المحتوى الرئيسى

"سميكس" تطلق حملة ضد التحرش عبر الانترنت - e3lam.org

03/19 19:01

0 مشاركات شارك علي الفسيبوك شارك علي تويتر شارك علي جوجل

اطلقت  “منظمه التبادل الاجتماعي” (سميكس)، حمله الكترونيه للتصدي للتحرش عبر الانترنت، حيث دعا القائمون عليموقع “تشارك”، التابع لـ”سميكس”، الي عقد نقاشًا مفتوحًا، حمل عنوان “التحرش علي الانترنت: سبل التعاون للتصدي لهذه الافه في عالمنا العربي”، وانضم اليه شركاء من المنطقة العربية علي صعيد منظمات وافراد، بمن فيهم خبراء ومتابعون لهذا الموضوع ليشمل النقاش الشق التقني والاجتماعي والقانوني والحقوقي. كما تم تخصيص هاشتاغ #ضد_تحرش_الانترنت لمتابعه تطورات النقاش والتفاعل معه في مواقع التواصل.

وحسب موقع “المدن، فقد اجري مدير المناظره واحد مؤسسي منظمه “سميكس”، محمد نجم، مقابله مع محلله سياسات الانترنت في “منظمه الجبهه الالكترونيه” EFF الاميركيه، ايفا غلبيرين، لتسليط الضوء علي ماهيه التحرش عبر الانترنت وانواعه وسبل محاربته الكترونياً.

وبحسب غلبيرين فانه “من الصعب تحديد التحرش عبر الانترنت، لانه متعلق بشكل كبير بالسياق والاجواء المحيطه وتاثيرها علي الشخص الذي يتعرض له، كما ان نوايا الشخص الذي ينشر المحتوي مهم لتحديد الحاله، لكن بشكل عام، اذا شعر شخص ما بالاساءه، مهما كان حجمها صغيراً او كبيراً، فان توصيف التحرش ينطبق علي هذه الحاله، والعكس صحيح”.

 وتشير غلبيرين الي انّ ابرز اساليب التحرش عبر الانترنت، تتمثل في رساله خاصه مسيئه او “شريره” في “فايسبوك” او “تويتر”. واحياناً يكون التحرش عبر شخص يبلغ عن نشاطكم ويدعي ان ما تنشرونه مسيء ليتم اغلاق حسابكم في احدي قنوات الإعلام الاجتماعي، فيما يتمثل ايضاً بان يقوم شخص او مجموعه اشخاص بنشر معلومات خاصه علناً عنكم، ويدعوا الاخرين للمشاركه بالاساءه.

وتؤكد غلبيرين علي ان اكثر الفئات تعرضاً للتحرش عبر الانترنت هم النساء في الدرجه الاولي، ثم تاتي المجموعات الاقليه المهمشه والمجموعات الدينيه الصغيره، مثل الشيعه في السعوديه، والسنّه في العراق، والمسيحيين والبهائيين في مصر، اضافه الي مجموعات الاقليه اللغويه في المنطقه، وابرزهم الكورديه والامازيغيه، كما يتعرض المختلفون جنسياً (ال.جي.بي.تي.كيو) الي التحرش عبر الانترنت، ما يعني ان كل عنصر من المجتمع ممن يكون اقل قوه من الاخرين هو سهل للتعرض له في الانترنت.

وتعلّق غلبيرين، بان اداء الشركات تجاه محاربه التحرش كان سيئاً، اذ انهم غير مطلعين بعمق علي سياق كل حاله قبل اتخاذ قرار من الممكن ان يؤثر علي حياه اي شخص، وبرايها ان خلق ادوات تُعطي القوه للمستخدمين للتحكم بالحد من التحرش علي الانترنت يعدّ فعّالاً اكثر. اذ يجب علينا ايضاً ان نلجا الي الخيارات الموجوده في اعدادت الشبكات الإجتماعية، مثل حجب الاشخاص المزعجين من دخول حسابنا او حظر متابعتهم لنا او ابطال علاقه الصداقه في “فايسبوك” وغيرها. كما يجب ايضاً ان نُعلي الصوت حول المتحرشين وان ندعم من يتم التعرض لهم/ن، اذ ان دعم من يتعرض للتحرش ضروي كي لا يشعر بالوحده من دون دعم او مدافعه، مما يُساهم في صمته حول هذا الموضوع.

وبالرغم من تواجد هذه الادوات المساعده، لا تعتقد غليبيرين انها كافيه لحل مشكله التحرش عبر الانترنت بشكل كامل، اذ ان المشكله في اساسها، اجتماعي وليس تقنياً. لذلك فانّ افضل طريقه للحد من التحرش هي العمل علي جعلها غير مقبوله اجتماعياً ومعامله الاشخاص في الانترنت كما يتم التعامل علي ارض الواقع، لاننا ننسي احياناً اننا نتفاعل عبر الانترنت مع اشخاص مثلنا ويجب معاملتهم كما نفعل عاده لو كان معهم وجهاً لوجه. 

ولفتت غليبيرين الي وجود اداه مخصصه لـ”تويتر” تساعد في الحد من التحرش، وهي تعرف باسم “فلنحجب معاً” Block Together، وهي اداه تمنع الحسابات التي انشئت منذ اقل من 7 ايام او لديهم اقل من 15 متابع بالتفاعل معنا، وممكن مشاركتها كلائحه مع الاصدقاء للحجب الجماعي. كما يمكن لمستخدمي الانترنت المهتمين بمكافحه التحرش وتحقيق الامان في الانترنت، الرجوع الي دليل كانت قد اعدته “منظمه الجبهه الالكترونيه” حول الامن الرقمي، والذي تمت ترجمته الي اللغه العربية، اضافه الي الرجوع الي تقرير للمنظمه حول ما يمكن لـ”تويتر” ان يفعله بشان محاربه التحرش.

النيابه تستانف علي براءه ريهام سعيد في “ضرب مخرج”

الطيب عن مواقع التواصل: ادوات شيطانيه

كريمه مختار ضيفه “نجوم اف ام” بمناسبه عيد الام

“عرب نت” يناقش “الفن المستقل” علي مواقع التواصل الاجتماعي

احمد ادم يستفز الاخوان: العاصمه الاداريه اسمها سيسي ” C C “

‫”علي النوته” جديد بسنت بكر علي نغم اف ام‎

كتاب جديد : فاتن حمامه بين عبد الناصر وصلاح نصر‎

محمد حسن ومروه ناجي ضيوف ” ميكرفون ” مع يسرا اللوزي

‫ العشق الاسود يعود علي OSN

مصور الماني يلتقط صوره نادره للبرق البركاني

تويتر تعتزم فتح اول مكتب لها في دبي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل