شمال البلاد . 

ونقلت عن مصادر محليه يمنيه قولها " ان هجمات عنيفه استهدفت معسكر لواء مدفعيه كهلان ، الذي يعد من اكبر المعسكرات التي تحتوي الاسلحه الثقيله التي تسيطر عليها جماعه الحوثيين في صعده ، حيث تم تفجير مخازن الاسلحه".

وفي السياق ذاته ، توقع وزير الخارجيه اليمني رياض ياسين ، ان تتدخل قوات عربيه - تقودها السعوديه - بريا في اليمن خلال ايام قليله.

وقال ياسين - في تصريح لشبكه "سي.ان.ان" الاخباريه الامريكيه - ان صالح يخطط للفرار من صنعاء .. وتابع: " هو يريد الفرار الي اريتريا، حيث لديه الكثير من الممتلكات العقاريه والمنازل والاراضي " .

ذكرت صحيفه "الجمهوريه" ان رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب يراس وفد مصر المشارك في اعمال قمه "الكوميسا" اليوم باديس ابابا ، ويرافقه وزراء التجاره والصناعه والاسكان والكهرباء ونائب وزير الخارجيه . 

واشارت الصحيفه الي ان محلب سيلقي كلمه مصر امام القمه ، والتي تتناول الخطوات المستقبليه للتعاون في هذا التجمع الاقليمي الهام ، في ضوء النجاح الباهر للمؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ ، ويتحدث عن تنشيط الاستثمارات المشتركه والتسهيلات التي يتضمنها قانون الاستثمار الجديد ، ودعم التجاره البينيه . 

وتعقد القمه تحت شعار "تعزيز التجاره البينيه والتنميه الاقتصاديه من خلال المشاريع التجاريه والمتوسطه والصغيره ومتناهيه الصغر" ، للتعبير عن التوجه الذي تتبناه الكوميسا منذ عام 2012 ، حيث من المقرر ان تبحث القمه عددا من الملفات الهامه الخاصه بقضايا المنطقه ، وسبل مكافحه الارهاب من خلال منهج شامل للتعامل . 

وتهتم القمه بشكل خاص بنتائج الاتفاق الذي تم بين مصر واثيوبيا والسودان حول سد النهضه حيث يعرض وزير الكهرباء والطاقه الدكتور محمد شاكر الربط الكهربائي الثلاثي واستثمار الطاقات المائيه والشمس والرياح ، للتصدير الي السوق الاوروبيه واعداد وتدريب الكوادر اللازمه.

من ناحيه اخري ، ذكرت صحيفه "الشروق" ان قوات امن الجيزه كثفت من تواجدها لليوم الثاني علي التوالي في محيط جامعه القاهره وشارع السودان ، وذلك عقب التفجير الذي استهدف محيط كليه الإعلام بجامعه القاهره ظهر امس الاول ، وهو ما اسفر عن اصابه 4 ضباط ومجند و3 افراد امن تابعين لشركه "فالكون" المسئوله عن تامين الجامعه من الداخل .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل