المحتوى الرئيسى

ترشيح كريم واد للانتخابات الرئاسية في السنغال

03/22 19:32

انصار كريم واد خارج المحكمه في احدي جلساتها وسط انتشار امني كثيف

خطه مرسومه مسبقًا لتجريم كريم واد مهما كان الثمن

كريم واد يحرج الرئيس السينغالي في القمه الفرانكوفونيه

كريم واد يدقّ باب الحريه

محاكمه كريم واد مستمره: حرب جبابره في المحكمه

والده كريم واد لا تفارقه: التهم ضده سياسيه

دكار: اختار الحزب الحاكم السابق كريم واد، نجل الرئيس السابق عبد الله واد، مرشحًا له للانتخابات الرئاسيه المقبله في السنغال، مما يمنحه صفه سياسيه قبل صدور حكم عليه في قضيه "اثراء غير مشروع"، التي يؤكد حقوقيون دوليون انها غير مشروعه.

وقال تفسير تيوي، عضو لجنه الحزب الديموقراطي السنغالي المكلفه جمع الترشيحات، لوكالة الصحافة الفرنسية، ان "كريم واد اختير من قبل 257 مندوبًا من اصل 268. اختير مرشحًا".

وكريم واد يخضع للتوقيف الاحترازي منذ نيسان (ابريل) 2013 في سجن في دكار. وقد تغيّب عن مؤتمر الحزب لكن والده عبد الله واد (88 عامًا) حضر الاجتماع. وكان امين عام الحزب تولي رئاسه السنغال من 2000 الي 2012.

وصرح عبد الله واد بعد اختيار ابنه ان "تعيينه تم وفق عمليه اصر علي التاكيد علي شفافيتها، وجرت علناً بحضور ناشطين ومندوبين والصحافه".

وكريم واد المستشار السابق والوزير في عهد والده يحاكم منذ 31 تموز (يوليو) 2014 امام محكمه خاصه بتهمه "الاثراء غير المشروع والفساد". ويتوقع ان يصدر الحكم عليه الاثنين.

وكان تقرير صدر في منتصف حزيران (يونيو) الماضي، عن ثلاث منظمات حقوقيه دوليه، اكد ان محاكمه واد في السنغال بتهم الاثراء غير المشروع باطله، بل تاتي في سياق حرب سياسيه يشنها عليه ماكي سال، لمنعه من الترشح للرئاسه في الانتخابات القادمه. وبيّن التقرير ان محكمه الاثراء غير المشروع، الغيت اصلًا في العام 1984، اي لا وجود لها منذ حوالي ثلاثه عقود.

ويري مراقبون ان اختيار كريم واد يسمح لمعسكره بتعزيز اتهاماته باجراء "محكمه سياسيه" له، يهدف الي ازاحته من طريق الرئيس ماكي سال الذي يتطلع لولايه رئاسيه ثانيه.

وياتي اختيار كريم واد في اجواء من التوتر في السنغال قبل ايام من صدور حكم محكمه قمع الاثراء غير المشروع التي يمثل امامها. وذكرت وسائل الاعلام السنغاليه انه تم تعزيز الاجراءات الامنيه في عده مواقع في العاصمه.

وقد دعا اكبر تحالف للمعارضه ينتمي اليه الحزب الديموقراطي السنغالي، انصاره الي التجمع غداً الاثنين امام قصر العدل في دكار لدعم كريم واد. كما اعلن حضور عبد الله واد في قاعه المحكمه "ليعلق من هناك علي القرار الذي سيصدر".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل