المحتوى الرئيسى

علماء الكيمياء يعرضون نظريتهم بشأن نشوء الحياة على الأرض

03/28 20:27

لا يزال لغز بدايه الحياه علي الارض مجهولا، لم يتوصل العلماء الي راي موحد بشانه. ولكنهم يتفقون علي ان الحياه علي الارض نشات قبل اكثر من 4 مليارات سنه.

لذلك طرح علماء الكيمياء من مجلس الابحاث الطبيه وجامعة كمبردج نظريه جديده بشان نشوء الحياه علي الارض، استنادا الي كافه الاكتشافات والدراسات السابقه، مع الاخذ بالاعتبار راي كافه الاطراف التي ابدت رايها في هذا المجال.

وصف علماء الكيمياء العمليات التي سبقت تشكيل وحدات "لبنات" البناء عند نشوء الحياه علي الارض، واعتبروها عمليات كيميائيه بفضلها ظهرت السكريات والأحماض الأمينية وريبونوكليتويدات والغليسرين ثنائيه وثلاثيه الكربون. اي المكونات الاساسيه لعمليات الايض (التمثيل الغذائي). وقد تمكنوا من اعاده عمليه نشوء الدهون التي تشكل اغشيه الخلايا في الاحياء المعاصره.

واعتمادا علي العينات ونتائج التجارب التي اجروها، يقول علماء الكيمياء، ان مكونات الحياه يمكن ان تظهر من كبريتيد الهيدروجين وحمض سيان الماء "حمض البروسيك" تحت تاثير الاشعه فوق البنفسجيه. لان هذا الحمض يتفاعل بسهوله مع كبريتيد الهيدروجين، ويتسارع هذا التفاعل بوجود اشعه الشمس، التي كانت متوفره عند نشوء الاشكإل آلبدائيه للحياه علي الارض.

ويذكر ان العلماء ينقسمون الي ثلاثه مجموعات. المجموعه الاولي تقول انه لنشوء الحياه علي الارض كان يجب ان يسبقه تكون جزيئات الحمض النووي الريبوزي "RNA ". المجموعه الثانيه من العلماء فتقول، لا بد ان يسبق نشوء الحياه علي الارض تطور عمليات الايض. اما المجموعه الثالثه فتقول، كان لا بد من ظهور اغشيه الخلايا البدائيه.   

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل