المحتوى الرئيسى

الإيزيديون يطالبون بحماية دولية والقصاص من "داعش"

03/24 05:13

الثلَاثاء 24 مارس 2015 - 02:09 بتوقيت غرينتش

الايزيديون يطالبون بحماية دولية والقصاص من "داعش"

احتشد الاف من العراقيين الايزيديين، في العاصمه غير الرسميه للاتحاد الاوروبي، بروكسل، الاثنين، ضمن تظاهرات دوليه بدات من مخيمات الهجره القسريه وارض سبي الايزيديات علي يد تنظيم "داعش"، لتسليط الضوء علي الجرائم البشعه التي تعرضت لها الاقليه الايزيديه في العراق.

ولخص المتظاهرون مطالبهم في شعار قالوا فيه "انتم تحمون الانسانيه بقراراتكم، فاجعلوا ما حدث للايزيديه، حمله اباده جماعيه"، وقدم المتظاهرون طلبات وجهوها الي الإتحاد الأوروبي والامم المتحده، لحمايتهم دولياً في شمال العراق حيث كانت تقطن غالبيه منهم، قبل ابادتهم من قبل تنظيم "داعش".

و شارك في التظاهرات  جميع ابناء واطفال ونساء المكون الايزيدي، في مخيمات النزوح، داخل اقليم كردستان وقرب مراقدهم الدينيه المقدسه وفي تركيا، وبروكسل العاصمه البلجيكيه، منذ صباح اليوم وحتي اللحظه.

وشارك الاف في تظاهرات مخيمات شاريا، وايسيا، وعقرا، في محافظه دهوك، وجم مشكو، وفي مخيمي بيرسفي، في زاخو، في اقليم كردستان العراق.

والمئات في مخيمات باتمان، وديار بكر، في تركيا الجاره للعراق، حاملين يافطات خطت عليها كلمه "المخطوفات"، باللون الاحمر المرسوم علي شكل دماء مطبوعه بالكفوف، في اشاره الي الاف الايزيديات اللواتي وقعن، تحت بطش تنظيم "داعش"، سبايا وجاريات للاستعباد الجنسي والمتاجره في سوق الرقيق العائد الي عصور الجاهليه، بين العراق وسوريا، حيث يسيطر التنظيم الارهابي.

وحرصت الاعداد الكبيره المشاركه في تظاهره بروكسل، والتي قدمت من انحاء متفرقه من اوروبا مدعومه بجولات حشد شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما "الفيسبوك" خلال الايام القليله الماضيه، علي تجسيد مطالبها وعرض قضيتها في صوره شعارات رفعها المتظاهرون والمتظاهرات قائله "نحن من اكثر شعوب الارض، الذين تعرضوا للاباده والماسي"، و"تظاهروا لنعيش"، و"شنكال لن تموت"، و"اين دماؤنا والمختطفات"، و"انقذوا الايزيديه من الانقراض".

كل هذه الشعارات حملتها الاف اللافتات علاوه علي صور المقابر الجماعيه التي خلفها التنظيم، ولم تستثن الاطفال والنساء والعجائز، الذين تم قتلهم ودفنهم في 11 مقبره جماعيه فتحت حتي الان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل