المحتوى الرئيسى

في ذكرى ميلاد 'بن الحكم'.. الأمويون على الشاشة مثيرون للجدل.. و'المنصور' و'صقر قريش' و'الحجاج' أشهر الأعمال

03/28 22:15

"الامويون" علي الشاشه مثيرون للجدل

"المنصور" و"صقر قريش" و"الحجاج" اشهر الاعمال

في ذكري ميلاد مروان بن الحكم، مؤسس الدولة الاموية، ظهر الامويون في عده اعمال دراميه قليله نسبيا علي الشاشه، ولهذا نرصد في هذا التقرير اشهر 5 اعمال دراميه تناولت شخصيات الدوله الامويه.

بطوله عباس النوري ومن اخراج شوقي الماجري، وتدور احداث المسلسل في الحقبه التاريخيه التي عاصرت النصف الثاني من عصر الامويين وبدايه الخلافة العباسية حتي عهد مؤسسها الفعلي ابو جعفر المنصور - بطل القصه-، القصه تعايش حياة الناس في تلك الحقبه، كما تسرد تطورات الاحداث في بيت الخلافه الاموي من عهد الخليفه عمر بن عبد العزيز وحتي عهد اخر خلفائهم مروان بن محمد بن مروان.

بطوله جمال سليمان، ومن اخراج حاتم علي، والمسلسل يتتبع افول نجم الامويين في المشرق علي يد الدعوه العباسيه في خراسان وهروب عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك من تتبع العباسيين لكل اعقاب بني أمية وقتلهم ليستتب الامر لهم فهو يتتبع رحلته للغرب من الشام الي مصر ثم عبوره لصحراء افريقيه حتي دخوله الاندلس وكيف ادار الامور بين اطراف متصارعه حتي وصل به الامر الي حكمها وتجديد تراث اباءه واجداده الامويين في الاندلس ومواجهته للفتن المتلاحقه والثورات بل وخيانات اقرباؤه سعيا للسلطه عبر خمسون عاما لم يهدا فيها حتي اقام ملكا عظيما وراء البحر وحنينه الدائم لوطنه في المشرق ثم انقلابه علي رفيق رحلته بدر الذي كان له كالاخ.

وهو من اخراج حاتم علي. ويدور حول ملوك الطوائف هو الثالث في سلسله مسلسلات تحكي عن تاريخ العرب في الاندلس بدءاً من نشاه الخلافة الأموية فيها، وسبقه صقر قريش، وربيع قرطبه، ولا تتصل هذه المسلسلات الثلاثه الا في تغطيتها لفترات متعاقبه من التاريخ العربي في الاندلس.

يحكي المسلسل عن الفتره التي عُرفت في التاريخ الاسلامي بزمن ملوك الطوائف بعد سقوط الخلافه الامويه في الاندلس، ونشوء الدويلات الصغيره المتناحره في مدن الاندلس العربيه، قرطبه، غرناطه، اشبيليه، بلنسيه، كما يحكي عن ظهور ونشاه المرابطين في المغرب، وسيطرتهم في النهايه علي دويلات ملوك الطوائف صيانه لها من الوقوع في يد قشتاله التي تحالف معها الكثيرون من ملوك الطوائف. ويبدا بانتهاء الخلافه الامويه، وظهور حكم الجماعه، منتهياً بخروج المعتمد بن عباد منفياً الي اغمات مع اسرته تبدا حبكه المسلسل بسقوط الخلافه الامويه في الاندلس، بعد انتهاء الدولة العامرية التي اسسها محمد بن أبي عامر المنصور في خلافه هشام المؤيد بالله الاموي. وظهور الدويلات الاندلسيه، ومحاوله كل منها الاستئثار باحدي مدن الخلافه الامويه.

وهو اخراج عارف الطويل، وفيه مثلت الاندلس، خاصه في العهود الامويه، نموذجاً تاريخياً للدوله الناهضه، الزاهره، القائمه علي اركان العلم والمعرفه، والتسامح والتعايش، بين الاثنيات العرقيه والدينيه، في انصهارها الفذ في وحده انسانيه، وقد عرف التاريخ هذا النموذج في عهدي الحكم بن هشام .. وعبد الرحمن بن الحكم.

مسلسل زمان الوصل (حكايه اندلسيه)، يتناول تلك الحقبه من التاريخ البهي.. حيث تشكل قرطبه، حاضره الاندلس، ودرّه الدنيا، ومناره الحضاره، اطاراً لاحداثه المثيره بعلاقاته ومواقفه الانسانيه، علي خلفيه الحدث الاساسي العام، وهو ما تتعرض له الدوله الاندلسيه، من تحديات واخطار، سواء من الفتن الداخليه، التي تسعي الي اضعاف اركانها.. وتفتيت تماسكها او من الاخطارالخارجيه التي تهدف الي ازالتها، او اخضاعها.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل