المحتوى الرئيسى

ثقوب سوداء مخبرية قد تثبت وجود أكوان موازية لكوننا

03/23 17:13

ان احتمال وجود اكوان اخري موازيه للكون المعروف للانسان امر محير، ويبدو انه من الامور المستحيل تقريبا اختبارها، الا ان مجموعه من علماء الفيزياء اكتشفت حقائق مدهشه جديده بهذا الشان.

فقد اكتشف العلماء ان مصادم هادرون الكبير، وهو اكبر مصادم للجسيمات في العالم، قد يكون قادرا علي اثبات وجود اكوان موازيه للكون الخاص بالبشر، اذا ما استطاع العلماء اكتشاف ثقوبا سوداء صغيره بواسطته.

وفي اوراق بحثيه جديده نُشرت في Physics Letters B، قال العلماء أحمد فرج علي ومير فيصل ومحمد خليل ان المفتاح لايجاد الاكوان الموازيه قد ياتي من الكشف عن ثقوب سوداء مُصغره في مصادم هادرون الكبير علي مستوي طاقه معين، والكشف عن هذه الثقوب السوداء الصغيره ربما سيشير الي وجود ابعاد اضافيه، من شانها ان تدعم نظريه "الاوتار"، التي تتنبا بوجود الابعاد الاضافيه والأكوان المتوازيه.

وبشكل ما لا تعد هذه الفكره جديده تماما، فقد جرت سابقا بالفعل محاولات في مصادم هادرون الكبير للكشف عن الثقوب السوداء الصغيره، لكن هذه المحاولات لم تحقق ايه نتائج، وبالطبع لا يمكن انتظار تحقيق نتائج اذا كانت هناك ابعاد اربعه فقط، لان الطاقه اللازمه لانتاج الثقوب السوداء في اربعه ابعاد فقط اكبر بكثير جدا من الطاقه التي يمكن تحقيقها في مصادم هادرون الكبير.

ولانه حتي الان لم يتم الكشف عن ايه ثقوب سوداء صغيره في مصادم هادرون الكبير، لذا يبدو (نظريا) ان هذه الابعاد الاضافيه لا وجود لها، علي الاقل ليس في نطاق الطاقه الذي تم اختباره في المصادم، ولذلك فان النتائج المتحققه حتي الان لا تدعم نظريه الاوتار او الاكوان المتوازيه.

ويقول العلماء انه في حاله الكشف عن الثقوب السوداء الصغيره في مصادم هادرون الكبير يوما ما بطريقه او باخري، سيكون هذا هو المفتاح الذي سيقود البشر الي عده مفاهيم مثل: "الاكوان المتوازيه" و"الابعاد الاضافيه" و "نظريه الاوتار" و "قوس قزح الجاذبيه"، واذا لم يتم الكشف عن الثقوب السوداء الصغيره هذه، فان العلماء بحاجه الي اعاده النظر في فهمهم لهذه الافكار.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل