المحتوى الرئيسى

يديعوت أحرونوت تحذر من سقوط الشرق الأوسط فى يد إيران

03/23 15:46

خطه الهيمنه الشيعيه الايرانيه تتشكل من بيروت الي شبه الجزيرة العربية.. واحتمال تشكيل محور سني لا تزال بعيده

حذرت صحيفه يديعوت احرونوت الاسرائيليه من ان سيطره الميلشيات الحوثيه علي اجزاء واسعه من اليمن خلال الايام الماضيه، تعزز خطه الهيمنه الشيعيه الايرانيه علي الشرق الاوسط بدءا من بيروت وحتي شبه الجزيره العربيه، حتي دون امتلاك ايران لاسلحه نوويه.

واشارت الصحيفه الي ان الحوثيين (شيعه) علي الرغم من محاولتهم الظهور بانهم حركه سياسيه تسعي للقضاء علي الفساد، وفصل انفسهم عن الحركات الشيعيه الاخري التي تحاول نشر المذهب الشيعي في الدول السنيه، فانهم يتمتعون بعلاقات طيبه مع ايران، واصبحوا الان يمثلون ذراعا اخري للاخطبوط الايراني في الباحه الخلفيه للسعوديه.

واضافت الصحيفه ان هيمنه ايران المتزايده علي اليمن تضاف الي سيطرتها علي سوريا، حيث يدين الرئيس السوري، بشار الاسد ببقائه في السلطه الي ايران اكثر من اي طرف اخر، وفي العراق حيث تتولي حكومه شيعيه تابعه لايران، وتحارب معها ضد تنظيم «داعش»، وفي لبنان يقوم بدور قوه اماميه لايران، ويسيطر بالفعل علي العاصمه بيروت، وجنوب لبنان.

ولفتت الصحيفه الي تصريح مستشار الرئيس الايراني للشئون الدينيه والاقليات، علي يونسي الذي قال فيه ان ايران تسعي لاقامه امبراطوريه شيعيه في الشرق الاوسط عاصمتها بغداد، وهو تصريح اثار قلق السعوديه زعيمه العالم السني.

من جانبه قال محلل الشئون العربيه، يوني بن مناحم ان الدول العربية المنقسمه والمتصارعه فيما بينها لم تنجح حتي الان في تشكيل تحالف بين الدول السنيه يمكن ان يوقف انتشار ايران التي تشعر بالقوه بعد نجاحها في السيطره علي اربع عواصم عربية، وستوقع قريبا علي اتفاقيه مع الدول الكبري بشان برنامجها النووي الذي سيجعهلها علي عتبه امتلاك سلاح نووي.

نرشح لك

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل