المحتوى الرئيسى

حفريات لتمساح بري يسير على قائمتين بأميركا

03/21 18:00

اعلن علماء في الولايات المتحده امس الخميس انهم اكتشفوا حفريات في ولايه نورث كارولينا تعود لتمساح ضخم كان يعيش علي البر منذ 231 مليون سنه ويسير علي قدميه الخلفيتين، وكان يعد من اشرس الحيوانات المفترسه قبل ظهور الديناصورات.

ويطلق العلماء علي هذا التمساح اسم "كارنوفيكس كارولاينينسيز" اي "سفاح كارولينا"، وذلك نظرا لملامحه المخيفه، حيث يصل طوله الي نحو ثلاثه امتار ويتميز بجمجمه طويله وباسنان نصليه الشكل، وهو من الاسلاف المبكره جدا لانسال التماسيح.

وعثر العلماء علي اجزاء من جمجمه التمساح واطرافه الخلفيه ونخاعه الشوكي في محجر بمقاطعه تشاثام، ثم قاموا بابتكار نموذج ثلاثي الابعاد للجمجمه واكملوا الاجزاء الناقصه بالاستعانه بجماجم كامله من السلالات القريبه منه.

ووصفت عالمه الاحياء القديمه بجامعه ولايه نورث كارولينا لينزي زانو -التي اشرفت علي البحث الذي نشرته دوريه التقارير العلميه- هذا التمساح بانه "مرعب وبائس"، واضافت ان اكتشاف كارنوفيكس يؤكد فرضيه انه قبل ان تترسخ اقدام الديناصورات في اميركا الشماليه كان هذا التمساح وابناء عمومته يقومون بالدور الاساسي في وظائف الافتراس.

وقالت زانو ان هناك فرقا كبيرا بين كارنوفيكس وتماسيح العصر الحديث، فقد كان كائنا ارضيا مفترسا رشيق الحركه ويصطاد فرائسه علي البر، كما كان يفترس المجموعه التي تنتمي اليها تماسيح العصر الحديث.

واوضح عالم الاحياء القديمه بمتحف العلوم الطبيعيه في نورث كارولينا فينس شنايدر ان هذا التمساح "كان يتسلق اقرب شجره".

ويؤكد العلماء ان كارنوفيكس لم يكن كائنا مائيا ولا رباعي الارجل، بل كان يتجول مستعينا بقدميه الخلفيتين في المنطقه الاستوائيه الدافئه عندما كانت نورث كارولينا تتبع مثل هذا النطاق الجغرافي.

وعاش هذا التمساح وسط زواحف مدرعه من اكلات العشب علي غرار الايتوصور والسلالات المبكره للثدييات، وكذلك مثل الحيوانات الاخري المفترسه كالفايتوصور ذي الخرطوم الطويل الذي يعيش في الماء وهو من رباعيات الارجل.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل