المحتوى الرئيسى

باحث أمريكي: السيسي خليفة تشرشل.. وواشنطن ترفض مساعدته | المصري اليوم

03/20 18:19

وصف الباحث في منتدي الشرق الاوسط، رايموند ستوك، الرئيس عبدالفتاح السيسي بانه يبدو كـ«خليفه لرئيس الوزراء البريطاني الاسبق ونستون تشرشل في جهوده لانقاذ شعبه».

وقارن ستوك، في مقاله علي شبكه «فوكس نيوز» الاخباريه الامريكيه، الخميس، بين دور تشرشل البطولي في القضاء علي نازيه الزعيم الالماني أدولف هتلر من اجل الانسانيه، وجهود السيسي في محاربه التطرف والارهاب، وقال ان «مواجهه الاسلاميين في الحاضر اقرب الي محاربه النازيين في الماضي».

واضاف ستوك ان السيسي هو الزعيم الوحيد لدولة اسلامية، والذي يملك الجراه في مواجهه رجال الدين التقليديين، اذ يعتقد انهم بافكارهم وتفسيراتهم منحوا الجهاديين في العالم مرجعيه داعمه.

واوضح ستوك، الذي عمل استاذاً مساعدا سابقا لدراسات الشرق الاوسط في جامعه درو العربيه، انه بينما يسعي السيسي للحصول علي مساعده الولايات المتحده له في الحشد ضد انتشار الإسلاميين المتشددين، فان واشنطن لا تعيره اي اهتمام.

وتابع: «رغم دعم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لبرنامج السيسي لتحرير الاقتصاد المصري، خلال مشاركته في مؤتمر التنميه الاقتصاديه بشرم الشيخ، فانه لم يستطع تاكيد تجديد حزمه المساعدات الامريكيه لمصر باكملها».

واعتبر ستوك ان كيري كان اكثر ايجابيه ازاء السيسي مقارنه برئيسه باراك اوباما، الذي بدا نفوذه غير حاسم وتاثيره ضئيلا.

واشار الي ان الاستثمارات الامريكيه كانت ضئيله في المؤتمر، فلم يكن هناك سوي استثمارات شركه «جنرال اليكتريك»، بينما دعمت دول الخليج: السعوديه والامارات والكويت القاهره بقوه.

وراي الباحث الامريكي ان اداره اوباما دعمت الرئيس المعزول محمد مرسي، خلال ثورات الربيع العربي، ما ساعده علي تاسيس ديكتاتوريه اسلاميه منتخبه، دفعت المصريين الي الخروج في اكبر مظاهرات في التاريخ.

واشار ستوك الي ان وسائل الاعلام الغربيه والامريكيه فقدت مصداقيتها لدي غالبيه المصريين، لانتقادها السيسي، بسبب مواجهته جماعه الاخوان والاسلاميين منذ توليه السلطه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل