المحتوى الرئيسى

غدا.. افتتاح الدورة 11 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

03/25 15:37

يفتتح غد "الخميس" الامير تركي الفيصل، رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث، والدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، وهاني المسيري محافظ الاسكندريه الدوره الحاديه عشر من معرض مكتبه الاسكندريه الدولي للكتاب بمشاركه 60 دار نشر مصريه بالاضافه الي مشاركات من دول عربية واجنبيه.

وذكر البيان الذي اصدرته مكتبه الاسكندريه اليوم "الاربعاء" ان المعرض يضم 75 حدثا ثقافيا ما بين ندوات ومؤتمرات ومحاضرات وامسيات شعريه وورش عمل ولقاءات اعلاميه، يشارك فيها نحو 300 مشارك من مصر والعالم العربي.

وقال الدكتور خالد عزب؛ رئيس اللجنه الدائمه للمعرض انه تم اختيار مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث يتميز بتحقيق انجازات عديده منذ سبعينيات القرن العشرين في مجالات التراث والثقافه والفكر، خاصه من خلال رعايته للعديد من المشروعات البحثيه الجاده، والمعارض الاسلاميه التي لاقت ترحيبًا دوليًا؛ كمعرض السلاح ومعرض المخطوطات. ومن المقرر ان يهدي المركز مطبوعاته الي مكتبه الاسكندريه والجمعيه المصريه للدراسات التاريخيه خلال فعاليات المعرض.

واوضح حسام عبد القادر؛ المشرف علي النشاط الثقافي بالمعرض، انه علي مدار الدوره الحاليه للمعرض؛ والتي تمتد لاسبوعين تتضمن لقاءات في مجالات الادب والتاريخ والفن والسياسه والاعلام وغيرها، اضافه الي توزيع جوائز المعرض علي الجمهور خلال الثلاثه ايام الاولي خلال الانشطه الثقافيه.

وتبدا الانشطه بمشاركه مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث بمجموعه من المحاضرات يوم الافتتاح الموافق حول العلاقات الثقافيه المصريه السعوديه، يتحدث فيها الدكتور يحيي بن جنيد وحلمي النمنم، والدكتور عبد الحكيم الطحاوي، والدكتور عبد الله التطاوي، وفي ثاني ايام المعرض ندوه عن "تراجم النجديين في تاريخ الجبرتي" يلقيها الدكتور يحيي محمود بن جنيد، وتكمله تاريخ الجبرتي للدكتور خالد عزب يدير اللقاء الدكتور محمد الجمل، بالاضافه الي ندوه حول "الروايه التاريخيه.. لماذا الان؟" يتحدث خلالها الدكتور احمد صبره، والدكتور شيماء الشريف، وناصر عراق، ويديرها الكاتب الصحفي مصطفي عبد الله، بينما يستكمل اليوم الثاني بندوه مع الفنان سمير صبري ليتحدث عن رحلته في عالم السينما تقدمه الكاتبه الصحفيه ناهد صلاح.

ويعقد المعرض يوم السبت ندوه عن الدكتور الراحل عبد الوهاب المسيري تحت عنوان "المسيري وثقافه المكان" يتحدث فيها الدكتور كامل رحومه، ويقدمها محمد العربي، وندوه عن "تجربه مصري في التدريس بالجامعات السعوديه" يتحدث فيها الدكتور عبد الستار عبد الحق الحلوجي، تقديم صبري ابو علم، بالاضافه الي ندوه عن "الناشرون الشباب وتحديات السوق"، يقدمها الاعلامي مجدي فكري، ويستكمل اليوم بندوه عن "تحديات المسرح السكندري" يتحدث فيها الدكتور جمال ياقوت، والكاتب سامح عثمان، والفنان سعيد

وفي يوم الاحد محاضره عن رائد الخط العربي سيد ابراهيم، يتحدث فيها الدكتور محمد حسن مؤلف كتاب "سيد ابراهيم" يقدمها الدكتور محمد فياض، وندوه "تجربه الديوان الاول وازمه نشر الشعر" يتحدث فيها كل من: احمد عبد الجبار، صفاء عبد العال، محمد مجدي (هرمس)، احمد ندا، مصطفي عبد ربه، ويديرها عبد الرحيم يوسف، بالاضافه الي "الخط الكوني.. السنن الهندسيه وعلم القلم في تصاوير الاحرف العربيه" يشارك بها الدكتور احمد مصطفي والدكتور اسطفان شبرل، يعقبها امسيه شعريه.

وينظم المعرض في دورته الجديده ورشه عمل لمده ثلاثه ايام عن الكتابه بعنوان "تعالوا نلعب كتابه" يقدمها الاديب وسيم المغربي، بينما يشارك المعرض في الاحتفال بمرور 150 عاما علي انشاء البريد المصري يتحدث فيه رئيس مجلس اداره الهيئه القوميه للبريد المصري ويديرها محمود عزت، بالاضافه الي لقاء مع الكاتب احمد مراد مؤلف روايه 1919 يقدمها الكاتب سامح بسيوني.

وتستانف الدوره الحاديه عشر من معرض مكتبه الاسكندريه الدولي للكتاب فعالياتها من خلال مؤتمر "مصر المبدعه" بالتعاون بين مختبر السرديات بالمكتبه ولجنه القصه بالمجلس الاعلي للثقافه برئاسه الكاتب الكبير يوسف القعيد، لتشمل اربع جلسات تعقد في نهايه شهر مارس، بالاضافه الي ندوه عن كتاب "جمال حمدان وعبقريه المكان" يتحدث فيها كل من: ايمن منصور، الدكتور محمد الشرنوبي، اللواء عبد العظيم حمدان، محمد غنيمه، الي جانب ندوه عن "الكتابه الساخره" يتحدث فيها جيهان الغرباوي، محمد عبد الرحمن، ياسر قطامش، تقديم امال عويضه.

ويواصل المعرض فعالياته في الاول من ابريل بلقاء عن كتاب "ذاكره الاسكندريه الفوتوغرافيه" للباحث حسام عبد الباسط، ويقدمه ايمن الجوهري، وندوه عن "الاثار العربيه.. منتخبات من ابحاث المؤرخ الدكتور جواد علي، يتحدث فيها الدكتور احمد عبد الرحيم، والدكتور علاء شاهين ويقدمها الدكتور مدحت عيسي، بالاضافه الي ندوه عن كتاب "السراب" تاليف الدكتور جمال السويدي الصادر عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ويتحدث عن الاسلام السياسي والجماعات الدينيه السياسيه، وسوف يوزع الكتاب مجانا علي الجمهور في الندوه.

وفي الثاني من ابريل لقاء عن "رحله الملوك في قناه السويس.. صور واسرار" يتحدث فيها الدكتور عباس ابو غزاله، ويقدمها الدكتور فتحي ابو عيانه، بالاضافه الي محاضره للدكتور محمد عوض عن "اليونانيون في الاسكندريه"، وندوه عن "تغير الشخصيه المصريه في شعر العاميه" يتحدث فهيا الكاتب هيثم دبور، ويقدمها اميره عبد الشافي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل