المحتوى الرئيسى

«هلال»: زيادة درجات الحرارة تؤدي لانخفاض إنتاجية الزراعة

03/24 13:28

وزير البيئه: ملتزمون بنتائج المؤتمر الاقتصادي خاصه في المشروعات ذات الصله بالقطاع الزراعي

مركز المعلومات يصدر انذارًا مبكرًا لتوخي الحذر من «اللفحه» المتاخره للبطاطس

قال وزير الزراعه واستصلاح الاراضي، الدكتور صلاح هلال، ان "الزياده المتوقعه في درجة الحرارة ستؤدي الي زياده الفجوه بين الموارد المائيه والطلب عليها، وانخفاض انتاجيه الزراعه وزياده المنافسه علي الموارد الطبيعيه الزراعيه، فضلاً عن اثار ارتفاع مستوي سطح البحر علي ساحل دلتا النيل، والتي ستسبب في تاكل المساحه المزروعه ونقص الانتاج الزراعي ايضًا بصفه عامه".

وحذر هلال خلال كلمته الافتتاحيه، امس، التي القاها بمركز معلومات تغير المناخ والطاقه المتجدده التابع لوزاره الزراعه، بحضور الدكتور خالد فهمي، وزير البيئه، والدكتور ايمن فريد ابوحديد، رئيس مركز المعلومات، وعبد المنعم البنا، رئيس مركز البحوث الزراعية، انه في حال الاعتماد فقط علي المصادر الطبيعيه بصرف النظر علي ضغط التغير المناخي او مراعاه الاستدامه في استخدام هذه المصادر، فان المشاكل التي تسببها سوف تنمو، وستزيد عواقب التقاعس عن العمل في نهايه المطاف.

ووجه هلال، قطاعي الخدمات الزراعيه والارشاد الزراعي، بضروره التنبيه علي المزارعين لاتخاذ كافه الاجراءات الوقائيه او العلاجيه ضد الظهور والانتشار المتوقع لمرض اللفحه المتاخره علي البطاطس.

واوضح هلال، انه سيتم اعاده النظر في قوانين ولوائح الحجر الزراعي المعمول بها في استيراد تقاوي العروه الصيفيه الخاصه بمرض اللفحة المتأخرة للبطاطس.

واضاف هلال، انه قرر تشديد الاجراءات علي الحجر الزراعي، نظرًا لتوافر الظروف المناخيه المناسبه لظهور وانتشار المرض كنتيجه للتغير في المناخ، خلال الفترات الحاليه والفترات القليله القادمه.

واكد ان هناك تقريرًا صادرًا عن مركز معلومات تغير المناخ والطاقه المتجدده التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قام باصدر انذار مبكر لتوخي الحذر من ظهور مرض اللفحه (الندوه) المتاخره علي البطاطس الصيفيه لهذا الموسم، وهو ما اشارت اليه برامج التنبوء الخاصه بالمركز ومتابعه الظروف المناخيه المناسبه لتطور الاوبئه النباتيه في مصر.

من جانبه، قال الدكتور خالد فهمي وزير البيئه، ان "حلقه العمل تاتي في اطار سلسله من الندوات التي تقوم وزاره البيئه بها بالتنسيق مع عدد من الوزارات والجهات الوطنيه، حيث تهدف حلقات العمل الي رفع الوعي وبناء القدرات علي التغيرات المناخيه وعرض اهم نتائج مفاوضات تغير المناخ وتنسيق الجهود الوطنيه للتعامل مع قضيه التغيرات المناخيه واثارها علي قطاع الزراعه".

واكد فهمي، علي ان نتائج المؤتمر الاقتصادي خاصه في المشروعات ذات الصله بالقطاع الزراعي واهمها استصلاح 4 ملايين فدان بمراحله المختلفه، وما يترتب عليه من انعكاسات بيئيه سواء من خلال حجم الانبعاثات المتوقع من انشطه الاستصلاح والزراعه، او تاثر البيئه المحيطه سلبا او ايجابا، ومحاوله الحد من الاثار السلبيه وتعظيم النواحي الايجابيه".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل