المحتوى الرئيسى

5 من أفضل المصممين المحليين في دبي

03/22 12:48

لعل دبي اكتسبت شهرتها بفضل مكانتها الاقتصاديه وتحوّلها عبر السنوات الي منصه تربط العالم بالمنطقة العربية، ولعلّها اشتهرت بابراجها الشاهقه ومشاريعها التجاريه والسكنيه والاقتصاديه العملاقه، الا انّها باتت اليوم تسعي الي ان تحتل مكانه علي خارطه الابداع والابتكار والفن اثر تنظيمها عدداً من الفعاليات الثقافيه والفنيه علي مدار السنه.

ظهرت اخيراً في الامارات كوكبه من المواهب في شتّي المجالات، من تصميم الازياء والاحذيه الي التصميم الداخلي والفني وتصميم الاكسسوارات. استقي هؤلاء المصممون من الامارات مصدراً لالهامهم وجعلوا من الحِرف والتقاليد جوهر تصاميمهم التي تشاركوها مع جمهور محلي وعالمي، وكانهم ارادوا من خلال هذه الاعمال ان يسدّوا الثغره بين الهويات الغربيه والعربيه.

كثيره هي اسماء المصممين المحليين في دبي واعدادهم تتضاعف يومياً. اختارت رصيف 22 لكم 5 من افضلهم.

اطلق المصمم الداخلي الاماراتي خالد شعفار علامته التجاريه نهايه 2010 ووصفها بانّها "علامه تجاريه تستقي من القصص مصدر الهام قطع غريبه خاصه بالمنزل". تُعرض تصاميمه في صاله عرض "كازا" Kasa التي افتتحها عام 2012 في منطقه راس الخور الصناعيه في دبي، والتي تعني باللغه اللاتينيه "بيت".

يُعرف خالد شعفار بلمساته الشبابيه المبدعه، وقد تكون افضل طريقه لوصف اسلوبه هي انّه متعدّد الاوجه علي غرار مدينة دبي المتعدده الثقافات والمتغيره علي الدوام. تعكس تصاميم شعفار هذا التنوّع الثقافي والحضاري، وتجمع بين الطابع الشرقي وتاثيرات تيارات فنيه عالميه مختلفه.

شارك شعفار في عدد من الفعاليات في الشرق الاوسط وفي الولايات المتحده والمملكه المتحده، منها "ايام التصميم 2013" في دبي، وتعاون مع ماركات عالميه منها شركه التصميم الإيطاليه "كارتيل". كما شارك في مفهوم "سي اوف اس" Collection of Style من H&M التي عقدت شراكه مع ست مواهب لاستكشاف امكانات متر مربع واحد من الورق الابيض.

تنتمي شمسه العبّار الي جيل جديد من المصممين الاماراتيين. بعد تخرّجها من الجامعه الامريكيه في دبي من قسم الفنون الجميلة والاتصال المرئيّ، انجزت العبّار نقله نوعيه من التصميم الغرافيكي الي تصميم المجوهرات لانها لم ترغب في ان تكون اعمالها مطبوعه فقط، ولانها لطالما اعتقدت بان التصميم الغرافيكي لا يقتصر علي تصميم الشعارات او بطاقات العمل، بل يمكن ان يولِّد تصاميم تلبس وتُستخدم علي غرار المجوهرات.

اطلقت العبّار مجموعه من المجوهرات المتوفره في متجر "سيمفوني" في دبي مول والموجّهه لكل الاشخاص الذين لا يخافون التغيير او تجربه ما هو مختلف. وهي تستمّد اسلوب مجموعه مجوهراتها لعام 2015 من الخط العربي التقليدي الذي طالما شكّل جزءاً اساسياً من الثقافه العربيه والاماراتيه.

والدليل علي انّ العبار تخطو بثبات في عالم تصميم المجوهرات، خلافاً للاماراتيين الذين غالباً ما يختارون مجال تصميم الازياء، هو مشاركتها في "ايام التصميم 2015" في دبي بصفتها مبتكره علامه تجاريه تشكّل خطاً تجريبياً في مجال تصميم المجوهرات.

لا شك ان الجود لوتاه مصمّمه متعدّده الاختصاصات تسعي لاكتشاف خبايا التصاميم التي تنعكس في منتجاتها. تهتّم لوتاه بشكل خاص بفكره التناقضات بين الشكل والوظيفه وتجمع في ابداعاتها الصور الظليه والمفاهيم التقليديه والعناصر الحديثه. ولعّل المحرّك الابرز لتصاميمها يكمن في الجمع بين حب التفاصيل والجمال واتّباع نهج تجريبي علي المواد والتقنيات.

عام 2007، اسست لوتاه "نيفتي" Niftee، علامه تجاريه متعدده التخصصات تركز علي تصميم المنتجات والعلامات التجاريه للشركات. اجرت "نيفتي" تصميم عدد من المنتجات في مجموعات فاخره محدوده الكميه ومصنوعه يدوياً.

الي ذلك، تقدّم لوتاه باقه من التصاميم في مجال الاثاث والاناره والقطع الشخصيه. وقد شاركت في العديد من المشاريع التي تركّز علي الثقافه الاماراتيه والحرف اليدويه والتصميم المعاصر. من بين هذه المشاريع مشاركتها هذا العام في "ايام التصميم" في دبي، بالاضافه الي تعاونها مع معرض ابوظبي الفني عام 2012 من اجل اعاده تصميم شعار المعرض، فضلا ً عن  شراكاتها مع ماركات عالميه مختلفه.

اراد سهيل مطر ان يشعر وكانه في عطله دائمه، فلم يكن عليه الا ان يُنشيء دار ازياء مخصصه لتصميم الازياء للرجال، وتحديداً ملابس السباحه. فاز برهانه هذا الشاب الاماراتي الاتي من مجال الاعلام ولم يدرس يوماً التصميم. لاقت مجموعات ملابس السباحه الرجاليه التي صممها رواجاً كبيراً علي الرغم من ان الامر يعتبر جديداً في مجال الازياء الاماراتيه.

لم يكتفِ  مطر بالتصاميم الرجاليه، لا بل خاض مجال تصميم الازياء النسائيه واطلق علامته التجاريه "فيلوريوم" التي تضم مجموعات مختلفه للرجال والنساء. وهو يهتم بادق تفاصيل التصميم من الالف الي الياء، حتي الرسوم والطبعات الفريده تحمل توقيعه. يتميّز اسلوبه عن باقي المصميين بانّه لا يهوي الازياء او الاكسسورات الغريبه، بل القطع التي يمكن ارتداؤها يومياً وفي كلّ المناسبات.

مثال اخر علي المواهب الاماراتيه التي دخلت مجال تصاميم الازياء من دون خبره ونجحت في حفظ مكانه لها، لا سيما في عالم تصميم العباءات التي تعتبر جزءاً لا يتجزا من حياه المراه الاماراتيه. انحازت لمياء عابدين الي تصميم الازياء بسبب شغفها بالموضه والجمال والاقمشه والثقافه والتاريخ، فاسست العلامه التجاريه "كوين اوف سبايدز"  Queen of Spades (اي ملكه البستوني) لتقديم مجموعات متميزه من العباءات وفساتين الاعراس وازياء خاصه بالاطفال.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل