المحتوى الرئيسى

مستشارة سابقة بالخارجية الأمريكية: بلادنا تعاني سقوطا سياسيا

03/28 14:37

قالت الباحثه في شؤون الشرق الاوسط سابقا لدي وزارة الخارجية الأمريكية، هيلاري مان لافيريت، التي شاركت في تاليف كتاب "رحله الي طهران"، في حوار لها مع شبكه CNN، ان السياسه الخارجيه الامريكيه تعاني حاليا من سقوط تام في الفتره الراهنه، محذره من قيام صراع اقليمي شامل علي خلفيه الاوضاع الامنيه المتدهوره في اليمن.

ورات لافيريت، ان امريكا وقعت في مشكله مع حلفائها وخصومها في المنطقه، كما اضافت عن الاوضاع في اليمن، "نحن نتحدث عن صراع داخلي في اليمن، وهي دوله بالغه الاهميه لامريكا، ليس لانها غنيه بالنفط والغاز فقط، بل بسبب موقعها الجيوستراتيجي، ونحن قد نكون امام بدايه صراع اقليمي".

واوضحت لافيريت، ان السعوديه تتولي قياده الحلف، وتدعو دول سنيه كبيره اخري لمشاركتها القتال مثل مصر والسودان، رغم ان رئيس السودان عرضه لملاحقه دوليه بتهمه ارتكاب جرائم حرب.

واضافت "الوضع الحالي قد يؤثر بشكل كبير علي مصالح امريكا في المنطقه، لاننا امام امكانيه حدوث حريق اقليمي، والامل الوحيد هو محاوله تحسين العلاقات بين ايران والدول المحيطه بها، بدلا من تورطها في حرب جديده".

وعن الموقف الامريكي المتناقض، بين قصف الميليشيات السنيه في العراق، بالتحالف مع الشيعه وايران، ودعم السعوديه بقصف المليشيات الشيعيهفي اليمن، وهي ميليشيات متحالفه مع ايران ايضا، قالت لافيريت: "السياسه الامريكيه تعاني حاله من السقوط الحر، حيث تواجه فوضي في العراق وسوريا وليبيا واليمن، ونحن امام حاله من الشلل الكامل والسقوط التام في السياسه الامريكيه".

واستكملت لافيريت: "علينا النظر بشكل جذري في سياستنا الخارجيه، بخاصه فيما يتعلق بعقد صفقه مع ايران، لاننا كنا نعتقد ان امريكا تسعي لاعاده التوازن للمنطقه، وليس ان تقوم بدور (الاطفائي) الذي يسعي لاطفاء الحرائق او الصراعات في المنطقه، لكن تبين ان هذه السياسه تسببت في اشعال مزيد من الحرائق في المنطقه، ما يضع امريكا في موقف خطر".

وعن رايها في القول الشائع حاليا، بان ايران تسلك سلوكا تخريبيا في المنطقه، قالت لافيريت: "البعض يوجه اتهامات مختلفه في المنطقه، ويري ان الرئيس هادي لم ينتخب بشكل حر، بل تولي السلطه بناءً علي رغبه السعوديه، وان امريكا نفذت في عهده عمليات جويه، مستخدمه الطائرات العامه بدون طيار، ما اثار العديد من الاحتجاجات في اليمن".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل