المحتوى الرئيسى

الموريتانيون يستقبلون رئيسهم بـ"زجاجات فارغة"

03/23 03:23

استقبل سكان بعض قري الشرقيه لموريتانيا، الرئيس محمد ولد عبد العزيز بزجاجات مياه فارغه، تعبيراً عن غضبهم من عدم حصول قراهم علي امدادات الماء ونضوب الابار التي حفرتها الجمعيات الخيريه في المنطقه. حسبما ذكرت شبكه "العربيه".

وحمل عدد من مستقبلي الرئيس في مدينه العيون، زجاجات فارغه للتعبير عن تردي خدمات مياه الشرب في كبري مدن الشرق، وعبر السكان عن غضبهم من استمرار ازمه العطش التي اهلكت مواشيهم ومزارعهم، واثرت بشكل كبير علي حياتهم اليوميه ورفعت نسبه هجره السكان من الشرق الي الغرب وتحديدا العاصمه نواكشوط.

وامر ولد عبد العزيز، الذي يقوم بجوله في المناطق الشرقيه منذ قرابه اسبوع، وزير المياه والصرف الصحي محمد ولد خونه بالبدء فورا بربط مدينه جيكني بشبكة مياه بحيره "اظهر". في حين قال الوزير ان "النقص الملحوظ في مياه الشرب علي مستوي بعض مناطق الشرق يعود لعدم وجود كميات كافيه من المياه الجوفية فيها"، مشيرا الي ان "ازمه النقص الحاد في المياه ستنتهي بعد قرار الرئيس ربط هذه المنطقه بمشروع الشبكه المائيه لبحيره "اظهر".

ورصدت الحكومه 38 مليار اوقيه (122.580.000 دولار تقريبا) لمشروع "اظهر"، بالتعاون مع شركائها في التنميه، ويعتمد هذا المشروع علي مكونين اساسيين: شمالي وجنوبي، الاول يتمثل في 16 بئراً والثاني في 8 ابار، ستكتمل اشغال المرحله الاولي في مايو 2016، وفق ما اعلنت عنه الحكومه.

وزار ولد عبد العزيز في نهايه جولته بولايه الحوض الشرقي مقطعا من خط انابيب النعمه تمبدغه الذي سيزود مدينه "تمبدغه" بماء الشرب انطلاقا من بحيره اظهر بطاقه انتاج تبلغ 12 الف متر مكعب يوميا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل