المحتوى الرئيسى

هندي رئيسًا للجمعية الملكية للعلوم

03/20 12:56

اميركيان واسرائيليه يفوزون بجائزه نوبل للكيمياء

الرئيس المقبل للجمعيه الملكيه البريطانيه للعلوم هو الباحث الهندي الاصل السير فينكاترامان راماكريشنان، الحائز علي جائزه نوبل والبروفيسور في جامعة كامبريدج.

اختارت الجمعية الملكية للعلوم العالم الهندي البروفيسور السير فينكاترامان راماكريشنان ليتراس اعمالها، وهو صاحب انجازات كبيره ابرزها الفوز بجائزه نوبل للكيمياء 2009 لدراسه تركيب وعمل الريبوسومات التي توصف بانها مصنع البروتين في الخليه، وهو باحث في جامعه كامبريدج.

ونقلت بي بي سي عن راماكريشنان قوله ان اختياره ليكون الرئيس المنتخب "شرف كبير له"، معربًا عن سعادته بهذا المنصب. اضاف: "تاثرت للغايه لان الجمعيه الملكيه اختارتني لهذه المهمه، لا سيما وانه لم يمض علي وجودي في بريطانيا اكثر من 16 عامًا، بعد ان كنت مستقرًا في الولايات المتحده الاميركيه".

وراماكريشنان عالم اميركي من اصل هندي، حاصل علي جائزه نوبل في الكيمياء عام 2009 بالاشتراك مع الاميركي توماس ستايتز والاسرائيليه ادا يوناث. ولد في ولايه تاميل نادو الهنديه عام 1952 وهو سابع شخص من اصول هنديه يحصل علي جائزه نوبل. 

حصل علي درجه الدكتوراه في الفيزياء من جامعه اوهايو، ثم انتقل الي جامعة كاليفورنيا، حيث عمل بين 1976 و1978 مشاركًا الدكتور ماوريسيو مونتالن احد علماء كيمياء الاغشيه، في ابحاثه لينتقل من الفيزياء الي العلوم البيولوجيه.

اثناء زمالته في جامعة يال الاميركيه، اجري ابحاثًا حول خريطه للوحده الريبوسوميه الصغري في بكتيريا الاشريكيه القولونيه (اي كولاي) باستخدام تقنيه تفريق النيوتونات.

وجمعيه لندن الملكيه لتعزيز المعرفه الطبيعيه، وتعرف باسم الجمعيه الملكيه، واحده من اقدم الهيئات العلميه في العالم. تاسست في العام 1660 للعمل علي رفع شان العلوم الطبيعية. وتضم الهيئه في عضويتها علماء من بريطانيا ومن دول الكومنولث، من ذوي الخبره في الكيمياء والهندسه والرياضيات والطبيعيات. ويشار الي انه لم يتم شغل منصب رئاسه الجمعيه الملكيه للعلوم من قبل امراه اطلاقًا.

وقال السير كولين بلاكمور، عالم الاعصاب ورئيس مجلس البحوث الطبيه السابق، لـ"بي بي سي": "تعيين راماكريشنان رئيسًا للجمعيه قرار ممتاز من نواح كثيره، فتعيين باحث هندي المولد يبعث برساله قويه حول اهميه مساهمه المهاجرين في رفع شان العلوم في بريطانيا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل