المحتوى الرئيسى

بالفيديو والصور.. تعرف على سد النهضة الإثيوبي | المصري اليوم

03/23 11:30

علي مدار اكثر من 4 سنوات، ومنذ بدايه اثيوبيا في بناء «سد النهضة» عام 2011، وتسعي الحكومات المصريه المتعاقبه منذ ثوره يناير 2011، في حل الازمه بما لا يؤثر علي حصه مصر التاريخيه من مياه نهر النيل.

ويبدا الرئيس السيسي، الاثنين، زياره رسميه الي السودان واثيوبيا، تستغرق 3 ايام، ومن المتوقع توقيع مصر والسودان واثيوبيا علي وثيقه مبادئ سد النهضه الاثيوبي، لانهاء الخلاف الدائر بين البلدين منذ سنوات.

ويشارك الرئيس، في القمه الثلاثيه المصريه السودانيه الاثيوبيه، التي دعا لها الرئيس البشير البشير، ويشارك فيها رئيس الوزراء الاثيوبي، هيلا ميريام ديسالين.

وتتناول القمه جميع القضايا المشتركه بين البلدان الثلاثه، وعلي راسها ملف مياه نهر النيل، والملفات العالقه بخصوص سد النهضه الاثيوبي وتاثيره علي حصه دولتي المصب مصر والسودان من المياه.

وتطرح«المصري اليوم»، من خلال الاجابه علي خمسه اسئله، كل ما تريد معرفته عن «سد الازمه»، في االتقرير التالي:

متي بدات اثيوبيا في بناء السد ؟

في ابريل 2011، واثناء اداره المجلس العسكري للبلاد، دشنت الحكومه الاثيوبيه «سد الالفيه الكبير» او «سد النهضه»، لانتاج الطاقه الكهرومائيه بولايه بني شنقول الاثيوبيه القريبه من الحدود السودانيه، من المتوقع ان يحجز خلفه 62 مليار متر مكعب من المياه، وهو ما يعد تقريبا ضعف بحيره تانا «اكبر بحيرات اثيوبيا».

ما هي المواصفات الفنيه السد واضراره علي مصر ؟

لا توجد مواصفات معلنه رسميًا من الحكومه الاثيوبيه للسد الاثيوبي، الا ان المعلومات العلميه المتاحه، تاتي من دراسه امريكيه اجريت حول السد 1964، بعد انشا مصر للسد العالي، اوضحت ان ارتفاع السد حوالي 84.5 م، وسعه التخزين 11.1 مليار م3، عند مستوي 575 م للبحيره، وقد يزداد ارتفاع السد ليصل الي 90 م، بسعه 13.3 مليار م3، عند مستوي 580 م للبحيره. وفي سيناريوهات اخري قد تصل سعه التخزين الي 16.5 مليار م3، عند مستوي 590 م للبحيره، او 24.3 مليار م3، عند مستوي 600 م للبحيره.

سيوفر السد لاثيوبيا 5 الاف ميجاوات من الطاقه الكهربائيه.. وسيحرم مصر والسودان من 5 مليار متر مكعب من المياه.

متي بدات اثيوبيا في تحويل مجري النيل الازرق؟

في 28 مايو 2013، بدات اثيوبيا تحويل مجري نهر النيل الأزرق حتي يتسني بناء سد النهضه بالكامل، وسيجري بعد ذلك اعاده مياه النهر الي مساره الطبيعي، وفق ما اعلنه المتحدث باسم الحكومه الاثيوبيه، شيملز كمال.

واضاف شيملز كمال،ان عمليه تحويل مجري النيل الازرق ستبدا من مكان قرب موقع بناء سد النهضه من خلال قناه جانبيه اكتمل انشاؤها بالفعل، وان هذه القناه سوف تصب المياه في المجري الطبيعي خلف انشاءات السد، مشيرا الي ان عمليه اعاده مياه النهر الي مساره الطبيعي سوف تجري بعد الانتهاء من بناء السد.

من هي الشركه المنفذه للسد؟

اسند مشروع بناء السد بالامر المباشر الي شركه ساليني امپرگيلو Salini Impregilo، وهي مجموعه صناعيه ايطاليه متخصصه في اعمال الانشاءات، تاسست في عام 1959.

وتعد المجموعه هي الاولي في مجال انشاء محطات الطاقه الكهرومائيه، حيث وصل راس مالها في 2010 الي 1.1 بليون يورو. ولديها حوالي 13،000 موظف في العالم، ويراس الشركه حالياً پييترو ساليني .

اعلن مليس زيناوي، رئيس الوزراء الاثيوبي السابق، خلال مراسم وضع حجر الاساس للمشروع ان: «اثيوبيا سيكون امامها مهمه كبيره، وتتمثل في تمويل المشروع الذي قد يبلغ 80 مليار بر اثيوبي (حوالي 4.8 مليار دولار امريكي)».

ويرفض البنك الدولي حتي الان تمويل مشروعات السدود الماليه بصفه عامه نظراً لعدم اقتصادياتها في الوقت الحالي، بالاضافه الي المشكلات السياسيه التي تحيط بهذا المشروع

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل