المحتوى الرئيسى

عملية «عاصفة الحزم» ضد الحوثيين في اليمن تتصدر اهتمامات صحف القاهرة

03/27 09:40

تصدرت العمليه العسكريه “عاصفه الحزم” التي تقوم بها 9 دول عربية بالاضافه الي باكستان ضد الحوثيين في اليمن لدعم شرعيه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وانهاء التمرد عناوين واهتمامات صحف القاهره الصادره اليوم “الجمعه”.

فتحت عنوان “عاصفه الحزم.. تضرب الحوثيين” اكدت صحيفة الأهرام انه في استجابه سريعه لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بسرعه التدخل العسكري ضد عدوان الحوثيين علي البلاد، بدات 9 دول عربيه، بالاضافه الي باكستان امس عملية عسكرية موسعه تحت اسم “عاصفه الحزم” لانهاء الانقلاب الحوثي علي الشرعيه الرئاسيه والبرلمانيه في اليمن.

ونقلت الصحيفه عن رئاسة الجمهورية، في بيان حول مشاركه عناصر من الجيش المصري في العمليه، ان ذلك جاء اتساقا مع الموقف الذي اتخذته دول مجلس التعاون الخليجي بدعم الشرعيه التي توافق عليها الشعب اليمني، وانطلاقا من مقتضيات مسئوليه مصر تجاه الحفاظ علي الامن القومي العربي بمنطقه الخليج والبحر الاحمر، واستناداً الي اتفاقيه الدفاع العربي المشترك وميثاق جامعه الدول العربيه.

واضاف البيان انه كان حتمياً علي مصر تحمل مسئوليتها وان تلبي نداء الشعب اليمني من اجل عوده استقراره والحفاظ علي هويته العربيه، وذلك من خلال مشاركه عناصر من القوات البحريه والجويه بعد استيفاء الاجراءات الدستوريه، لاستعاده الاستقرار والشرعيه.

ونقلت الصحيفه عن نبيل العربي أمين عام جامعه الدول العربيه تاكيده لتاييد الجامعه لهذه العمليه التي بادرت السعوديه باطلاقها في اطار تحالف عربي واقليمي واسع.

واشار العربي ــ خلال كلمته في اجتماع وزراء الخارجيه العرب التحضيري للقمه العربيه بشرم الشيخ ــ الي ان العمليه ضد اهداف محدده تابعه لجماعة الحوثيين الانقلابيه، وذلك استجابه للرئيس هادي والذي يمثل الشرعيه اليمنيه.

واكدت صحيفه “الاخبار” ان طائرات تحالف الدول الخليجيه والعربيه بقياده المملكة العربية السعودية تواصل قصف المواقع العسكريه والقياديه لجماعه الحوثي الشيعيه المتمرده في اليمن ضمن عمليه «عاصفه الحزم» التي تستهدف دعم شرعيه الرئيس عبدربة منصور هادي وانهاء التمرد في البلاد.

واوضحت الصحيفه ان هناك انباء عن ان القصف اسفر عن مقتل قيادات بارزه في جماعه الحوثي بينهم عبدالخالق الحوثي، ويوسف المداني، ويوسف الفيشي، واصابه رئيس ما تسمي اللجنه الثوريه للحوثيين محمد علي الحوثي.

واوضحت ان وزير الدفاع السعودي الامير محمد بن سلمان اشرف علي الضربه الجويه الاولي علي معاقل الحوثيين، والتي نتج عنها تدمير الدفاعات الجويه الحوثيه بالكامل وقاعده “الديلمي” وبطاريات صواريخ سام و4 طائرات حربيه، دون اي خسائر في القوات الجويه السعوديه.

واشارت الي ان الاهداف التي تم قصفها بموجب «عاصفه الحزم»، فشملت مواقع في العاصمه صنعاء وفي عدن وصعده شمالا ومحافظات لحج وابين في الجنوب وغيرها، موضحه ان القصف الجوي طال دار الرئاسة اليمنيه في صنعاء التي اشتعلت فيها النيران جراء القصف، وغرفه العمليات المشتركه في صنعاء، بالاضافه الي معسكر السواد والشرطة العسكرية والقوات الخاصه وقوات الاحتياط ومنطقه الجراف بصنعاء.

واكدت “الاخبار” ان الاجواء اليمنيه اصبحت تحت سيطره القوات السعوديه حيث فرضت حظراً جوياً علي اجواء اليمن، بينما حذرت الرياض السفن من الاقتراب من الموانئ اليمنيه ليتم بذلك اغلاق اجواء اليمن وموانئها تماما.

ولفتت الي ان مديريه “مران” في صعده - معقل ميليشيات الحوثيين - شهدت دوي انفجارات، وتم تدمير مخازن اسلحه وقواعد عسكرية وجويه في صنعاء.

وعن حجم المشاركه في العمليه العسكريه “عاصفه الحزم” اوضحت الصحيفه، حسب مصادر وتقارير اعلاميه، ان هناك مشاركه لاكثر من 185 طائره مقاتله من دول خليجيه وعربيه، منها 100 طائره سعوديه، و30 مقاتله من الامارات، و10 من قطر، و15 من الكويت، و15 من البحرين، والاردن ستشارك بست مقاتلات، ومصر وباكستان ستشاركان بسفن وطائرات، وست مقاتلات من المغرب، وثلاث مقاتلات من السودان.

وعن الموقف المصري من عمليه ” عاصفه الحزم ” ذكرت صحيفه “الاخبار” ان سامح شكري وزير الخارجيه اكد ان الامن القومي العربي كان وما زال يواجه تحديات كبيره تتعلق باستعاده دور الدوله في منطقتنا للحيلوله دون توسع الصراعات والنزاعات الطائفيه.

ولفت الي ان الصراعات والنزاعات ضاعفت التحدي الذي يمثله خطر الارهاب، الامر الذي يستدعي اعتماد اجراءات وتدابير فاعله للتصدي لهذه الظاهره وتجفيف منابِعها، مع مراعاه الا تقتصر مجابهتنا لهذه الافه المدمره علي البعدين الامني والعسكري فقط.

ونقلت الصحيفه عن وزير الخارجيه قوله “انه علي الرغم من الضروره القصوي للمضي قدماً في تعزيز الحلول العسكريه والامنيه في الوقت الراهن للحد من تفشي هذه الظاهره وتمددها عبر الحدود، الا ان المجابهه الشامله تستوجب تبني استراتيجيه اوسع تراعي جميع الابعاد الاقتصاديه والاجتماعيه والثقافيه المتداخله”.

واضاف ان موقفنا من الازمه اليمنيه يقوم علي رفض القفز علي الشرعيه وفرض سياسه الامرِ الواقع بالقوه، ولذا فان دعمنا اكيد لمؤسسات ورموز الدوله الشرعيه.. والتي يتعين تمكينها من القيام بمسؤولياتها القوميه من اجل الحفاظ علي وحده الاراضي اليمنيه ومصالح شعب اليمن العزيز.

وقال شكري «لقد شهد اليمن اضطرابات سعي علي اثرها الاشقاء في الخليج - بدعم من القوي اليمنيه الوطنيه - لصياغه مبادره هدفت لوضع اليمن علي طريق الاستقرار والتحول الديمقراطي».

واوضح شكري ان بعض المتامرين في الداخل والطامعين في الخارج ارادوا اختطاف اليمن وتحدي اراده ابنائه واقصائهم، فكان لزاماً تشكيل ائتلاف من الدول العربيه من منطلق التضامن مع شعب اليمن ورئيسه، وانفاذاً لارادته المتمثله في التوافق علي المبادره الخليجيه والياتها التنفيذيه ومخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكه الوطنيه.

ونقلت “الاخبار” عن شكري قوله “انه كان لزاماً علي الدول العربيه ان تلبي نداء الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، وقد اعلنت مصر عن دعمها سياسياً وعسكرياً، وعن ترتيب المشاركه مع الائتلاف بقوه جويه وبحريه مصريه وقوه بريه اذا ما لزم الامر، علي ضوء مسئوليه مصر التاريخيه والراسخه تجاه الامن القومي العربي وامن الخليج العربي”.

اما صحيفه “الجمهوريه” فاكدت ان المجلس الوزاري العربي لجامعه الدول العربيه اعرب عن مباركته وتاييده للاجراءات العسكريه التي يقوم بها التحالف للدفاع عن الشرعيه في اليمن الممثل لدول مجلس التعاون لدول الخليج وعدد من الدول العربيه والاسلاميه بدعوه من الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمينه.

وذكر بيان صدر عن الاجتماع الوزاري العربي “انطلاقا من حرص اعضاء المجلس الوزاري لجامعه الدول العربيه علي وحده اليمن واستقلاله وسيادته وعلي امنه واستقراره وبعد ان استنفدت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كل السبل السلميه الراميه لحل الازمه اليمنيه واستنادا الي اتفاقيه الدفاع العربي المشترك ميثاق جامعه الدول العربيه وعلي الماده 51 من ميثاق الامم المتحده وانطلاقا من مسؤولياتها في حفظ سلامه الاوطان العربيه ووحدتها وحفظ سيادتها واستقلالها فان المجلس الوزاري العربي لجامعه الدول العربيه يعرب عن مباركته وتاييده للاجراءات العسكريه التي يقوم بها التحالف للدفاع عن الشرعيه في اليمن الممثل لدول مجلس التعاون لدول الخليج وعدد من الدول العربيه والاسلاميه بدعوه من فخامه الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهوريه اليمينه”.

واوضحت الصحيفه ان المجلس عبر عن امله في ان تؤدي هذه الاجراءات العسكريه الي اعاده الامن والاستقرار الي ربوع اليمن بقياده شرعيتها الدستوريه والتصدي لكل محاولات جماعه الحوثي - وبدعم من اطراف خارجيه - الراميه الي تهديد امن اليمن والمنطقه والامن القومي العربي وتهديد السلم والامن الدوليين وذلك عبر مصادره الاراده اليمينه واثاره الفتن فيه وتفكيك نسيجه الاجتماعي ووحدته الوطنيه.

ورصدت صحيفه “الجمهوريه” ردود الفعل العالميه الواسعه لعمليه “عاصفه الحزم” حيث ذكرت ان المتحدثه باسم الخارجيه الامريكيه جين ساكي صرحت بان الولايات المتحده تشارك المملكه العربيه السعوديه والدول الاخري الاعضاء بمجلس التعاون الخليجي قلقهما ازاء الاعمال العنيفه التي يرتكبها الحوثيون في اليمن.

ونقلت الصحيفه عن المسئوله الامريكيه قولها “ان القلق السعودي ازاء الاثار الممكنه للتطورات الجاريه في اليمن علي امن المملكه مشروع نظرا للقرب الجغرافي بين الدولتين”.

ورفضت ساكي التعليق علي مدي دعم واشنطن لاي تدخل عسكري من جانب السعوديه او دول عربيه اخري في اليمن قائله انها لا تستطيع التحدث عن مساله افتراضيه في هذه المرحله غير انها اوضحت ان واشنطن تتفهم ان السعوديه تتخذ حاليا الاجراءات الاحترازيه المناسبه لضمان تامين حدود البلاد.

واوضحت الصحيفه ان فرنسا اكدت وقوفها بجانب شركائها في المنطقه لاستعاده استقرار وحده اليمن معربه عن ادانتها لعمليات زعزعه الاستقرار التي يقوم بها التمرد الحوثي.

واشارت الخارجيه الفرنسيه الي ان الضربات الجويه التي قامت بها عده دول في المنطقه جاءت استجابه لطلب السلطات الشرعيه في اليمن مؤكده دعمها لحكومة اليمن و للرئيس عبد ربه منصور هادي...ودعت فرنسا كل من يساند التمرد الحوثي الي الانفصال عنه فورا والعوده الي العمليه السياسيه مؤكده انه حيال هذا الوضع المثير للقلق فانها تقف الي جانب شركائها في المنطقه لاستعاده استقرار ووحده اليمن.

وفي لندن، اعلنت الحكومه البريطانيه تاييدها للعمل العسكري الذي تقوده السعوديه في اليمن حيث قال متحدث باسم الخارجيه البريطانيه “اننا نؤيد التدخل العسكري السعودي في اليمن بعد طلب الرئيس هادي الدعم بكل الوسائل والتدابير لحمايه اليمن وردع العدوان الحوثي”.

ونقلت “الجمهوريه ” عن المتحدث قوله “كما اوضح مجلس الامن الدولي فان الرئيس هادي هو الرئيس الشرعي لليمن، متابعا ان تصرفات الحوثيين الاخيره في اليمن دليل علي عدم اكتراثهم بالعمليه السياسيه”.

واكد المتحدث انه يجب ان يكون الحل نهايه المطاف سياسياً، مضيفا ان المجتمع الدولي سيواصل استخدام الدعم الدبلوماسي والانساني لتحقيق الاستقرار علي المدي الطويل وتجنب الحرب الاهليه والانهيار الاقتصادي وازمه انسانيه اعمق في اليمن.

واوضحت الصحيفه ان موسكو اعربت عن قلقها من تطور الاوضاع في اليمن داعيه جميع اطراف النزاع الي وقف الضربات العسكريه.

وذكر بيان للخارجيه الروسيه تعليقا علي الوضع في اليمن - نُشر علي موقعها الالكتروني - ان الوضع السياسي والعسكري في الجمهورية اليمنية تفاقم بشكل حاد.

واشار البيان الي ان الرياض قامت بضربات جويه بدعم من دول الخليج العربيه “باستثناء سلطنه عمان” وبدعم من بعض البلدان الاخري في ظل مساعده لوجيستيه من قبل الولايات المتحده الامريكيه وبناء علي طلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

واشارت صحيفه “الجمهوريه ” ان بكين اعربت عن قلقها البالغ من التطورات الاخيره في اليمن ..كما اعربت عن املها ان تقوم جميع الاطراف بالتغلب علي الخلافات وحل الازمه الحاليه من خلال الحوار السياسي لاعاده الاستقرار الوطني والنظام باسرع ما يمكن.

ودعت المتحدثه باسم وزاره الخارجيه الصينيه هوا تشان يينغ، الجميع الي التصرف وفقا للقرارات ذات الصله الصادره عن مجلس الامن الدولي ومبادرات مجلس التعاون الخليجي والوثائق التي تمخض عنها الحوار الوطني اليمني الي جانب اتفاقيه الشراكه الوطنيه.

ولفتت الصحيفه الي ان تركيا اعربت عن مساندتها للضربات العسكريه التي تقودها المملكه العربيه السعوديه ضد الحوثيين في اليمن.

ورصدت صحيفه “الاهرام” الدول التي ايدت العمليه العسكريه ضد الحوثيين في اليمن واعلنت المشاركه فيها، حيث نقلت عن مصدر رسمي اردني تاكيده امس مشاركه بلاده الي جانب عدد من الدول العربيه والاسلاميه في العمليه العسكريه باليمن التي اطلق عليها “عاصفه الحزم” لدعم الشرعيه هناك.. كما نقلت عن المصدر قوله امس “ان مقاتلات سلاح الطيران الاردني تشارك في العمليه، التي تقودها السعوديه مع حلفاء عرب علي الحوثيين في اليمن”.

واكد المصدر المسئول ان مشاركه الطائرات الاردنيه تاتي دعما للشرعيه في اليمن وامنه واستقراره، مضيفا ان اليمن وامن منطقه الخليج يمثلان مصلحه استراتيجيه عليا للاردن، وان مشاركه الاردن في هذه العمليه تاتي متسقه مع دعمه للشرعيه في اليمن وامنه واستقراره، وايضا تجسيدا للعلاقات التاريخيه بين الاردن والسعوديه ودول الخليج “التي نعتبر امنها واستقرارها مصلحه استراتيجيه عليا”.

وشدد المصدر علي ان الاردن يدعم الشرعيه في اليمن والعمليه السياسيه التي تجمع كافه اطراف المعادله اليمنيه، رافضا في الوقت ذاته التعليق علي مشاركات بريه، قائلا “ان هذا الحديث ياتي من قبيل التخمينات الاعلاميه”.

واكدت “الاهرام” ان المغرب اعلنت امس تضامنها المطلق مع السعوديه وتاييدها للحفاظ علي الشرعيه في اليمن .. مشيره الي ان بيان لوزاره الشئون الخارجيه والتعاون المغربي افاد بان المغرب تابعت عن كثب وبانشغال كبير التطورات الخطيره التي عرفتها اليمن والمتمثله في استعمال القوه والعنف والامعان في نسف مكتسبات الحوار الوطني اليمني وضرب الشرعيه..واضاف البيان انه «امام هذه السلوكيات وما تحمله من مخاطر علي نطاق واسع، فان المملكه المغربيه تعلن عن تضامنها الكامل والمطلق مع المملكه العربيه السعوديه وتاييدها للحفاظ علي الشرعيه في اليمن.

واكد البيان استعداد المغرب للدفاع عن السعوديه في خطاها لدرء اي سوء قد يطال ارضها او يمس من قريب او من بعيد، الحرم الشريف او يهدد السلم والامن في المنطقه برمتها.

وعن موقف السودان، اكدت صحيفه الاهرام” ان الخرطوم اعلنت امس مشاركته في العمليه العسكريه التي تقودها السعوديه في اليمن من اجل دعم الرئيس المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي المهدد من قبل المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران، حيث قال المكتب الاعلامي للقوات المسلحه السودانيه في الخرطوم ان السودان يشارك في العمليه العسكريه في اليمن..وذكرت وكاله الانباء السودانيه ان الرئيس السوداني عمر حسن البشير زارالسعوديه امس الاول الاربعاء حيث اجري محادثات مع الملك سلمان بن عبدالعزيز ووزير الدفاع الامير محمد بن سلمان.

ومن جانبه، صرح علي كرتي وزير الخارجيه السوداني بان قرار بلاده المشاركه في التحالف مع دول الخليج العربيه لمواجهه مجموعات الحوثيين في اليمن، ياتي من منطلق حرصه علي امن المنطقه والسعوديه.. واضاف كرتي، في تصريحات امس، ان السودان بقربه من السعوديه ومن منطلق العلاقات التاريخيه الوثيقه والخطر الذي يهدد المنطقه جميعا والسعوديه علي وجه التحديد اتخذ هذا القرار.

واوضح الوزير ان السودان يعلم تماما ان مشاركته في هذه الحرب هي مشاركه للدفاع عن امن السعوديه وامن السودان وامن المنطقه عموما، قائلا “ان القرار اتخذ بحسبان لكل هذه الامور”.

وتحت عنوان “باكستان تدرس طلبا سعوديا بالمشاركه البريه” اوضحت “الاهرام” ان باكستان اعلنت امس انها تدرس طلبا من السعوديه بالمشاركه في تدخلها العسكري في اليمن الذي يهدف الي دعم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في مواجهه تقدم الحوثيين.

وقالت المتحدثه باسم الخارجيه الباكستانيه تسنيم اسلام «يمكنني ان اؤكد ان السعوديه اتصلت بنا، هذا كل ما يمكنني قوله حاليا” .. مشيره الي انه لم يتم اتخاذ قرار بعد بشان اغلاق سفاره باكستان في اليمن.

وكانت وكاله الانباء السعوديه قد ذكرت ان باكستان هي احدي الدول التي اعربت عن رغبتها في المشاركه في العمليه العسكريه الجاريه حاليا في اليمن.

وحول الموقف التركي، اكدت الصحيفه ان وزير الخارجيه التركي مولود جاويش اوغلو اعلن في بيان امس عن تاييد بلاده للعمليه الجويه العسكريه التي تقودها السعوديه ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، داعيا عناصر ميليشيات الحركه الحوثيه وانصارهم في الخارج - في اشاره الي ايران - الي التخلي عن الاعمال التي من شانها تهديد السلام والامن في المنطقه .

واوضح البيان ان الرياض ابغلت انقره بالضربه الجويه قبل القيام بها ..واعرب اوغلو عن اعتقاده بان هذه العمليه العسكريه ستعيد السلطه الشرعيه في اليمن وتمنع خطر انزلاق البلاد الي حرب اهليه .

واوضحت صحيفه “الجمهوريه” ان عددا من الخبراء العسكريين والمحللين الاستراتيجيون اكدوا ان الضربات الجويه التي وجهتها عشر دول عربيه بدعم امريكي تمثل النواه الحقيقيه لتشكيل قوات الردع العربيه للحفاظ علي المنطقه كما انها تعتبر سداً منيعاً لسقوط العاصمه اليمنيه الثانيه عدن لان سقوطها سيؤدي الي الدخول في حرب داخليه في اليمن.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل