المحتوى الرئيسى

الصين تتفق مع الهند على الحفاظ على سلام الحدود

03/24 10:07

قالت وزاره الخارجيه الصينيه بعد محادثات جرت في العاصمه الهنديه نيودلهي ان الصين والهند اتفقتا علي الحفاظ علي السلام والهدوء علي حدودهما في منطقه الهيمالايا في الوقت الذي تعملان فيه علي حل نزاع حدودي قائم منذ فتره طويله.

وتهدف المحادثات الي التوصل لحل لنزاع علي الحدود التي تفصل بين البلدين في اطار حمله لاحراز تقدم بشان الخلاف القديم قبل زياره رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للصين.

وقالت وزاره الخارجيه الصينيه في بيان نشر الاثنين ان كلا البلدين سيعتمد علي نتائج مفاوضات سابقه والمضي قدما في “الاتجاه الصحيح.”

واضافت ان “كلا الجانبين اكد علي الاداره الملائمه والسيطره علي الخلاف والحفاظ المشترك علي سلام وهدوء منطقه الحدود قبل حل هذه المشكله الحدوديه.”

وقالت ان تطوير العلاقات امر طيب لشعبي البلدين بالاضافه الي السلام والتنميه الاقليميين والعالميين.

وهذه اول محادثات تجري منذ تولي مودي السلطه. ويحرص مودي علي حل خلاف يلقي بظلاله علي العلاقالت التجاريه التي تنمو بشكل سريع. واي تقدم سيكون له مردود ايجابي علي زيارته المتوقعه لبكين في مايو ايار.

ولكن لا يوجد حل بسيط لصراع يعود تاريخه الي حد كبير لقرارات اتخذها الاستعمار البريطاني بشان التبت.

وادي الخلاف بشان الحدود التي يبلغ طولها 3500 كيلومتر الي حرب قصيره في عام 1962.

وتطالب الصين بالسياده علي اكثر من 90 الف كيلومتر مربع تنازعها عليها نيودلهي في القطاع الشرقي من الهيمالايا. ويشكل كثير من هذه الاراضي ولايه اروناتشال براديش التي تطلق عليها الصين اسم جنوب التبت.

نرشح لك

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل