المحتوى الرئيسى

نصائح لتجنب الأمراض الموسمية المرتبطة بفصل الربيع - ساسة بوست

03/21 17:22

منذ 21 دقيقه، 21 مارس,2015

مع حلول فصل الربيع – الذي يعد من اجمل فصول السنة –  تحل بعض الامراض المرتبطه بالاجواء الربيعيه كتطاير حبوب اللقاح، وتعلقها مع شوائب اخري في الطبقات الجويه العربيه من سطح الارض.

لذا  يصاب الكثير من الاشخاص بالحساسيه الموسميه، التي من عوارضها  انسداد الأنف، والعطس الشديد، والاصابه بالالتهابات الجلديه، ويتازم الوضع الصحي اكثر عندما يبلغ الربيع ذروته خلال شهر ابريل حيث تبلغ عمليه تلقيح الاشجار والنباتات والزهور اوج نشاطها، فتنتقل حبوب اللقاح عبر الهواء لمسافات كبيره، محدثه تفاعلا بينها وبين بعض اعضاء جسم الإنسان، لذلك يعد هذا الفصل الاسوا عند هؤلاء.

تعتبر  حساسيه العين من اهم امراض العيون خلال فصل الربيع، وغالبًا تاتي لمن لديهم حساسيه عامه في الجسم كالانف او الجلد، وهي عباره عن حمره وحكه والتهاب تصاحبه الدموع، ناجمه عن عده عوامل مجتمعه مثل تقلبات الجو وارتفاع درجه الحراره ورياح الخماسين المحمله بالاتربه وحبوب اللقاح.

يشير د. مجدي عبد الحق استشاري طب العيون وجراحتها، الي ان حساسيه العيون تسبّب عدم وضوح الرؤيه نهارًا نتيجه لغزاره تلك الدموع ويعقب تلك الاعراض التهاب في القرنيه وهي الجزء الشفاف في العين. من جهه اخري، يتطرق د. احمد اسامه هاشم اخصائي طب وجراحه العيون الي مرض الرمد الذي يحدث نتيجه اصابه العين بعدوي بكتيريه سريعه الانتشار تسبب التهابا والذي يحدث بسب الالتهابات المزمنه التي تترك بدون تلقي المريض اي علاج وغالبا ما تصيب العينين.

وينصح الاطباء بالحرص علي غسل الوجه عده مرات بالماء البارد، وعمل كمادات مياه مثلجه مره صباحا ومره مساء، والابتعاد عن اشعه الشمس ولبس نظاره شمسيه وتجنب الاتربه واستخدام قطرات مضادات الحساسيه، تحت اشراف الطبيب المعالج.

تعتبر حبوب اللقاح والاتربه الناعمه من اهم مسببات حساسية الانف التي قد  يفقد معها المريض حاسه الشم وقد تحدث مضاعفات للمريض مثل التهاب الاذن الوسطي والجيوب الانفيه. وتتمثل اعراض هذه الحساسيه برشح مائي مع تضخم لغضاريف الانف، والتي تؤدي الي انسداده، وايضًا الشعور بحرقه بالداخل مع الرغبه الشديده في حك هذه المنطقه تعقبه نوبات شديده من العطس، وتتكرر هذه الازمات مع التعرض للاشياء المسببه للحساسيه.

تسمي هذه الحساسيه بـ”حمَّي القش” التي تؤكد  دراسه ان ما بين 15 حتي 20 في المائه من الناس يعانون من حمي القش التي يتوالي ظهور انواعها بشكل ملحوظ علي مدي فصل الربيع، خصوصا في الايام الاكثر دفئا مما يؤدي الي ظهور اعراض صحيه تُقلق المصابين بحمي القش.

يقول د. مصطفي عبدالحليم استشاري، ان التلوث البيئي من الاسباب الرئيسيه لهذه الحساسيه، علاوه علي الاسراف في تناول الغذاء المثير للخلايا الحسيه بالانف، كما تلعب الوراثه دورًا رئيسيًا في الاصابه بهذا المرض. الاطفال هم الاكثر عرضه للاصابه بالحساسيه، وينصح د. عبد الحليم بالابتعاد عن الاماكن الملوثه بالاتربه وغبار المصانع والحذر في تناول الغذاء المثير للحساسيه كالموز والعدس والشيكولاته والفراوله والمانجو، اما الحليب فرغم انه من اسباب الحساسيه في حال الافراط فيه، الا اننا نستطيع ان نستثنيه نظرًا لارتفاع فائدته الغذائيه، والانتباه لعدم الانتقال المفاجئ من درجه حراره عاليه الي منخفضه او العكس.

وتشير  دراسه طبيه حديثه الي انه من بين 8 من كل 10 مصابين بحساسيه الانف، يزعجهم انسداد الانف اثناء الليل، ويجعل نومهم العميق شبه مستحيل، بل ويوقظهم من النوم في فزع حتي مع استعمال نقط الانف، وتنتشر حساسيه الربيع بكثره بين اطفال المدارس لكونهم يقضون اوقاتا طويله في الخارج.

الجلد هو اكثر اعضاء جسم الانسان تعرضا لتقلبات الطقس والجو، ويعتبر فصل الربيع من اكثر فصول السنه مسببا للمشكلات الجلديه حيث ارتفاع درجات الحراره وانتشار الاتربه وحبوب اللقاح مما يؤثر بشكل مباشر علي الجلد.

ويقول استاذ الامراض الجلدية د. هاني الناظر ان هناك عده صور للحساسيه الجلديه، ابرزها العامل الوراثي، ومنها ما هو مرتبط ارتباط وثيق بالعامل النفسي والعصبي, وقد تنتج من تناول نوع معين من الطعام او الشراب مثل الموز والفراوله والمانجو، ويضيف د.هاني: ان هناك نوعًا من الحساسيه مرتبط بارتداء الملابس ذات الالياف الصناعيه والاصواف واخر يتسبب فيه لدغه بعض الحشرات.

ومن اهم الامراض الجلديه التي تنتشر في فصل الربيع “الاكزيما” ، والتي تنتج عن الحشرات؛ كالناموس والبراغيث، ويعتبر الاطفال الفئه الاكثر عرضه للاصابه بهذه الحساسيه، وتظهر علي شكل حبوب حمراء تسبب حكه وهرشا، كما تقول د. ندا عبدالفتاح استشاريه الامراض الجلديه، ان من اشهر امراض الربيع الجلديه “الجديري المائي”، وهو مرض معدٍ، فضلاً عن انه يصيب مناعه الجسم. فالطفل عرضه للاصابه باي مرض اخر خلال تلك الفتره. ولهذا من الضروري عزل الطفل المصاب لانه يصبح بذلك مصدرًا لعدوي الاخرين.

وتنصح استشاريه الامراض الجلديه د.هدي خالد القضاه للحفاظ علي البشره في موسم الربيع بتجنب اشعه الشمس المباشره قدر الامكان خصوصا وقت الذروه، كما يُنصح باستخدام كريم الحمايه من الشمس «طبي» والذي يحمل عامل حمايه لا يقل عن 30 % من تركيبه، وكذلك الحرص علي الترطيب المستمر للبشره باستخدام الكريمات التي تحتوي علي ماء وزيوت، والاكثار من اﻷكل الصحي لاسيما الفواكه والخضار والتي تحتوي علي مضادات للاكسده، خاصه الجزر لانه يحتوي علي الكاروتين الذي يحمي البشره من اشعه الشمس، كما تنصح بتناول الماء بكميات كافيه يوميا وذلك للتقليل من جفاف الجسم ولجعل الجلد اكثر نضاره وحيويه.

يشعر الكثير من الناس بالتعب والميل الي النوم رغم تحسن الجو في الربيع، ويفسر الاطباء ذلك بان الجسم يحتاج الي مزيد من الطاقه خلال فتره التغير هذه ولان مستويات السيروتونين في الجسم لا تزال منخفضه في هذه الفتره.

يقول طبيب الباطنه والاستاذ بالقسم الطبي في جامعه كولونيا، ميشائيل ستيمبل، ان من الشكاوي الشائعه في الربيع الشعور بالتعب، والدوار، والتهيج، والصداع والحساسيه الخفيفه لتغيرات الطقس والشعور بالحزن، الا ان الفئات المعرضه للخطر بصوره خاصه هي كبار السن، الضعفاء، النساء والاشخاص الذين يعانون من عدم استقرار في الدوره الدمويه.

ويوضح الطبيب النفسي في هامبورج ميشائيل شيلبرج ان الجسم يفرز المزيد من السيروتونين (وهي ماده عصبيه فعاله في الاوعيه) بسبب الاشعه فوق البنفسجيه، ويعرف السيروتونين بانه “هرمون السعاده” ، غير ان الامر يستغرق بعض الوقت حتي يتفوق السيروتونين علي هرمون الميلاتونين، الذي يولد الشعور بالنعاس، فالجسم يفرز كميات اكبر من الميلاتونين في اشهر الشتاء التي يطول فيها الليل وتقل فيها اشعه الشمس، هذا “الصراع” بين السيروتونين والميلاتونين يتسبب في ارهاق الجسم حسب شيلبرج.

وتري استاذه علم المناخ الطبي في جامعه ميونيخ انجيلا شوه: “ان الميل الي الكسل والنوم في فصل الربيع هو رد فعل يتسم بالخمول علي التغيرات التي تحدث في الطبيعه، وتضيف ان جسم الانسان ينظم عمليه الايض (التمثيل الغذائي) ومستويات الهرمون لديه بما يتماشي مع المؤثرات الخارجيه مثل الضوء ودرجه الحراره. فعندما يكون الجو باردا ومظلما، يعمل الجسم علي حمايه نفسه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل