المحتوى الرئيسى

الأب شارل صوايا: لا تقارنونا أنا والأب طوني الخولي بـ"فضل شاكر"

03/23 12:34

الاب شارل صوايا توجّه من الدّير الي اذاعة لبنان الثقافه ليحلّ ضيفًا علي برنامج "العمر مشوار" ويتحدّث عن مرحله الشهره والسهرات الفنيّه وترك كلّ هذا "المجد الباطل" ليتوجّه الي دير الرهبان الكرمليين. الدكتور عماد عبيد رحّب بضيفه بمقدّمه اثّرت بالاب شارل ودمعت عيناه وقال: "اذا هيك البدايه الله يستر شو ناطرنا!".

عنوَن مشوار عمره بالـ"حلو"، وبدا يتذكّر طفولته ويقول منذ صغري كنت مؤمنًا وكانت هناك بوادر التكريس ولكنّي اخفيت هذا الصوت وتوجّهت الي دراسه الاخراج وعملت بهذا المجال مع معظم الفنانين والسهرات الفنيّه واسكتّ هذا الصّوت ولكنّه كان قويًّا وقررْت ان اسمعه واترك كلّ قشور الدنيا واتوجّه مباشرهً الي صلب الوجود.

وعندما ساله د. عماد ان كان قصد الدّير هروباً من موقف ما او من اي حدث مباشر نفي ذلك وقال: صوت الربّ هو السّبب الوحيد!.

الاب شارل صوايا تحدّث عن مارد الغناء العربي ربيع الخولي الذي سبقه الي الرهبنه اللبنانيه المارونيّه واثني علي خطوه الاب طوني الخولي وقال: كان ربيع في اوجّ نجوميّته وقراره هذا صدم الكثيرين ولكنّي اشدّ علي يده واقول له: هذه نعمه انك عرفت الحقيقه وتركت الفنّ الزائل وقصدت الحقيقه الابديّه.

وعن فضل شاكر قال: لم ادخل في تفاصيل ما فعله ولا مجال للمقارنه بيني وبين الاب طوني الخولي وفضل شاكر ولندع المحكمه تاخذ القرار المناسب والحقيقه لا بدّ ان تظهر.

اليوم ينطلق فيلم "من اجلكم" في صالات السينما وهو من بطوله شادي حدّاد واخراج الاب شارل صوايا وعن العمل تكلّم البطل والمخرج وقالا انّه عمل ديني ولكنّه ليس حكرًا علي المسيحيين فقط، مدّته 13 دقيقه وهو من انتاج السيّد رشيد رزق و juntbox films los angelos وسيُعرض علي LBCI وبعض المحطات الدينيّه وقد اثني علي العمل البابا فرنسيس عندما زاراه في روما وقدّما له العمل.

وعن تكاليف العمل قال الاب شارل: حوالي الـ 80 الف دولار. امّا عن الصعوبات فقال:  كلّ الامور كانت مسهّله ولكني وجدت صعوبه بالتكيّف مع الالات الحديثه التي نراها اليوم وتطوّرت بعد دخولي الي الدّير.

وباتّصال مع الكاتب كميل سلامه قال الاب شارل: مسلسل "ياسمينه" نجح علي الرغم من انّه لا يضمّ vedettes ولكنّه يتضمّن بعداً انسانياً وهذا ما نفتقده اليوم والمجتمع اصبح يُدرك ذلك.

ليتني ما زلت تحت الاضواء ولم ادخل الدّير؟ لا

اليوم لا ايمان عند النّاس؟ لا

يمكنني ان اوفّق بين رعيّتي وعملي الاخراجي؟ نعم

اتاثّر لانّي لن اسمعَ كلمه بابا؟ نعم

انظر الي المشاهير واقول لهم: الله يهديكم؟ نعم

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل