المحتوى الرئيسى

«الدفاع المشترك».. هل يتحقق حلم العرب بعد 64 عامًا؟ (تقرير) | المصري اليوم

03/27 13:07

اقر وزراء الخارجيه العرب، الخميس، مشرع قرار انشاء قوه عربيه مشتركه لصيانه الامن القومي العربي ضد اي تهديد ارهابي.

وقرا الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربى، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري،عقب انتهاء الاجتماع التحضيري، نصّ المشروع.

وينص مشروع القرار، علي ان هذه القوه «تضطلع بمهام التدخل العسكري السريع وما تكلف به من مهام اخري لمواجهه التحديات التي تهدد امن وسلامه اي من الدول الاعضاء وسيادتها الوطنيه وتشكل تهديدا مباشرا للامن القومي العربي بما فيها تهديدات التنظيمات الارهابيه بناء علي طلب من الدوله المعنيه».

وكلف مشروع القرار، المقدم من جمهورية مصر العربيه، أمين عام جامعة الدول العربية، بالتنسيق مع رئاسه القمه بدعوه فريق رفيع المستوي تحت اشراف رؤساء اركان القوات المسلحة بالدول الاعضاء للاجتماع خلال شهر من صدور القرار لدراسه كافه جوانب الموضوع واقتراح الاجراءات التنفيذيه واليات العمل والموازنه المطلوبه لانشاء القوه العسكريه العربيه المشتركه وتشكيلها وعرض نتائج اعمالها في غضون 3 اشهر علي اجتماع خاص لمجلس الدفاع العربي المشترك لاقرارها.

ويعود تاريخ معاهدة الدفاع المشترك الي 13 ابريل عام 1950، حين وقعت 8 دول علي علي اتفاقيه من 5 بنود، وتلزم هذه المعاهده بمساعده اي بلد تتعرض لاعتداء بكل الوسائل بما فيها الوسائل العسكريه.

اعتمدت الاتفاقيه من مجلس الدفاع المشترك للجامعه العربيه هي مؤسسه معنيه انشات بموجب شروط معاهده الدفاع العربي المشترك والتعاون الاقتصادي عام 1950، لتنسيق دفاع مشترك لجامعه الدول العربيه.

وتشتمل الاتفاقيه علي 5 بنود هي كالتالي:

تختص اللجنه العسكريه الدائمه المنصوص عليها في الماده الخامسه من معاهده الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي بين دول الجامعة العربية بالامور الاتيه.

ا- اعداد الخطط العسكريه لمواجهه جميع الاخطار المتوقعه او اي اعتداء مسلح يمكن ان يقع علي دوله او اكثر من الدول المتعاقده، او علي قواتها وتستند في اعداد هذه الخطط علي الاسس التي يقررها مجلس الدفاع المشترك.

ب- تقديم المقترحات لتنظيم قوات الدول المتعاقده ولتعيين الحد الادني لقوات كل منها حسبما تمليه المقتضيات الحربيه وتساعد عليه امكانيات كل دوله. ج- تقديم المقترحات لاستثمار موارد الدول المتعاقده الطبيعيه والصناعيه والزراعيه وغيرها وتنسيقها لصالح المجهود الحربي والدفاع المشترك.

هـ- تنظيم تبادل البعثات التدريبيه وتهيئه الخطط للتمارين والمناورات المشتركه بين قوات الدول المتعاقده وحضور هذه التمارين والمناورات ودراسه نتائجها بقصد اقتراح ما يلزم لتحسين وسائل التعاون في الميدان بين هذه القوات والبلوغ بكفايتها الي اعلي درجه.

و- اعداد المعلومات والاحصائيات اللازمه عن موارد الدول المتعاقده وامكانياتها الحربيه ومقدره قواتها في المجهود الحربي المشترك.

ز- بحث التسهيلات والمساعدات المختلفه التي يمكن ان يطلب الي كل من الدول المتعاقده ان تقدمها وقت الحرب الي جيوش الدول المتعاقده الاخري العامله في اراضيها تنفيذًا لاحكام هذه المعاهده.

1.عن المملكة المصرية: مصطفي النحاس باشا.

2.عن المملكه الاردنيه الهاشميه: عوني عبدالهادي.

3.عن الجمهوريه السوريه: ناظم القدسي.

4.عن المملكه العراقيه: نوري السعيد.

5 .عن المملكه العربيه السعوديه: يوسف ياسين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل