المحتوى الرئيسى

الأزهري للطلاب: لا تضيعوا العلم أو تكونوا سببا في هدم مكانة الأزهر

03/25 13:43

اكد الدكتور اسامه الازهري، مستشار رئيس الجمهورية الاسبق، وعضو هيئه التدريس بجامعه الأزهر، ان الدراسه بالمعاهد الأزهرية قديما كانت لمده 12 ساعه يوميا تبدا من الساعه السادسه والنصف صباحا وحتي السادسه والنصف مساء.

وقال الازهري، في ندوه كلية الدراسات الإسلامية والعربية تحت عنوان "كيف تكون ازهريا"، ان الدراسه الازهريه كانت طوال العام لمده 11 شهرا وكانت الاجازه شهرا واحدا فقط، منوها بان العلم كان وقتها عزيزا لصعوبته وليس مبتذلا كما هو في هذه الايام، ومع هذا كان العلماء يقولون "زمن العلم ولي".

واضاف انه كان يتم تخصيص اربع حصص في اليوم لاربع علوم تدرس للتلاميذ وكانت الفصول محدوده ولم يكن هناك كثافه بها حتي يتمكن المعلم من السيطره علي التلاميذ، لافتا الي ان عدد المعاهد علي مستوي الجمهوريه في الخمسينات لم يتعدَ العشرين معهدا.

وتوجه الازهري برساله شديده اللهجه لطلاب وطالبات الازهر، قائلا لهم: لا تضيعوا العلم عندكم او تكونوا سببا في هدم مكانه الازهر التي ظل محتفظا بها علي مر العصور.

وحكي الازهري قصه احد علماء الازهر الذي تعلم في كنفه ونال من مناهجه وهو العالم الدكتور احمد المكتبي، قائلا عنه: كان من بلاد الشام وحفظ القران الكريم ليتمكن من الالتحاق بالازهر الشريف وجاء الي مصر وعمره لم يتعد العشرين عاما وتتلمذ علي يد علماء الازهر وابرزهم حينئذ الدكتور شمس الدين الامبابي، والدكتور محمد الخضري والامام البرهان الجليل الحسن السقا"، وسال الازهري الطلاب عن هؤلاء العلماء، وحدد جائزه قدرها مائه جنيه، لكن لم يعرفهم او يعرف مؤلفاتهم احد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل