المحتوى الرئيسى

استئناف الاقتراع بالانتخابات النيجيرية في بعض مناطق جنوبي البلاد

03/29 19:16

استانف التصويت في الانتخابات العامه، اليوم الأحد، في اربعه مناطق رئيسيه علي الاقل في نيجيريا، لم يتمكن الناخبون فيها من الادلاء باصواتهم امس السبت، جراء مشكلات فنيه في التصويت.

وفي تصريح لوكاله الاناضول، قال المتحدث باسم اللجنه الانتخابيه الوطنيه المستقله، كايودي ايدو، "استطيع ان اؤكد ان التصويت يجري في اربعه مناطق مختلفه، وهي لاغوس، والعاصمه الاقليميه الاتحاديه ابوجا والنيجر وولايه تارابا".

من جانبه، قال مفوض الانتخابات في لاغوس، اكين اوريبا، ان التصويت مستمر في 5 مناطق هي اليموشو، واوشودي-ايسولو، وكوسوفي، وايتي-اوسا، وسومولو.

وامس السبت، توجه ملايين من النيجيريين الي صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد، و360 نائبا في مجلس النواب (الغرفه الاولي للبرلمان)، و109 عضوا في مجلس الشيوخ.

وينحصر السباق الي حد كبير بين الرئيس الحالي غودلاك جوناثان مرشح "حزب الشعب الديمقراطي"، الذي يحكم البلاد منذ عام 1999، ومنافسه محمدو بوهاري، وهو حاكم عسكري السابق مرشح حزب "المؤتمر التقدمي" المعارض الذي يمثل مزيجا من (الاطياف ذات) المصالح السياسيه.

وكان من المقرر، ان يدلي 56 مليون و431 الف و255 ناخب (حوالي 82% من الاجمالي) باصواتهم في 119 الفا و973 مركز اقتراع في جميع انحاء البلاد.

وتاخر اعتماد الناخبين لساعات في اجزاء كثيره من البلاد، جراء عطل في اجهزه القارئ (التصويت) الالكتروني الجديده اثناء مراجعه بيانات بطاقات الناخبين.

ولقرابه ساعه لم يتمكن الرئيس المنتهيه ولايته، غودلاك جوناثان، نفسه من اعتماد بطاقته، حيث فشلت 3 اجهزه تصويت علي الاقل في القراء التعرف علي بيانات بطاقته.

واجبرت هذه المشكله الفنيه اللجنه الانتخابيه الوطنيه المستقله علي السماح باستخدام النظام اليدوي القديم لاعتماد بطاقات الناخبين، ولكن في بعض مراكز الاقتراع ارجا اعتماد بطاقات الناخبين الي اليوم الاحد.

وقال مصدر محلي، ان التصويت تعطل ايضا في ولايتي انامبرا، وايبوني في المنطقه الجنوبيه الشرقيه وبعض المناطق في الجنوب حيث تعطل قارئ البطاقات الكترونيه معظم ساعات امس السبت.

وامس السبت، اشتكي ويلي اوبيانو، حاكم ولايه "انامبرا"، من ان اجهزه قراءه بطاقات الناخبين لم ينجح في انحاء الولايه.

وفي غضون ذلك، تستمر عمليه جمع نتائج الانتخابات في معظم انحاء البلاد، واظهرت نتائج اوليه من ولايه "باوتشي" (شمال شرق)، تقدم المرشح الرئاسي بوهاري علي منافسه جوناثان.

ويشترط ان يحصل المرشح الفائز علي اكثر من نسبه 50% من جميع الاصوات الصحيحه، زائد نسبه 25% اجباريه في ثلثي ولايات البلاد البالغ عددها 36، واذا لم يتمكن احد المرشحين من الفوز مباشره، يتنافس المرشحان المتصدران علي اغلبيه بسيطه في تصويت جوله الاعاده.

والاحزاب المتضرره لديها مهله 30 يوما من تاريخ اجراء الانتخابات للطعن في قانونيه نتائج التصويت النهائيه.

وعلي الصعيد الامني، هاجم مسلحون يشتبه انهم ينتمون الي جماعه "بوكو حرام" المتشدده اليوم بلده "الكاليري" في ولايه باوتشي، ما اسفر عن مقتل شخص واحد وجرح عده اشخاص اخرين (لم يحدد عددهم علي الفور)، بحسب شهود عيان.

ياتي ذلك، غداه مقتل 25 شخصا علي الاقل، واصابه 5 اخرين، في هجوم يشتبه ان مسلحين ينتمون لجماعه "بوكو حرام"، نفذوه في ولايه "بورنو"، شمال شرق البلاد، حسب مسؤول محلي كبير.

وفي تسجيل مصور،  نشر علي الانترنت في وقت سابق، هدد زعيم الجماعه ابو بكر شيكاو، بافساد الانتخابات.

وتقاتل نيجيريا منذ اكثر من 6 سنوات جماعه "بوكو حرام" المتمرده التي حصدت عملياتها حياه عشرات الالاف، وشردت اكثر من 6 ملايين شخص علي الاقل، ودمرت البنيه التحتيه في اجزاء كثير من البلاد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل