المحتوى الرئيسى

أحزاب وشخصيات سياسية عراقية ترفض مشاركة بغداد في "عاصفة الحزم"

03/29 21:01

كشفت النائبه في البرلمان العراقي الا طالباني اليوم الاحد عن توصل قاده الأحزاب السياسية العراقيه الي اتفاق يقضي بعدم مشاركه العراق في الحملة العسكرية باليمن المعروفه بـ"عاصفه الحزم" والدعوه لحل الازمه عن طريق الحوار برعايه الجامعة العربية.

وياتي الاتفاق بعد ان رفض رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الحمله العسكريه التي تشنها دول عربية بقياده المملكه العربية السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

وقالت طالباني، التي تراس كتله الاتحاد الوطني الكردستاني في البرلمان العراقي، ان" قاده الكتل السياسيه والاحزاب فضلا عن بعض الشخصيات السياسيه عقدوا اجتماعا، مساء امس السبت، في منزل رئيس مجلس النواب سليم الجبوري لبحث تطورات الاحداث الامنيه والسياسيه في العراق وعموم المنطقه".

واضافت في بيان تلقت وكاله الاناضول نسخه منه ان "الاجتماع كان مخصصاً لتوحيد مواقف الاطراف العراقيه حول الاوضاع في اليمن والتوترات التي تشهدها المنطقه".

واوضحت طالباني ان "المجتمعين اجمعو علي عدم مشاركه العراق في العمليات العسكرية التي تشهدها اليمن، خصوصا وان العراق حاليا باوضاع سيئه وهو في حرب ضد الارهاب"، مبينه ان " المجتمعين اكدوا ضروره معالجه الازمه اليمنيه داخلياً بالطرق السلميه والدبلوماسيه".

وتابعت بالقول ان "المجتمعين اتفقوا ايضا علي معالجه الازمه في اليمن عبر الطرق السلميه والسياسيه برعايه الجامعه العربيه وليس تشكيل تحالف عربي لتنفيذ هجمات عسكريه علي اليمن".

وبينت طالباني ان "الاجتماع اكد علي دعم جميع الاطراف لضرب داعش ومواجهه الارهاب، وتنفيذ بنود الاتفاق السياسي الذي تشكلت بموجبه الحكومه الحاليه، وتشريع القوانين الضروريه".

وقال مصدر مقرب من الاجتماع لوكاله الاناضول ان الاجتماع شارك فيه رئيس الوزراء حيدر العبادي، ونائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، ورئيس المجلس الاعلي الاسلامي عمار الحكيم، ونواب رئيس الوزراء صالح المطلك، وبهاء الاعرجي، وروز نوري شاويس، والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب ارام شيخ محمد، ووزير الدوله لشؤون المحافظات ومجلس النواب احمد الجبوري.

كما حضر الاجتماع، بحسب المصدر، وزير التخطيط سلمان الجميلي نيابه عن نائب رئيس الجمهوريه اسامه النجيفي والامين العام لحزب الدعوه تنظيم العراق خضير الخزاعي، ورئيس كتله ائتلاف الوطنيه في مجلس النواب محمود المشهداني، ورئيسه كتله الاتحاد الوطني الكردستاني الا الطالباني، والامين العام لحزب الفضيله الاسلامي هاشم الهاشمي، فضلاً عن رئيس حركه الحل جمال الكربولي.

ولم يخرج الاجتماع ببيان مشترك دون توضيح السبب.

وبحسب مراقبين، فان القوي السنيه بعلاقات وثيقه مع المملكه العربيه السعوديه ودول الخليج لكنها تعلم ان اي مسعي في مشاركه بلدهم في الحمله العسكريه باليمن ستواجه برفض قاطع من قبل الاكثريه الشيعيه في البلاد.

كما ان العراق يخوض حربا واسعه النطاق ضد تنظيم "داعش" وهو ما يجعل مشاركته في اي معارك خارج البلاد امرا اقرب الي المستحيل.

ويبدو ان القوي السنيه لا تريد ابداء موقفها الرافض من مشاركه بلادهم في الحمله العسكريه باليمن الي العلن حرصا علي علاقاتهم بدول الخليج.

واكتفي رئيس مجلس النواب سليم الجبوري وهو قيادي سني بارز بالقول ان "المجتمعين اتفقوا علي اهميه تحصين العراق من التاثر بالازمه الخارجيه الحاصله في المنطقه (في اشاره الي ازمه اليمن) وان تكون مصلحه العراق وامن شعبه هي المقدمه اولا واخيراً".

وشدد في بيان تلقت الاناضول نسخه منه علي  "ضروره توحيد الموقف الوطني في مواجهه الاٍرهاب ودعوه الاطراف المتصارعه في المنطقه الي تغليب لغه الحوار والتفاهم".

وفي وقت سابق اليوم وافق القاده العرب في ختام قمتهم التي استضافتها مصر علي قرار يتعلق بتشكيل قوه عربيه مشتركه تهدف الي مواجهه التحديات الامنيه التي تواجهها المنطقة العربية.

ويتضمن القرار ان تكون مشاركه الدول في القوه اختياريه بعد ان تحفظ العراق عليه.

لكن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي قال اثناء مؤتمر تلاوه البيان الختامي ان تحفظ العراق علي تشكيل القوه العربيه لا يعني انه يعارضها بل يطلب مزيداً من البحث والتدوال بشانها.

وكان رئيس الجمهورية العراقي فؤاد معصوم اكد خلال كلمه له في القمه العربيه امس ان التدخل الخارجي في اليمن "لن يكون لصالح الشعب اليمني ويؤدي الي المزيد من الاخطار".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل