المحتوى الرئيسى

محللون: هادي قرر مواجهة انقلاب الحوثيين

03/22 11:11

وكان الرئيس قد طالب من وصفهم بـ"الانقلابين" من جماعة الحوثي بسحب مليشياتهم المسلحه من كل الوزارات في صنعاء وغيرها من محافظات اليمن، واعاده كافه الاسلحه التي تم الاستيلاء عليها من المعسكرات الي المؤسسه العسكريه، وهو ما رفضته الجماعه.

وتحدث هادي عن الاحداث في عدن، مُتهماً قائد قوات الأمن الخاصة المقال، العميد عبد الحافظ السقاف، بتنفيذ انقلاب بالتنسيق مع الحوثيين، وقال ان الاتفاقيات بين الحوثيين وايران لم يقرها الشعب اليمني، في اشاره منه الي الاتفاقات الاقتصاديه بين الجانبين التي اُعلنت قبل نحو اسبوع.

ويعد خطاب هادي اول كلمه له يوجهها الي اليمنيين منذ وصوله الي عدن، قبل شهر، وياتي في وقت تتجه فيه حشود عسكريه مواليه للحوثيين الي مدينه تعز، بوابه الجنوب اليمني.

ويري رئيس مركز "ساس للابحاث ودراسه السياسات" عدنان هاشم في خطاب هادي "مؤشراً علي قرار مواجهه لانقلاب الحوثي، حيث ظهر هادي مغايراً للسابق بشان التدخل الايراني في البلاد، من خلال تعهده برفع علم اليمن في مران بدلاً عن العلم الايراني".

واضاف "يبدو ان هادي ودول الخليج قرروا فعلاً قطع اليد الايرانيه، حتي وان كان ذلك عسكرياً للوصول الي الهدف، الامر الذي يتطلب امتلاك استراتيجيه واضحه المعالم لانقاذ اليمن، ووفق رؤيه محدده لمنع الانزلاق نحو حرب اهليه".

 لكن من الملاحظ ان هناك جبهه سُنيه تؤسسها السعوديه لمواجهه ايران تشمل تركيا، وهذه الاستراتيجيه ان وجدت، فالايرانيون وحلفاؤهم من الحوثيين سيكونون قد تورطوا بالفعل في اليمن، وسيشرعون في العد العكسي باتجاه "خساره حتميه قادمه".

ورجح رئيس "مركز نشوان الحميري للدراسات" عادل الاحمدي ان يكون هادي "قد قرر المواجهه مع انقلاب الحوثي، وان يكون حلف الحوثيين وصالح قد قرر هو الاخر المواجهه عسكرياً مع هادي" مضيفا ان خطاب هادي و "ان جاء متاخراً الا انه كان ضرورياٍ، وحمل مدلولات كثيره ابرزها اعلان هادي عزمه علي العوده الي صنعاء وانه سيظل رئيساً حتي انتخابات قادمه، واعتباره ان ما حدث في صنعاء هو انقلاب باجنده ايرانيه ودعم من النظام السابق".

وتابع "واضح ان خطاب هادي قد استفز كثيراً الحوثيين، فقاموا باعلان التعبئه العامه، الامر الذي يحتم علي الرئيس هادي ضروره ان يكثف تواصله مع قاده الحكومه والجيش ليكون علي بينه من حجم من يلتف حوله مع شرعيته ومن يقف ضدها".

من جانبه، قال رئيس "دائره شؤون السلطه المحليه ومنظمات المجتمع المدني" بمكتب رئاسه الجمهوريه، عبد الله العليمي، ان خطاب هادي "كان مطمئناً للداخل والخارج".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل