المحتوى الرئيسى

فك شفرة لغز ثدييات اكتشفها داروين بأمريكا الجنوبية

03/19 16:20

بالنسبه الي عالم التاريخ الطبيعي البريطاني تشارلز داروين الذي عاش خلال القرن التاسع عشر الميلادي فانها اغرب المخلوقات التي اكتشفت وقتئذ فاحداها يشبه هجينا من فرس النهر ووحيد القرن والقوارض فيما يشبه الاخر جملا دون سنام له خرطوم مثل الفيل..

ومنذ ان جمع داروين حفريات هذه الكائنات قبل نحو 180 عاما لا يزال العلماء في حيره من امرهم بشان اين يمكن ان توضع -هذه المخلوقات العجيبه المتوحشه التي اكتشفت في امريكا الجنوبية والتي انقرضت منذ عشره الاف عام فقط- علي شجره عائله الثدييات.

اما الان فقد تم حل اللغز.

قال الباحثون الاربعاء ان تحليلا متطورا -لماده الكولاجين المستخلصه من حفريات الكائنين (توكسودون) و(ماكروشينيا) بالاستعانه بالكيمياء الحيوية- اوضح انهما يمتان بصله قرابه لمجموعه الحيوانات التي تضم ايضا الحصان والتابير ووحيد القرن.

كان بعض العلماء يعتقدون من قبل ان هذين الكائنين الثديين -وهما اخر افراد مجموعه من ذوات الظلف عثر عليها في امريكا الجنوبيه- من اقارب ثدييات من اصل افريقي مثل الفيله وخنازير الارض او ثدييات اخري في امريكا الجنوبيه مثل الحيوان المدرع (ارماديللو) وحيوان الكسلان.

وقال ايان بارنس عالم احياء التطور الجزيئي بمتحف التاريخ الطبيعي بلندن الذي نشر بحثه في دوريه (نيشتر) "نجحنا في حل واحد من الالغاز الكبيره الغامضه في ميدان تطور الثدييات الا وهو اصل الثدييات ذات الظلف التي استوطنت امريكا الجنوبيه".

اما (توكسودون) فيبلغ طوله 2.75 متر وله جسم مثل وحيد القرن وراس شبيه بفرس النهر وله ضروس خلفيه دائمه النمو مثل القوارض. اما (ماكروتشينيا) فطوله يشبه الاول لكنه اخف وزنا واقل جرما وله ارجل طويله وراس طويل وخرطوم صغير.

وقال روس ماكفي عالم الاحياء القديمه بالمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في نيويورك "بعض الافكار المبكره لداروين عن التطور من خلال الانتخاب الطبيعي مستمده من التامل في بقايا التوكسودون والماكروتشنيا التي تشبه بصوره مشوشه ملامح عدد من المجموعات الاخري لكنها تلاشت في فترات حديثه".

وحاول الباحثون -لكنهم اخفقوا- في استخلاص الحمض النووي (دي ان ايه) من الحفريات لكنهم تمكنوا من التعامل بحذق مع بقايا ضئيله ظلت متبقيه من الكولاجين وهو يمثل المركب البروتيني البنائي لمختلف انواع الانسجه بما فيها العظام والبشره.

وقام العلماء بمقارنه الكولاجين بطائفه واسعه من الكائنات الحية وقله من الثدييات المندثره حتي يتسني لهم ان يضعوا هذه الكائنات علي موقعها الذي تستحقه علي شجره العائله.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل