المحتوى الرئيسى

فريق تونسي يبتكر رقاقات جينية لتشخيص الأمراض الوراثية

03/26 17:47

وقد صدرت نتائج البحث الذي انجزه باحثون من مخبر اساليب الغربله الجزيئيه والخلويه بمركز البيوتكنولوجيا بصفاقس (جنوب تونس) في مقال نشر في المجله العلميه الاميركيه للتشخيص الجزيئي "ذي جورنال اوف موليكلار دايغنستيكس" في عددها لشهر مارس/اذار الحالي.

وقال رئيس الفريق العلمي الذي انجز البحث صابر المصمودي ان الصمم هو الاعاقه الحسيه الاكثر شيوعا، ويصيب طفلا من كل الف طفل عند الولاده، وتتواجد الطفرات (التحورات الجينيه) المسؤوله عن هذا المرض في 21 جينا، وتتطلب عمليات التشخيص الجيني لهذا المرض وغيره من الأمراض الوراثية بالطرق العاديه انجاز مئات التحاليل -كل طفره علي حده- تستغرق اشهرا من العمل وبكلفه ماديه عاليه.

واضاف ان هذا ما دفعهم الي التفكير في طريقه تشخيص متطوره وغير باهظه الثمن تمكّن من التشخيص السريع والدقيق لـ58 طفره متسببه في الصمم الوراثي المتناقل في خمس دول عربيه في منطقه شمال افريقيا (المغرب والجزائر وليبيا ومصر اضافه الي تونس).

واوضح المصمودي ان الرقاقات الجينيه المبتكره -رقاقه "دي ان اي"- تتمثل في طباعه تسلسل حامض نووي معروف علي شفره مجهريه بلوريه شفافه بعد تجزئتها ووضعها في مصفوفات. وتعتمد طريقه التشخيص علي عمليه تهجين الجينات التي سيتم تحليلها بعد تضخيمها ومزجها بلونين، هما الاخضر والاحمر مع الجينات المطبوعه المماثله لها.

ويتغير لون عينات الحمض النووي التي تحتوي علي طفره الاحمر الي الاخضر او من الاخضر الي الاحمر حسب القاعده النيتروجينيه. علما ان جزئ "دي ان اي" يتكون من اربع قواعد نيتروجينيه وهي الغوانين والسيتوزين والادينين والتينين.

ويتم استعمال اله ماسحه وبرمجيات اعلاميه خاصه لتحليل العينات ومعرفه ان كانت هناك طفره ام لا. وتوفر هذه الرقاقات امكانيه تحليل 58 طفره مختلفه في وقت واحد مع تحليل ثماني عينات في كل مره، وهو ما يختصر مده التشخيص كلها الي يوم واحد.

وللتاكد من صحه النتائج التي توفرها طريقه التشخيص الجديد تم اجراء تجارب مخبريه علي عينات من الحمض النووي تم تشخيصها بطرق تقليديه اظهرت تطابق في نتائج الطريقتين.

ويضيف المصمودي انه تم ابتكار رقاقات جينيه لعلاج مرض الصمم الوراثي الذي يظهر لدي سكان شمال افريقيا بسبب زواج الاقارب واخري لتشخيص مرض عصبي. وسيتم في مرحله لاحقه التعاون مع مخابر التحليل الطبي لانتاج رقاقات حسب الطلب، خاصه ان هدفهم كفريق بحث هو تطوير تقنيات التحليل وليس انجاز التحاليل، حسب قوله. وفي هذا الاتجاه فانهم يسعون الي تطوير رقاقه جينيه بامكانها تشخيص جميع الامراض في الوقت نفسه.

يذكر ان الرقاقات الجينيه هي تقنيه حديثه ظهرت منذ سنوات قليله يتم استعمالها في دراسه التعبير الجيني في المختبرات العلميه وتشخيص الامراض الوراثيه ودراسه تاثير دواء ما علي المرضي، كما تزايد استعمالها في الفتره الاخيره في العديد من المجالات الطبيه كدراسه اثر السرطانات علي التركيبه الجينيه للخلايا. 

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل