المحتوى الرئيسى

اليمين يتقدم على المتطرف في فرنسا في الانتخابات الإقليمية وتراجع جديد للاشتراكيين

03/23 11:45

خرجت المعارضه اليمينيه في فرنسا بزعامه الرئيس السابق نيقولا ساركوزي، منتصره امس الاحد، في فرنسا في الدوره الاولي لانتخابات مجالس الاقاليم متقدمه علي اليمين المتطرف واصبحت اول قوه في البلاد قبل عامين علي الانتخابات الرئاسيه.

وقد قاوم اليسار الحاكم اكثر مما كان متوقعا ولكن الحزب الاشتراكي الذي يتزعمه الرئيس فرنسوا هولاند، تراجع للمره الرابعه بعد الانتخابات البلديه والانتخابات الاوروبيه وانتخابات مجلس الشيوخ عام 2014.

وقال ساركوزي، ان "التناوب يتقدم ولن يوقفه اي شيء". واضاف "اذا كان المواطنون قد تحولوا عن اليسار لان لديهم الشعور انه منذ ثلاث سنوات لا يكف عن الكذب".

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، الذي ينتمي الي الحزب الإشتراكي، ان "الاحزاب الجمهوريه حافظت علي مكانها وان اليمين المتطرف ليس الحزب السياسي الاول في فرنسا".

وحل حزب الاتحاد من اجل حركه شعبيه الذي يتزعمه نيكولا ساركوزى وحلفاؤه الوسطيون، في المرتبه الاولي مع ما بين 29.7% و32.5% من الاصوات، حسب تقديرات معاهد الاستطلاع. وسوف يحصل اليمين مجتمعا علي ما بين 36.3 % و 40.3 % من الاصوات.

ويتارجح الحزب الاشتراكي وحلفاؤه اليساريين ما بين 23.2 % و31.7 % ولكن الحزب الاشتراكي، لم يحصل الا علي ما بين 19.7 % و24% من الاصوات.

اما حزب الجبهة الوطنية (يمين متطرف) فكانت استطلاعات الراي تعطيه قبل الانتخابات ما لا يقل عن 30% من الاصوات ولكنه حصل اخيرا علي ما بين 24.5 % و26.4 %، حسب معاهد الاستطلاع.

وقد فتحت مراكز التصويت في الساعه الثامنه، من صباح امس الاحد، في اطار الدوره الاولي، باستثناء باريس وليون (المدينتان الكبيرتان حيث لا يوجد مجالس اقاليم) فيما يتوقع ان تكون نسبه الامتناع عن التصويت مرتفعه خلال النهار.

ويعتبر هذا الاقتراع جوله تسخين ما قبل الاخيره قبل انتخابات مجالس المناطق اواخر العام 2015 والانتخابات الرئاسية المقبله في 2017.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل