المحتوى الرئيسى

أحمد زكى 'شوفتونى وأنا ميت'.. أشهر مشاهد وفاة 'الفتى الأسمر' على الشاشة

03/27 10:52

احمد زكي "شوفتوني وانا ميت".. اشهر مشاهد موت الفتي الاسمر علي الشاشه القتل ينهي حياته في "السادات" و"البريء" و"الهروب"

جسد الفنان الراحل احمد زكي مشهد الموت في عدد كبير من الاعمال الفنيه علي شاشه السينما، وفي هذا التقرير نرصد اشهر الافلام التي لقي "زكي" فيها حتفه، مجسدا الموت كاروع ما يكون.

وهو انتاج 1986، ومن تاليف وحيد حامد، واخراج عاطف الطيب. ويرصد الفيلم حياه شابٍ فقيرٍ، يُدعي احمد سبع الليل (احمد زكي) بسبب ظروف معيشته القاسيه لا يتمكن من تلقي تعليمه. يتعاطف مع احمد سبع الليل - حسين وهدان (ممدوح عبد العليم) الشاب الجامعي المثقف ويعلمه المبادئ الوطنيه ويشجعه علي الالتحاق بالقوات المسلحه حيث انه دورٌ وطنيٌ. ثم يُحول الي حراسه المعتقلات. وهناك يتم غسل مخه وايهامه ان كل من في المعتقل هم اعداءُ الوطن الذين يحاربون تقدم البلد ويتم تعليمه الطاعه العمياء. يحاول احمد سبع الليل اثبات ذاته وحبه لوطنه ولكنه يتعثر كثيرًا قبل ان يفهم المعني الحقيقي للوطنيه وقبل ان يُدرك كيف يُميز بين اعداء الوطن وبين من يفسدون الوطن.

وهو انتاج 1988، ومن تاليف رؤوف توفيق، واخراج محمد خان. ويدور حول هشام (احمد زكي) ضابط في المباحث يبدو من الوهله الاولي انه شخصٌ طيبٌ، ودودٌ او هكذا انخدعت فيه زوجته مني (ميرفت امين). تظن مني ان زوجها شخصٌ طيبٌ، لكنها تكتشف حقيقته بعد الزواج حيث تكتشف انه غير سوي ومتسلط ويستغل سلطته كضابط شرطه بكل شكلٍ من الاشكال. تتحول حياه مني لجحيمٍ؛حيث يحرمها من كل مُتع الدنيا بخلاف سوء معاملته لكل من حوله حتي جيرانه.

وهو انتاج 1991، ومن تاليف مصطفي محرم، واخراج عاطف الطيب. ويدور حول ثلاث شخصيات اجراميه تحاصر الشاب الصعيدي منتصر (احمد زكي) لتحوله الي سفاح. الاول مدحت (يوسف فوزي) مدير مكتب تسفير العمال للخليج بتاشيرات مزوره حيث يلحق منتصر بالعمل عنده ويدفعه للحصول علي اموال من العمال. بعد ذلك يقوم مدحت بدس قطعه من الحشيش لمنتصر ويبلغ عنه الشرطه ليحاكم ويدخل السجن. عندما يخرج يواجه الشخصيه الثانيه رجوات التي اغوت زوجه منتصر لتلحقها بالدعاره في تركيا لحسابها، عندما يحاول منتصر اجبارها علي منحه عنوان زوجته بالقوه تحاول الهرب منه لترتطم راسها بالمكتب فتموت. يتهم منتصر بقتلها فيواصل هروبه. الثالث صديقه القديم سعيد الذي خانه وسرق ماله وابلغ عنه الشرطه. يتولي ضابط الشرطه سالم (عبد العزيز مخيون) مهمه القبض علي منتصر ولكن تتازم الامور الي حد لم يتخيله احد لتغير حياتهم الي الابد.

وهو انتاج 1986، ومن تاليف نبيل نصار وعبد الجواد يوسف، واخراج علي عبد الخالق. وفيه تواجه الارمله (جمالات) بعد وفاه زوجها طمع التجار بشادر السمك، حيث يحاولون منعها من التجاره، ويحاربونها بكل السبل، حتي يقف بجانبها العامل البسيط (احمد)، لتتزوجه ويبدا في اداره تجارتها واموالها، لتنقلب الاحداث راسا علي عقب، حينما يقرر الزواج مره اخري.

وهو انتاج 1990، ومن تاليف فايز غالي، واخراج طارق العريان. ويرصد رحله صعود زينهم شاب منحرف نزل مصر هاربا من الصعيد بحثا عن لقمه العيش، ثم يصعد في عالم الجريمه المنظمه وتهريب المخدرات في نهايه السبعينيات وبالذات عبر مظاهرات 18، 19 يناير التي سميت انتفاضه الخبز كما اسماها الناس، اما الرئيس الراحل فقد اسماها انتفاضه الحراميه وحيث فعلا كان زينهم من بين اللصوص الذين اندسوا بها وشوهوا غرضها النبيل وهو رفض زياده اسعار السلع الغذائيه، يشاركه في رحله الجريمه صديق عمر، وعندما يصبح واحدا من اكبر مهربي المخدرات (الهيروين)، ويصبح المسيطر علي سوقها في مصر بالتحالف مع مهرب اسرائيلي، يتزوج براقصه، ويتحول الي وحش كاسر في تصفيه كل من يقف في طريقه، لكن ينتهي به الامر الي ادمانه المخدر فيقتل صديقه الحميم، بعدما يشك في خيانه زوجته الراقصه معه والتي تنهي هي ايضا حياتها بالانتحار، ثم تنتهي حياته بمقتله علي يد مهربين اخرين بعدما يتخلي عنه المهرب الاسرائيلي الذي كان يدعمه ويحميه.

وهو انتاج 2001، ومن تاليف أحمد بهجت، واخراج محمد خان وأحمد رشوان، ويتناول الفيلم حياه الرئيس الراحل "انور السادات"، متتبعا مشوار حياته من البدايه وحتي وصوله لسده الرئاسه في مصر، وذلك علي مدار اربعين عاما حافله.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل