المحتوى الرئيسى

مصر تحذف قصصاً دينية من مناهجها

03/27 23:01

وزير التعليم المصري محب الرافعي

اطلاق سراح وزير الداخلية المصري السابق حبيب العادلي

السيسي يثار لمذبوحي مصر بدك معاقل داعش في ليبيا

مصر تحقق في تصوير برنامج شيعي في مسجد الحسين

مصر: امن منطقة الخليج خط احمر لن نسمح ان يُمسّ

مقتل سائح الماني هاجمه قرش في البحر الأحمر في مصر

مقتل طفله في انفجار عبوة ناسفة قرب مدرستها في مصر

في خطوه اثارت الكثير من الجدل في مصر، حذفت وزاره التربيه والتعليم دروساً تقدم سيره صلاح الدين الأيوبى، محرر القدس، وعقبة بن نافع فاتح افريقيا، معتبره ان هذه الدروس تحرض علي العنف وكراهيه الاخر.

القاهره: اثار وزير التعليم المصري الجديد، محب الرافعي، الكثير من الجدل الممزوج بالغضب، بسبب اقدامه علي حذف دروس ونصوص تروي قصه البطل الاسلامي صلاح الدين الايوبي، الذي ينسب اليه الفضل في تحرير القدس وطرد الصليبيين من بلاد العرب، كما حذف اجزاء واسعه من قصه عقبه بن نافع الذي ينسب اليه الفضل في فتح افريقيا. وتعرض الرافعي لانتقادات شديده، بسبب هذه الخطوه التي اعتبرت بمثابه تعليم الاطفال الخنوع والخضوع للمحتل، فيما دافع اخرون عنها، لان بعض هذه الدروس تعلم الاطفال العنف وتخض علي كراهيه الاخر.

وقد حذفت وزارة التربية والتعليم المصرية، سته فصول من قصه "عقبه بن نافع.. فاتح افريقيا"، المقرره في مناهج الصف الاول الاعدادي، وهي: الفصل الحادي عشر "عبقريه عقبه الحربيه"، الفصل الثاني عشر "ماء فرس"، الفصل الرابع عشر "عزل عقبه"، الفصل الخامس عشر "عوده عقبه للقياده"، الفصل السابع عشر "يوم مشهود"، والفصل الواحد والعشرون "عقبه علي شاطئ الاطلنطي".

وقالت الوزاره ان الوحدات المحذوفه تتضمن عبارات تحض علي العنف وكراهيه الاخر، ومنها: "ظل عقبه في منصبه كقائد للحاميه ببرقه، وناي عن احداث الفتنه التي وقعت بين المسلمين، وصب اهتمامه علي الجهاد ونشر الاسلام بين قبائل البربر ورد غزوات الروم".

ووردت عبارات اخري تحث علي غزو اوروبا، ومنها: "كانت هناك عده بلاد قد خلعت طاعه المسلمين بعد اشتعال الفتنه، منها ودان وافريقيه وجرمه وقصور خاوار، فحارب عقبه تلك القري واعادها بالقوه الي الدوله الاسلاميه، واوغل بهم في بلاد المغرب، حيث تغلغل في الصحراء بقوات قليله وخفيفه لشن حرب عصابات خاطفه في ارض الصحراء الواسعه ضد القوات الروميه النظاميه الكبيره التي لا تستطيع مجاراه المسلمين في الحرب الصحراويه، وبعد وفاه معاويه وفي خلافه ابنه يزيد اعاد عقبه مره ثانيه للولايه سنه 62هـ، فولاه المغرب، فقصد عقبه القيروان، وخرج منها بجيش كثيف وغزا حصوناً ومدناً حتي وصل ساحل المحيط الاطلنطي بالسوس الاقصي، وتمكن من طرد البيزنطيين من مناطق واسعه من ساحل افريقيا الشمالي".

وحذفت الوزاره ايضاً، الوحده الاولي بمنهج اللغه العربيه للصف الخامس الابتدائي التي تتحدث عن البطل الاسلامي صلاح الدين الايوبي، وتسرد فتوحاته وتحرير القدس من الصليبيين، وطرد الروم، وعللت لذلك بان هذه الدروس تحث علي كراهيه الاخر، والغزو ان الاسلام انتشر بحد السيف.

كما حذفت الوزاره درساً من مناهج الصف الاول الاعدادي، يروي قصه معاقبه الخصوم بالحرق علي طريقه احراق تنظيم "داعش" الارهابي للطيار الاردني معاذ الكساسبه، ويحمل الدرس عنوان "ثوره العصافير ونهايه الصقور"، ويروي الدرس قصه مجموعه من العصافير، حاولت الصقور احتلال اعشاشها واختطاف صغارها، الا انها تصدت لها وهزمتها واحرقتها.

وتبرر الوزاره للاجراء بالقول انه "تم حذف الموضوعات التي يمكن ان تحث علي العنف او التطرف، او تشير الي اي توجهات سياسيه او دينيه او اي مفاهيم يمكن ان تستغل بشكل سيئ".

فيما قالت مدير مركز تطوير المناهج، ثناء جمعه، ان وزاره التربيه والتعليم لم تحذف قصه صلاح الدين الايوبي وعقبه بن نافع بشكل كامل، مشيره الي ان الاجزاء المحذوفه تتضمن عبارات تحض علي العنف والكراهيه، وتسيء الي الاسلام، وتؤكد النظريات الغربيه انه دين يعتمد علي العنف وانتشر بحد السيف.

 واوضحت لـ"ايلاف" ان من ضمن العبارات المحذوفه مثلاً عباره وردت ضمن قصه عقبه بن نافع تقول: "دخل عقبه بن نافع وقتل اهل القريه وهم نائمون"، معتبره ان هذه العباره تسيء الي الدين الاسلامي، وتحرض علي قتل المدنيين والناس الامنين في بيوتهم. ولفتت الي ان هناك لجنه لتطوير المناهج تعمل علي تنقيتها من الدروس والعبارات التي تسيء للاسلام وتحض علي العنف والكراهيه، وانكار حقوق الاخر.

فيما انتقد خبراء تربويون وسياسيون اقدام وزاره التربيه والتعليم علي حذف هذه المناهج، واتهم الدكتور خالد محمود، استاذ التاريخ الاسلامي بجامعه القاهره، وزاره التربيه والتعليم بـ"تزييف التاريخ"، وقال لـ"ايلاف" ان صلاح الدين الايوبي وعقبه بن نافع من ابرز الابطال في التاريخ الاسلامي، وسيرتهما من افضل السير، وشهد بحسن اخلاقهما الاعداء، وكتبت فيهما كتباً من قبل الغرب، معتبراً ان عقبه بن نافع ليس سافك دماء كما تحاول الوزاره اظهاره، بل انه فتح شمال افريقيا، ولم يثبت التاريخ انه ارتكب ايه مجازر، بل بني المدن وانشا دور العلم، ولا ينكر احد انه بني مدينه القيروان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل