المحتوى الرئيسى

سكان برقين الفلسطينية يطمحون لوضعها على خارطة السياحة العالمية

03/22 19:09

يطمح سكان بلده برقين في الضفه الغربيه الي وضع بلدتهم علي خارطه السياحه العالميه من خلال عده مشاريع لتطوير البنيه التحتيه ومبان تاريخيه مع وجود واحده من اقدم كنائس العالم في البلده.

وقآل محمد الصباح رئيس بلدية برقين لرويترز يوم الاحد "لدينا مشاريع طموحه لاعاده تاهيل عدد من المرافق في البلده التي تؤهلها لاستقبال السياح الذين ياتون لزياره كنيسة برقين التاريخيه التي تعود لاكثر من الفي عام وجرت فيها معجزه السيد المسيح باشفاء العشره البرص."

واضاف "شاركنا في العام الماضي بمؤتمر دولي في ايطاليا قدمنا خلاله تعريفا بالبلده وبالكنيسه وتاريخها."

وتقع كنيسه برقين او كما تعرف بكنيسه (القديس جورجيوس اعجوبه شفاء العشره البرص) علي تله وسط قريه برقين الواقعه الي الغرب من مدينه جنين.

وقال معين جبور المسؤول بالكنيسه عن استقبال الزوار وتقديم شرح لهم عن تاريخ الكنيسه متحدثا لرويترز فيما كان بانتظار وصول عدد من السياح "هذه الكنيسه كانت شهدت قبل ما يقارب الفي عام معجزه السيد المسيح باشفاء العشره البرص."

واضاف "ان سكان المنطقه في تلك الفتره وضعوا عشره اشخاص اصيبوا بداء البرص في بئر وكان ينزلون لهم الطعام عبر فتحه فيه الي ان اتي سيدنا المسيح وشفاهم من المرض."

واوضح جبور انه في القرن الرابع الميلادي عملت الملكه هيلانه في الفتره الرومانيه علي فتح جدار في البئر واقامت كنيسه علي ذات البئر التي جرت فيها المعجزه.

وقال "تضم الكنيسه حتي يومنا هذا العديد من الاشياء التي تميزها عن باقي الكنائس ومنها الجرن المحفور في الصخر الذي يجري فيه عماد الاطفال اضافه الي كرسي المطران المنحوت من الصخر والذي لا يوجد حاليا سوي كرسي واحد مماثل له في بلده معلوله السوريه."

ويبدو الكرسي المنحوت في الصخر كاريكه وعلي جانبيها راسا اسد منحوتان في الصخر ايضا.

وذكر جبور ان اعمال الترميم في الكنيسه كشفت عددا من الاثار منها وجود جثث لثلاثه من رجال الدين وطفل كانت مدفونه في ساحه البئر واظهرت الفحوصات العلميه للهياكل العظميه ان عمرها 500 عام.

ويمكن لزوار الكنيسه مشاهده بعض الاثار المكتشفه والتي وضعت في خزانه زجاجيه ومنها اجزاء قديمه من الانجيل وزجاجات تعود الي القرن الرابع الميلادي قال جبور انها تحتوي علي الزيت المقدس.

وتضم القطع الاثريه ايضا ملعقه اثريه واختاما واسرجه اناره.

واوضح جبور ان عمليات الترميم كشفت عن وجود ثلاث ابار مفتوحه علي بعضها في ساحه الكنيسه تشير الدلائل انها كانت تستخدم كمخابيء خلال فتره الحكم الروماني حيث توجد فيها اماكن لوضع قناديل الاضاءه.

وقال ان ما نشاهده اليوم هو ما تبقي من الكنيسه الكبيره التي بنتها الملكه هيلانه حيث تشير بعض الاعمده المتبقيه الي ان مساحه الكنيسه كانت اكبر مما هي عليه اليوم.

ويامل جبور ان تزداد الحركه السياحيه القادمه الي الكنيسه خلال الفتره القادمه.

وقال انه مرت فتره لم يكن يات احد الي هذا المكان وخصوصا خلال سنوات الانتفاضه التي اندلعت عام 2000 وبدات الحركه السياحيه تعود الي الكنيسه منذ العام 2010 باعداد محدوده.

واضاف "هذه الايام لدينا حركه دائمه للكنيسه سواء كانت سياحه من روسيا او المانيا او غيرها من الدول الغربيه اضافه الي رحلات مدرسيه من كل انحاء الضفه الغربيه بما فيها القدس."

واضاف "لكننا لا نزال نحتاج الي اعاده تاهيل البنيه التحتيه واهمها الطريق الذي يصل الكنيسه بالشارع الرئيسي" في مدينه جنين القريبه.

ويري المطران عطا الله حنا من الكنيسه الارثوذكسيه في القدس ان كنيسه برقين هي كباقي الاماكن الدينيه التاريخيه تعاني صعوبات بسبب الاحتلال الاسرائيلي.

وقال لرويترز "هناك العديد من الزوار والحجاج الذين يرغبون بزياره الكنيسه لارتباطها بحادثه اشفاء العشره البرص والتي يعرفها كل العالم."

واضاف "اعتقد ان من واجب الجميع زياده الوعي بهذه الاماكن التي هي جزء من هذه الارض المقدسه."

وتعمل بلديه برقين بدعم من مؤسسات محليه ودوليه علي انشاء عدد من المرافق تشكل اساسا للجذب السياحي الي بلدتهم من ابرزها العمل علي اعاده تاهيل مبني قديم في البلده يعود لعائله جرار التي عرفت بغناها في الفتره العثمانيه ويقع علي مساحه تصل الي 500 متر مربع.

واوضح الصباح ان بلديه برقين وقعت اتفاقا مع اصحاب المبني تقوم البلديه بموجبه باعاده ترميمه مقابل استخدامه لمده خمسه عشر عاما.

وشوهد عدد من العمال والمهندسين وهم يقومون باعمال الترميم لهذا المبني المقام منذ الفتره العثمانيه ومن المقرر ان يضم مطعما وقاعه لعرض المنتجات المحليه اضافه الي مدرج صغير يكون بمثابه قاعه لعرض الافلام.

ويحرص القائمون علي اعمال الترميم في المبني الذي يبعد مئات الامتار عن الكنيسه علي المحافظه علي طبيعه المكان التاريخيه من خلال اعاده بناء الحجاره القديمه لجدرانه.

ويطمح رئيس البلدية ان يتمكنوا ايضا من انشاء متنزه في البلده وكذلك مساعده الجهات ذات العلاقه في السلطه الوطنيه باعاده تاهيل الطريق الممتد من جنين الي البلده بطول اربعه كيلومترات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل