المحتوى الرئيسى

كيفية الوقاية من خطورة المصابيح الموفرة للكهرباء

03/24 20:42

الثلَاثاء 24 مارس 2015 - 18:13 بتوقيت غرينتش

كيفيه الوقايه من خطوره المصابيح الموفره للكهرباء

تشكل المصابيح الموفره للطاقه الكهربائيه خطرا جديا علي الانسان عند انكسارها، وذلك نظرا لاحتوائها علي كميه ضئيله من الزئبق المتطاير. ولكن بالتعامل السليم مع هذه المصابيح يمكن تجنب المخاطر. نستعرض هنا بعضا من طرق الوقايه.

ويحتوي جوف المصابيح الموفره للكهرباء علي مواد خطيره، وحين تنكسر هذه المصابيح تنتشر موادها الضاره في ارجاء المكان.

وقد حدث ذلك في احد المنازل قبل اربع سنوات، وكان صبي موجودا في مكان انكسارها، وبعد ذلك بوقت قصير فقد الصبي شعره وحتي اليوم لم يعد للصبي شعر.

وقال الاطباء ان من الواضح ان ماده الزئبق المتطايره من المصباح المنكسر هي المسؤوله عن هذه الاعراض، وفق ما ذكر موقع ايه ار دي الالكتروني.

ويقول الباحثون ان استنشاق جرعه صغيره من الزئبق الموجود في مصباح مكسور بامكانها ان تتسبب في ضرر هائل وخاصه للاطفال. والتهويه هي الخطوه الاولي التي ينبغي اتباعها ولكن الكثيرين لا يعلمون ذلك ولا يعرفون ان الزئبق ماده سامه للغايه، وياتي هذا بعد 5 سنوات من فرض الاتحاد الاوروبي تدريجيا علي مواطنيه اقتناء المصابيح الكهربائيه الموفره للكهرباء.

فمنذ عام 2009 بدا الحظر التدريجي لمصابيح الهالوجين غير الاقتصاديه واستبدالها بالمصابيح الموفره للطاقه، وبحلول عام 2020 سيكون هذا الحظر تاما. وباتت المصابيح الموفره للكهرباء معلقه علي سقوف الملايين من المنازل الاوروبيه. وفي المانيا يتم في اليوم الواحد التخلص من 45 الف مصباح من المصابيح الكهربائيه الموفره للكهرباء المكسوره او المنتهيه الصلاحيه، وفق موقع ايه ار دي الالكتروني.

وكانت وزاره الصحه البريطانيه اعلنت انه عند انكسار المصابيح الموفره للطاقه واستنشاق بخارها الزئبقي المتطاير قد يؤدي الي الترنح واختلال التوازن والصداع النصفي المزمن، وتزداد الخطوره لدي الاطفال والكبار في السن وهم اكثر حساسيه تجاه المواد المستنشقه. لكن التعامل السليم مع هذه المصابيح يقي من اخطارها، بحسب موقع فيبراوخار فينستر نقلا عن وزاره البيئه في ولايه هسن الالمانيه. ويُنصح بالتخلص السليم من هذه المصابيح والتهويه الفوريه في مكان انكسارها بفتح الابواب والنوافذ لفتره مناسبه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل