المحتوى الرئيسى

تعرف على المرض رقم ''30'' في الوفاة بمصر .. الأسباب والأعراض والمضاعفات

03/20 11:09

كثره التبول خاصه اثناء الليل، صعوبه في بدايه التبول وفي الحفاظ علي تدفق مستمر من البول، بول دموي (دم في البول) او تبول مؤلم.. كل هذه مؤشرات تدفعك الي الذهاب الي الطبيب والفحص خشيه الاصابه بـ '' سرطان البروستاتا ''.

وتشير اخر الاحصائيات الي ان ''سرطان البروستات'' ياتي ضمن قائمه اكثر 10 انواع من السرطان انتشاراً بين الرجال في مصر، كما ياتي ضمن اكثر 30 مرض يسبب الوفاه في البلاد، حيث يبلغ معدل حالات الوفاه الناتجه عن الاصابه بالمرض في مصر 2.81 حاله لكل 100,000 نسمه من الرجال.

عادهً ''سرطان البروستاتا'' لا يسبب اي اعراض في اولي مراحله، مما يسبب قلق لدي المتخصصين في علاجه، حيث لا يدرك المرضي مدي خطوره الاعراض مما يعني انهم لا يلجؤون للاستشاره الطبيه الا في المراحل المتاخره من المرض.

وتجدر الاشاره هنا الي ان معدلات البقاء علي قيد الحياه لمرضي ''سرطان البروستاتا'' تعتبر مرتفعه في حال التشخيص المبكر للمرض، كما يمكن الشفاء منه بشكل تام في حالات الكشف المبكر.

و في بعض الاحيان يتسبب ''سرطان البروستاتا'' باعراض مماثله لتلك التي تكون في الامراض الحميده مثل تضخم البروستاته الحميد، هذه الاعراض تشمل : كثره التبول، كثره التبول اثناء الليل، صعوبه في بدايه التبول وصعوبه في الحفاظ علي تدفق مستمر من البول ، بول دموي (دم في البول) او تبول مؤلم .

وحتي هذه اللحظه فاسباب ''سرطان البروستاتا '' لا تزال غير واضحه ولا يوجد تفسير كامل لها، ولكن عوامل الخطر الاساسيه هي السمنه والعمر والتاريخ العائلي.

ويتضاعف خطر الاصابه بـ'' سرطان البروستاتا'' عند الرجال الذين لديهم افراد الاسره من الدرجه الاولي مصابين بهذا السرطان مقارنه بالرجال الذين ليس لديهم اقرباء مصابين بسرطان البروستاتة في الاسره، فالرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم هم اكثر عرضه للاصابه بالمرض وهناك ارتفاع صغير في نسبه خطوره الاصابه بـ '' سرطان البروستاتا'' ترتبط بعدم ممارسه الرياضه.

و يشير المتخصصين في علاج الاورام السرطانيه وخاصه '' سرطان البروستاتا '' الي ان هناك علاقه بين اسلوب الحياه (شاملاً النظام الغذائي) والوقايه من السرطان، فالدهون المشبعه من المحتمل انَّ لها علاقه بزياده مخاطر الاصابه، فيما ان الاحماض الدهنيه و ''اوميغا 3 '' ليست لها اي مخاطر او تاثير علي السرطان.

وربَّما يخفض تناول الاسماك من معدل الموت بسبب سرطان البروستاتا, الا انَّ تاثيره علي الاصابه بالسرطان من الاساس غير واضح، بالاضافه الي ان هناك بعض الادله التي تدعم تناول الوجبات النباتيه الخاليه من اللحوم تُخفّض من معدل الإصابة بسرطان البروستاتا.

ويشدد المتخصصين علي دوام الكشف واجراء الفحوصات، حال الاصابه بالمرض حيث ينتشر المرض في مراحل متقدمه منه الي اجزاء اخري من الجسم، مما يسبب اعراض اضافيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل