المحتوى الرئيسى

الجارديان البريطانية تقدم وصفة الفلافل السكندرية

03/21 09:22

نشرت صحيفه الجارديان احد وصفات الطعميه، او الفلافل المصريه، علي موقعها الالكتروني من خلال تدوينه كتابها . هنري ديمبلبي، المؤسس المشارك لسلسله مطاعم الوجبات السريعة ليون، في بريطانيا.

وكتب هنري قائلًا: انه منذ سنوات مضت، اخذت علي عاتقي اكتشاف افضل اطباق الفلافل في العالم، والذي يعد المكون الاساسي في قائمه مطعم "ليون"، منذ ان تم افتتاحه، ولكن شعوري كان دائمًا قائم بانهم لم يصلوا الي الكمال بعد.

وتابع هنري قصته في السعي وراء افضل فلافل صنعت قائلًا: بدات السعي من خلال اتصالي بكلوديا رودن، كبيره انثربولوجيا الطهي، والتي اكدت بشكل قاطع ان افضل فلافل يمكن العثور عليها في مصر، وحسب تفسيرها، لانها مصنوعه من نوع فول يزرع في بريطانيا ايضًا، واوضحت ان هناك نوعًا اخرمن الفلافل اخف وزنًا واقل رطوبه، مصنوعه من الحمص، وهي الموجوده في اماكن اخري من الشرق الاوسط.

وفي مصر، يمكنك ان تجد الفلافل في كل مكان وبحسب معرفتي فافضلها التي تصنع في نطاق واسع في ميناء البحر الابيض المتوسط بالاسكندريه.

واضاف هنري: لذلك ذهبت الي هناك، وفي عالمي، لم تعد الاسكندريه مدينه الجمال الكلاسيكي بفنها النيو كلاسيك، حيث طغي عليها الاضمحلال والكابه، اذ كانت مليئه بالاوروبين حتي فروا منها خلال ازمه السويس في عام 1956، والتي تقلص حجمها الان، ولكن السكندريين يمكنهم الطهي.

وتابع: ومن كوز الذره المشوي علي طريق الكورنيش الي الكابوريا والمحار في المطاعم الفاخره، وراء اماكن صانعه القوارب، فطهي كل شيء هناك يحدث بحب نادر واهتمام هائل بالتفاصيل، ومع كل من تحدثت وسالت فالجميع اجمع ان افضل مكان لصناعه الفلافل، كان مؤسس الوجبات السريعه الشهير "محمد احمد".

واسترسل هنري: هنا باقل من جنيه استرليني، اكلت حتي توسلت الي امعائي، هرم من الفلافل الساخنه، الهشه، والمقرمشه من الخارج والناعمه كالكريمه من الداخل، والدسمه جدًا مع الكزبره الطازجه والبصل الاخضر.

وقال جين باكستر: سالت ان اتحدث الي الطاهي، والذين قادوني الي شارع جانبيه وبجوله الي الباب الخشبي الذي انفتح علي منطقه مظلمه لغرفه ذات سقف عالي خاليه من الاضاءه فقط اللهب الموقد الموجود تحت وعاء ضخم من الزيت.

واكمل: يجلس بجانبه الطاهي، الذي يشكل الفلافل بيده ويقذفها في الوعاء الزيت، ويمررها الي المساعدين بعد الانتهاء منها بشكل سريع ليعودوا الي المطعم، لوضعها وكاقراص ذهبيه مثاليه علي الطاولات المغطاه بالفورميكا.

شعرت وكاني كنت هنا، فهنا المعني الحقيقي للفلافل الذي حصلت عليه لـ100 سنه اخري، وهذه الوصفه يمكن ان تقدم لك الفلافل الاقرب الي الكمال ودون السفر وركوب الطائره، ولو ان الامر حقًا استحق العناء.

1-يخلط حبوب الفول المصفاه، وتوضع في المطحنه، الي جانب المكونات الاخري جميعها باستثناء السمسم، وتقلب جيدًا وتقلب علي سطح نظيف.

2-قسم الكميه الي 12 -16 قطعه، بحجم كره الجولف، اضغط عليهم باصابعك لتشكلهم لقطع صغيره.

3-رش ثلاث معالق من حبوب السمسم وضع عليهم حبات الفلافل، لتغطيها وضعها في الثلاجه لمده 10 دقائق.

4-تطهي الفلافل من خلال وضعها في الزيت المغلي والذي يغطيها بحوالي 3 سم. ولتكون القطع جاهزه عليك طهيها في حوالي 4 دقائق، حتي يصبح لونها ذهبي ومن ثم تبقيهم في مكان دافيء لتخرج بهم جميعًا.

تقدم الفلافل مع صوص الزبادي والباذنجان.. تابعونا غدًا لتحصلوا علي الطريقه الخاصه بمحمد احمد.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل