المحتوى الرئيسى

نظام غذائي يقلل خطر الإصابة بالزهايمر

03/26 03:07

نظام غذائي يقلل خطر الاصابه بالزهايمر

استخدام الموجات فوق الصوتيه لعلاج الزهايمر

عقار جديد في المعركه ضد مرض ألزهايمر

تري جمعيه الزهايمر الاميركيه ان حمية غذائية معينه يمكن ان تقلل خطر ارتفاع عديد المصابين بالزهايمر من 5,1 ملايين اميركي اليوم الي 13,8 مليونًا في العام 2050.

ماجد الخطيب : لا غرابه ان يطلق العلماء الاميركيون علي الزهايمر اسم" السكري-3"، لان معدلات هذا المرض بين الاميركيين لا تقل سرعه في ارتفاعها عن معدلات داء السكري. فكما هي الحال عند المعرضين اكثر من غيرهم للسكري وإرتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغيه، يمكن لحميه غذائيه معينه ان تقلل خطر الزهايمر ايضًا. 

توصل علماء من جامعه "رش" الاميركيه في شيكاغو الي حميه غذائيه معينه يمكن ان تقلل خطر الاصابه بالزهايمر، بحسب دراسه شملت مئات المعرضين لهذا المرض، بحسب تاريخهم الشخصي والعائلي. وظهر ايضًا ان الحميه حققت نجاحًا جيدًا ايضًا لدي مساهمين في الدراسه لم يلتزموا جيدًا بالحميه المذكوره. 

وتثبت الدراسه وجود مسببات غذائيه معينه وراء نشوء وتقدم مرض الزهايمر يتطلب الامر من العلماء دراسات اخري للكشف عنها. واشارت الباحثه مارثا كلير موريس، من جامعه رش، الي نتائج دراسات سابقه كشفت دور التغذيه في اصابه هذا الانسان من عدمه بمرض الزهايمر. وهذا يعني ان دور البيئه والتغذيه والعوامل الوراثيه تقرر ايضًا مخاطر الاصابه بالزهايمر كما تقرر مخاطر الجلطات القلبيه وداء السكري والسكتات الدماغيه عند الانسان.

ويصبح خطر المرض علي الانسان مضاعفًا حين يعاني من السكري او ارتفاع الضغط او كلاهما، او حين يعاني من البدانه.

استخدمت مارثا كلير موريس وزملاؤها حميه مايند MIND التي تجمع بين نظامي حميه البحر الابيض المتوسط - التدخل لتاخير تلف الاعصاب Mediterranean- Intervention for Neurodegenerative Delay، وحميه داش  Dietary Approaches to Stop Hypertension لوقف ارتفاع ضغط الدم. واعتمد الباحثون علي نتائج دراسات سابقه اجريت علي انواع من الاغذيه، بحسب حميه مايند، وتاثيرها السلبي او الايجابي علي الدماغ. وسبق لحميه داش ان اختبرت من قبل مجاميع العلماء حول تاثيرها الخفاض لارتفاع ضغط الدم. 

تتالف حميه مايند من ثلاث وجبات يوميًا في الاقل من منتجات الحبوب الكامله، والسلطه وانواع الفاكهه وكاس من النبيذ الاحمر مره في اليوم، اضافه الي تناول لحم الطيور مرتين في الاسبوع، والسمك مره في الاسبوع علي الاقل، والبقول مره كل يومين.

ولا يمكن التخلي في حميه مايند عن المكسرات والمعنبات، التي وصفت موريس دورها، وخصوصًا حبه العنب الزرقاء، بالمهم جدًا في حمايه الدماغ. وسبق لدراسات اخري ان تحدثت عن دور ايجابي اخر للفريز في الحمايه من التراكمات الضاره في خلايا الدماغ. اما الاغذيه التي تنصح تغذيه مايند بالابتعاد عنها فهي اللحوم الحمراء، والزبده، والمارغرينه، والجبنه والحلويات ومعجنات الحنطه البيضاء.

وعمومًا، كشفت الدراسه ان نظام مايند الغذائي ساهم في تقليل خطر الزهايمر بنسبه تصل الي 53 بالمئه لدي المشاركين الذين اتبعوا النظام بشكل ملتزم، وبنسبه 35 بالمئه عند المشاركين الذين اتبعوا النظام بغير انتظام.

لاحقت موريس وزملاؤها المشاركين في الدراسه طوال فتره دامت كمعدل 4,5 سنه، وكانوا قبلها قد درسوا تغذيه هؤلاء المشاركين وتاكدوا من وضعهم الصحي من خلال الفحوصات السريريه والمختبريه.

ساهم في الدراسه 923 امراه ورجل من اعمار تتراوح بين 58 و98 سنه تغذوا خلال هذه الفتره الطويله علي حميه البحر المتوسط، او داش، او علي حميه مايند. وكان المشاركون يملاون استمارات يتابع الباحثون من خلالها مدي التزامهم بالتغذيه المطلوبه طوال فتره التجربه.

اصيب 144 مشاركًا خلال فتره الدراسه بمرض الزهايمر، في حين ظهر ان مخاطر الزهايمر انخفضت بنسبه 53 بالمئه بين الذين اتبعوا حميه مايند بشكل صارم، لكنها انخفضت ايضًا بين من اتبع هذه الحميه بشكل معتدل بنسبه 35 بالمئه. وكتبت موريس في صحيفه جمعيه الزهايمر الاميركيه ان مخاطر الزهايمر انخفضت ايضًا لدي المشاركين الذين لم يلتزموا كثيرًا بحميه مايند، واعتبرت ذلك مشجعًا للجميع علي اتباع مثل هذه الحميه.

الاستنتاج المهم الاخر الذي توصلت اليه الباحثه الاميركيه هو ان مخاطر مرض الزهايمر تقل علي الانسان كلما بدا بحميه مايند مبكرًا، وان هذه المخاطر تتناسب عكسيًا مع فتره اتباع الحميه. 

يمكن لارتفاع الكوليسترين في الدم، وتراكمه في الاوعيه الدمويه، ان يسبب الجلطات القلبيه والدماغيه، وان يفاقم امراض الدوره الدمويه عمومًا، لكن اصابع الاتهام تشير اليه ايضًا في قضيه الاصابه بمرض الزهايمر.

وكانت دراسه فنلنديه حديثه حذرت من علاقه الكوليسترول بالزهايمر، وقالت ان من يعاني من انخفاض كوليسترول LDL في منتصف العمر اقل عرضه لالزهايمر عند الشيخوخه.

وجاء في الدراسه من جامعه كيوبو الفنلنديه ان من يعاني من ارتفاع الكوليسترول الي 250 مغم وهو في الاربعين يكون معرضًا لخطر الزهايمر 3 مرات اكثر من غيره حينما يبلغ الشيخوخه. 

والعلاقه بين الزهايمر والكوليسترين واضحه عند ملاحظه الفرق في انتشار امراض القلب بين العالم الصناعي والعالم الثالث، اذ يصيب مرض الزهايمر اكثر من 40 مليون انسان علي المستوي العالمي مع ميل واضح للارتفاع وخصوصًا في الجزء الشمالي من الكره الارضيه، تمامًا كما هي الحال مع الجلطات القلبيه والدماغيه.

وارتفعت نسبه الوفيات بسبب الزهايمر في الولايات المتحده بنسبه 71 بالئمه بين 2000-2013 وخصوصًا بين الناس من عمر يزيد عن 64 سنه. وهكذا قفز الزهايمر الي المرتبه السادسه من الامراض الاكثر قتلًا بالانسان، والي المرتبه الخامسه من قائمه ضحايا الامراض الخبيثه بعد عمر 65 سنه.

نصائح الجمعيه الاميركيه لمرض الزهايمر

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل