المحتوى الرئيسى

الفراعنة أول من احتفلوا بالأم واعترفوا بمكانة المرأة

03/20 16:00

يحتفل المصريون في مارس من كل عام، بعيد الأم، التي اعزها الله في كتابه الكريم، وكرمها بمكانه عاليه في كل الاديان، وكما يتم تخصيص يوم للام في كل دوله عرفاناً بالجميل واحتفالاً وتكريماً لها، فقد تم تكريم المراه في مصر منذ سالف العصور، فاحتفل بها الفراعنه وكرموها علي طريقتهم الخاصه.

تكريم الام منذ الاف السنين وفي الاساطير

يمتد تبجيل الام واحترامها الي الاف السنين فقبل اكثر من 5000 عام، كان القدماء يقدرون الام ويحتفلون بها كاحتفالنا اليوم بعيد الام في مارس، فتكريم الام امر ضارب بجذوره في التاريخ، فكان المصري القديم يحترم المراه وجعلوا لها مكانه متميزه، كما حرصوا علي ضروره تلبيه حاجات النساء،  ومايوضح ذلك هو نقوش الحكمه التي عثر عليها علي  احدي البرديات للحكيم بتاح حتب حيث يوصي بحفظ قيمه الام قائلا" اذا كنت عاقلا فاسس لنفسك دارا واحبب زوجتك حبا جما واتها طعامها وزودها بالثياب وقدم لها العطور لينشرح صدرها ما عاشت. فهي حقل مثمر لصاحبه واياك ومنازعتها ولا تكن شديدا عليها فباللين تستطيع ان تمتلك قلبها واعمل دائما علي رفاهيتها ليدوم صفاؤك". 

وحتي الاساطير  لم يخلُ نسجها من تكريم الام، ففي الماضي البعيد نجد انه عندما فكر المصري القديم في نشاه الكون كانت السماء والارض ( نوت ، جب ) ملتصقيتن وتم فصلهما بواسطه الهواء والرطوبه ( شو ، تفنوت ) وحدث حمل نتيجه التزاوج فوضعت السماء ( نوت ) اربعه اطفال وهم ايزيس واوزرويس ونفتيس وست، ويضيف:  لقد كانت اما مثاليه ترعي صغارها وتحنوا عليهم فلذلك عندما يموت ملوك مصر القدماء كانوا يتحولون لنجوم في جسد امهم السماء تيمنا بتلك الاسطوره.

تضحيات الام في قصص الفراعنه 

يشير المرشد السياحي الي ان تضحيه الام وحنانها تجلت في قصه ايزيس وابنها حورس، تلك الاسطوره الفرعونيه الشهيره، عندما قطّع الاخ الشرير ( ست ) جسد اخيه ( اوزيريس)،  تالمت ايزيس كثيرا وقاومت الظلم وهربت الي احراش الدلتا في شمال مصر خوفا علي الجنين حورس من فتك الشرير ( ست ) وهناك وضعت حورس الابن والذي تربي يتيم الاب ولكن بفضل امه تحول الي شاب قوي وبارع في فنون القتال واخذ الثار لابيه واصبح هو ملك مصر ومن خلفه جاء كل فراعنة مصر العظماء.

ويظهر دور الام علي مر الزمان، واضحاً في مصر القديمه، كما يؤكد الطيب عبد الله ، بانه تجلي كثيرا في الدوله القديمه ( عصر بناه الاهرامات ) حيث ظهرت الملكه ( حتب حرس ) ام الملك خوفو والتي يعزي اليها بناء الهرم الاكبر.

كما اطلق المصري القديم علي الام لفظ ( موت ) وظهرت معبوده في واست ( الاقصر ) مع ثالوث المدينه امون و موت وابنهم خونسو وظهرت ايضا القابا كهنوتيه تحمل اسم ام الالهه ( موت نتر )

وتميزت المراه المصريه في العصور القديمه ولدي الفراعنه سواء كزوجه او كام تميزن بالذكاء والمقدره علي اداره اي مهام تقع علي عاتقهن في مختلف المجالات حتي في الحروب، واوضح دليل علي ذلك حتشبسوت كاحد اشهر الملكات في التاريخ، ومن افضل واقوي ملكات مصر، خامس فراعنه الاسره الثامنه عشر  حكمت من1482 الي 1503 قبل الميلاد،  مبيناً ان عهدها تميز بقوه الجيش و البناء والرحلات التي قامت بها، وهي الابنه الكبري لفرعون مصر الملك تحوتمس الاول.

وكان ابوها الملك قد انجب ابنا غير شرعي هو تحتمس الثاني،  قبلت الزواج منه علي عاده الاسر الملكيه ليشاركا معا في الحكم بعد موته، وذلك حلا لمشكله وجود وريث شرعي له.

اشتهر حكم حتشبسوت بالسلام والازدهاروكانت تحاول اقصي وسعها تنميه العلاقات وخاصه التجاريه مع دول الشرق القديم لمنع اي حروب معهم.

وتعد ميريت نيت، اول ملكه في تاريخ العالم اعتلت عرش البلاد واختلفت الاراء في شان هذه الملكه، وفيما اذا كانت قد حكمت البلاد، ام انها كانت مجرد زوجه للملك، الا ان المؤكد  لتوليها البلاد لوحه عثر عليها في احدي مقابر ابيدوس نقِش عليها اسم الملكه “ميريت نيت” وحدها،  كما يستشهد بالملكه خنت كـاوس الاولي ملكه مصر القديمه التي لعبت دوراً هاماً في تعاقب الاسرتين الرابعه والخامسه، وكانت تحكم مصر حكماً منفرداً.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل