المحتوى الرئيسى

خبير آثار: العلاقات التجارية بين مصر وإثيوبيا تعود إلى 1500 عام

03/23 14:23

القاهره - (ا ش ا):

اكد خبير الاثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الاثريه والنشر العلمي بسيناء ووجه بحري بوزاره الاثار ان هناك موقعًا اثريًا مكتشفًا بجزيره فرعون بطابا يؤكد ان العلاقه التجاريه بين مصر واثيوبيا عمرها 1500 عام عبر البحر الأحمر وخليج العقبه.

واشار ريحان في تصريحات له اليوم الاثنين الي ان الموقع هو فنار لارشاد السفن التجاريه في خليج العقبه انشاه الامبراطور جستنيان في القرن السادس الميلادي قبل انشاء قلعه صلاح الدين الأيوبي بالجزيره.

وقال ان الهدف من انشاء هذا الفنار كان لخدمه التجاره البيزنطيه عن طريق ايله (العقبه حالياً)، وخاصه تجاره الحرير ذات الاهميه الكبري بالنسبه للكنائس لاستخدامه في الستائر المزركشه، حيث كان الكثير منها مطرز بالذهب والفضه وكذلك استخدامه في اكفان للموتي..

واضاف انه في السنوات الاولي بعد تاسيس القسطنطينيه كان بها خمس نقابات لا تتعامل الا في الحرير كصناعه وتجاره، وكان يحتكر تجاره الحرير الفرس، بينما تخصصت مملكه اكسوم (اثيوبيا) في تجاره التوابل والتي ظهرت في القرن الأول الميلادي ودخلت المسيحيه في القرن الرابع الميلادي، وكانت تجاره التوابل تنقل من مملكه اكسوم علي البحر الاحمر الي سيلان.

واوضح ان الامبراطور جستنيان حرص علي ان يحرر التجاره البيزنطيه من اعتمادها علي الفرس فاسس اتصال مباشر مع الهند عن طريق الميناء البيزنطي علي خليج العقبه، وهو ميناء ايله، ولذلك انشا فنارًا للسفن بجزيره فرعون المواجهه لايله، وكان للبيزنطيين نشاط تجاري كبير في القرن السادس الميلادي واستوردوا الحرير من الهند واثيوبيا،

وتابع: "كان تجار اثيوبيا يجلبون هذه البضائع لميناء (Adule) علي البحر الاحمر، وهي عاصمه مملكه اكسوم، ومنها تنقل السفن البيزنطيه البضائع الي جزيره ايتاب

(جزيره تيران الحاليه التي تقع عند قاعده خليج العقبه تجاه راس محمد)، وتتجمع في ايتاب ايضًا المراكب البيزنطيه التي تتاجر في التوابل مع الموانئ العربيه علي الشاطئ الشرقي للبحر الاحمر".

واستطرد "انه كان في ايتاب محطه الجمارك الامبراطوري لتحصيل الضرائب عن التجاره القادمه من الهند الي الموانئ البيزنطيه، حيث تبحر السفن الي ايله او القلزم (السويس حاليًا) ومن القلزم برًا الي النيل ومنه للاسكندريه، ومنها يتم توزيع منتجات الشرق لكل حوض البحر المتوسط.. وكانت التجاره المتبادله في عهد البيزنطيين تشمل البردي والتوابل من مصر، وكانت التوابل تاتي لمصر من الشرق الاقصي".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل