المحتوى الرئيسى

المشتري الفتي كَنَس نظامنا الشمسي من الداخل

03/25 12:59

وجدت دراسه حديثه ان كوكب المشتري في بداياته ربما كان مسؤولا عن تشكيل نظامنا الشمسي بطريقه جعلته يختلف عن مئات انظمه الكواكب الاخري في الكون.

واشارت احدث النتائج الي ان المشتري تصرف بما يشبه "كره التدمير" لتنظيف النظام الشمسي الداخلي الذي كان مزدحما بجيل سابق من الكواكب التي كانت اكبر واكثر عددا.

والدراسه التي نشرت في مجله "بروسيدنغز اوف ذي ناشيونال اكاديمي اوف ساينس"، تقول ان المشتري ربما دمر الكواكب الاولي داخل نظامنا الشمسي قبل ان يتراجع الي مداره الحالي في النظام الشمسي. كما تفسر الدراسه كيف ان المشتري افسح الطريق لكواكب مثل عطارد والزهره والارض والمريخ في النظام الشمسي.

وقال الاستاذ في جامعة كاليفورنيا الاميركيه غريغوري لاوغلين، المشارك في اعداد الدراسه، في بيان "الان يمكننا ان ننظر الي نظامنا الشمسي في سياق كل الأنظمة الكوكبية، فان احدي السمات الاكثر اثاره للاهتمام هي غياب الكواكب داخل مدار عطارد".

وكجزء من الدراسه، فان الباحثين استكشفوا الاثار المترتبه علي سيناريو مقترح لتشكل المشتري وزحل، وفي هذا السيناريو فان المشتري هاجر اولا الي الداخل نحو الشمس الي ان تسبب تشكل زحل بان يعكس مساره ويهاجر مره اخري خارجا الي موقعه الحالي.

واجري الباحثون حسابات عديده لتحليل ماذا يمكن ان يحصل ان كانت مجموعه من الكواكب الصخرية ذات المدارات القصيره قد تشكلت قبل هجره المشتري الي الداخل. ووفقا للباحثين، فانه من الممكن ان تكون تلك الكواكب الصخريه قد تحولت تدريجيا الي نموذج "ارض عملاقه" (سوبر ايرث) علي غرار الكواكب خارج نظامنا الشمسي التي وجدت حول نجوم اخري في الكون، قبل ان تتدمر نتيجه اضطرابات الجاذبيه من كوكب المشتري.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل