المحتوى الرئيسى

الطائرة تقترب من نهاية الخدمة بعد 24 سنة

03/26 08:58

زوجان مغربيان ضمن ضحايا طائره جيرمان وينغز

ضحايا الطائره التابعه لجيرمان وينغز من حوالي 15 بلدا

العاهل السعودي يعزي رئيس ألمانيا بضحايا طائره فرنسا

العثور علي صندوق أسود للطائره الالمانيه المنكوبه

الكساسبه: الاماراتيه المنصوري لم تسقط طائره معاذ

اوباما اتصل بميركل وسيتصل براخوي اثر تحطم الطائره

سقوط الطائره الالمانيه يحير الخبراء

طائره اميركيه بلا طيار تقتل 13 جهاديا في افغانستان

طائره اميركيه بلا طيار تقتل تسعه من طالبان باكستان

طائرة بدون طيار وثقت عمليه تحرير الدبلوماسي السعودي

عصر جديد... طائره لكل مواطن!

فلاي دبي: فريق فني الي بغداد لاعاده الطائره

مقتل 150 شخصا في تحطم طائره ايرباص المانيه في فرنسا

هولاند وميركل وراخوي بالقرب من مكان تحطم الطائره

باريس: في سنتها الرابعه والعشرين، تتجه طائره حديثه الي نهايه عملها لكنها لا تتسم بالخطوره اذ ان مفتاح السلامه يكمن في احترام عمليات الصيانه الدقيقه جدا التي تفرضها قوانين السلامه.

وقال المسؤول في شركه جيرمان وينغز توماس وينكلمان ان طائره الايرباص ايه320 التي تحطمت الثلاثاء وقتل 150 شخصا كانوا علي متنها، سلمت في 1991 مما يجعلها واحده من اقدم الطائرات من هذا النوع في الخدمه. وكان تسليم هذه الطائرت (ايه320) بدا في 1988.

وتستخدم بعض شركات الطيران خارج الاتحاد الاوروبي طائرات يقترب عمرها من اربعين عاما، مثل شركه الطيران الايرانيه (ايران اير) التي يضم اسطولها حتي اليوم طائرات بوينغ 747-200 تم شراؤها في عهد الشاه، اي قبل الثوره في 1979، وذلك علي الرغم من الحظر الاميركي علي معدات التقنيه العاليه.

وما زالت طائرات لوكهيد ترايستار التي سلمت اخر نماذج منها في 1984 تستخدم من قبل شركات الطيران التي تنظم رحلات تشارتر في اسيا بينما يتم تشغيل طائرات دوغلاس من انتاج ثلاثينيات واربعينيات القرن الماضي علي الخطوط النظاميه في منطقه الشمال الكبير في كندا.

وحتي الطائرتان المهمتان اللتان تستخدمان للرئاسه الاميركيه (اير فورس وان) عمرهما ربع قرن الان. ويبلغ معدل عمر طائرات شركه الطيران الاميركيه دلتا 16,6 سنه، كما ورد علي موقعها الالكتروني.

وقال جان بول ترودك المدير السابق لمكتب التحقيقات والتحليلات لسلامه الطيران المدني "ليس هناك تقادم تقني للطائرات فعليا بل تقادم اقتصادي". واضاف "اذا اعتبرت طائره قديمه جدا ولا يمكن استثمارها فلانها ستستهلك كميه اكبر من الوقود وستحتاج الي نفقات صيانه اكبر من تلك التي تحتاج اليها الطائرات الاحدث".

والشركات التي تدير اساطيل من عشرات ان لم يكن مئات الطائرات، يمكن لمعادله نفقات الاستثمار وسعر الوحده للطائرات ان تدفعها الي جيل اقل حاجه الي الكيروسين وخصوصا الوصول المقبل للنماذج المحدثه مثل ايرباص ايه320 نيو او بوينغ 737 ماكس.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل